يطمح المدير العام لمايكروسوفت لمنطقة شمال أفريقيا وشرق المتوسط وباكستان، سيد حشيش، إلى أن تساهم مايكروسوفت في مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في لبنان للاستفادة من أحدث البرمجيات التي تقدمها مايكروسوفت، مثل أوفيس 365 وبيزسبارك BizSpark. وأكد حشيش في مقابلة لـ«الأخبار»، خلال زيارته الأخيرة لبيروت، أن مايكروسوفت تتعاون مع أكثر من 15 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في لبنان من خلال مدّهم بأدوات استراتيجية لتطوير أعمالهم، مثل تطوير المواقع، والتعاون، وغيرهما من الأنشطة.وأوضح حشيش أن الشركة ساهمت في استفادة حوالى 200 ألف طالب وطالبة من برنامج أوفيس 365 الذي يوزع مجاناً للطلاب، كما تم تدريب أكثر من 5 آلاف أستاذ من خلال شركاء مايكروسوفت في لبنان.
وأضاف «مايكروسوفت تعي جيداً التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال في لبنان، وهي ملتزمة بالتعاون مع مختلف الشركاء لتوفير حلول في تقنية المعلومات الكفيلة بمعالجة هذه التحديات. كذلك فإن منح الشباب الفرصة لتحقيق طموحاتهم المهنية هو أولوية لدى مايكروسوفت. فأصحاب المشاريع من الشباب هم الذين يدفعون عجلة النمو الاقتصادي في المستقبل».
يوفر برنامج Microsoft IT Academy لعشرين جامعة لبنانية حلاً كاملاً للتعليم

