هدّد البنك المركزي الصربي باتخاذ إجراءات قانونية ضد الاتحاد الأوروبي إذا وضعت جارتها كرواتيا صور المخترع، نيكولا تيسلا، على عملاتها المعدنية، معتبرة أن ذلك يعني «اغتصاباً» للتراث الصربي.
وفي المقابل، أعلنت كرواتيا أنها لن تتراجع. وصرّح نائب رئيس وزرائها، بوريس ميلوسيفيتش، الذي تعود أصوله إلى العرق الصربي مثل تيسلا، إنه «فخور وسعيد» بالخطة.

وترغب كرواتيا في طباعة وجه تيسلا، الرائد في تصميم التيار الكهربائي المتردّد، على عملات اليورو النقدية عندما تنضم إلى عملة اليورو عام