وتستثمر مايكروسوفت لبنان في تقديم حلول تقنية معلومات مرنة ومنخفضة التكلفة، وهي ملتزمة بتزويد أصحاب المشاريع الصغيرة بأحدث الأدوات في هذا القطاع. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، أطلقت الشركة أخيراً خدمة الحوسبة السحابية العامة، وتطبيقات Office 365، حيث يستطيع كافة أصحاب المشاريع الاستفادة من مزايا البنية التحتية لتقنية المعلومات على مستوى الشركات، وأحدث إصدارات التطبيقات والبرامج بعيداً عن الأعباء المالية التقليدية، ما يساعدهم في توجيه مواردهم المحدودة إلى المجالات الأكثر أهمية في عملهم.
يلفت حشيش الى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني، ويعوّل على هذه الشركات في خلق فرص عمل للشباب وفي النمو الاقتصادي. أولويتنا هي الشركات التي تستعد للانطلاق، وجميع الدراسات تؤكد أن الشركات التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات في عملها يكون لديها فرص أكبر في النجاح من الشركات الاخرى التي لا تستخدم تكنولوجيا المعلومات على نحو واسع.
ساعدت مايكروسوفت أكثر من 50 شركة لبنانية لتنمية وتعزيز المهارات الفنية والتكنولوجية وحصولها على مجموعة كبيرة من برامج مايكروسوفت مجاناً، من خلال برنامج (بيزسبارك BizSpark) الخاص بتوحيد الشركات الصغيرة والمشاريع الريادية والمصادر التكنولوجية لدعم وتشجيع المنشآت التقنية الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يسهم في نجاح أعمالها وتمكينها من المنافسة على المستوى العالمي. وبموجب هذا البرنامج، حصلت الشركات الصغيرة والمشاريع الناشئة مجاناً على برامج ومنصات مايكروسوفت الحديثة والكاملة، بما في ذلك أدوات تطوير البرمجيات ومنصة التكنولوجيا التي تشمل منصات الحوسبة السحابية لاستخدامها في التطوير. وهذا البرنامج يساعد هذه الشركات الناشئة على التشغيل، من دون الاضطرار إلى دفع النفقات المطلوبة لحلول وبرامج تقنية المعلومات، إضافة إلى حصولها على الدعم الفني من مايكروسوفت، حيث تمكنت من الاتصال بالمستثمرين وحاضنات الأعمال والمنشآت الناشئة على مستوى العالم، وتلقِّي التدريب التقني وكافة الموارد التقنية وأدوات التطوير الأخرى اللازمة للتشغيل. كذلك حصلت الشركات الناشئة على خدمات التسويق لدى المستثمرين وشركاء وعملاء مايكروسوفت.
المشروع الثاني الذي يوليه حشيش اهتماماً كبيراً في لبنان يتعلق ببرنامج Microsoft IT Academy الذي يوفر لعشرين جامعة لبنانية حلاً كاملاً للتعليم، ويوفر للطلاب التدريب الأفضل على التقنيات.
وتمكّن المرونة الموجودة في البرنامج من توسيع فرص العمل المهني لدى الطلاب، من المهارات المكتبية إلى مهارات المطورين. ويحتاج الطلاب، للنجاح في مسيرتهم الأكاديمية، إلى مهارات أساسية للبحث في مواد التعلّم، وتنظيمها وتقديمها.
ويقوم برنامج Microsoft IT Academy على دمج المحاضرات الصفية بالتعليم الإلكتروني لتطوير المهارات العملية في ما يتعلق بإعداد وصيانة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. ويستطيع الأساتذة من خلال هذه الأكاديمية إعداد طلباتهم لدخول قوى العمل بامتلاك مهارات تكنولوجيا المعلومات المطلوبة من قبل أصحاب العمل.
ينوّه حشيش بمشروع كأس التخيل Imagine Cup، وهي مسابقة سنوية تقيمها شركة مايكروسوفت لاكتشاف المواهب الشابة. حيث يتم دعوة عدد من التقنيين والمتفوقين الشباب من كافة أنحاء العالم لحل عدد من المشاكل المستعصية. وتشتمل المسابقة على تصميم البرمجيات، حيث يجري تكوين عدة فرق للمشتركين لا يتجاوز عدد المشتركين 4 لكل فريق من مستوى الدراسة الثانوية والمعاهد المهنية والكلّيات، لتقديم حلول لبرمجيات تعالج موضوع معين. وقال حشيش: «نحن نفتخر بالنتائج التي يحققها شباب المنطقة في هذه المسابقة، وهؤلاء ينطلقون في مرحلة لاحقة لاحتلال مواقع متقدمة في المستقبل. كذلك فإن مشاريعهم يتم تبنّيها من قبل شركات كبرى، أو يسعون إلى إنشاء شركاتهم الخاصة.
بدورها، شددت هدى يونان، مديرة مايكروسوفت لبنان، على أهمية عروض الحوسبة السحابية التي تقدمها الشركة في لبنان والتي يمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة منها بشكل كبير.
ولفتت يونان إلى أن مايكروسوفت تسعى إلى زيادة الوعي والقدرة المعرفية لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كذلك فإنها تساهم في تنمية القدرة الإنتاجية ودفع عجلة النمو وزيادة وعي رواد الأعمال بضرورة استخدام الحوسبة السحابية واعتمادها بجدية في تطوير أعمالهم.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar




استحواذ GreenButton

استحوذت شركة مايكروسوفت، الأسبوع الماضي، على شركة الحوسبة السحابية GreenButton عن طريق شراء كامل أسهمها، وذلك تتويجاً لعلاقة طويلة بين الشركتين حيث كانت تستخدم منصة Azure.
وتقدم شركة GreenButton النيوزيلندية حلولاً سحابية حسب الطلب، معتمدة على مخدماتها السحابية العالية التقنية. فمثلاً، يمكن المستخدمين استخدام منتجات الشركة وقوة أجهزتها للقيام بإحصائيات وتحليلات للبيانات الضخمة، وبالتالي توفر GreenButton على الشركات من الاستثمار وتكبّد مصاريف كبيرة في شراء معدات وتجهيزات خاصة عالية التقنية من أجل تنفيذ مثل هذه المهمات.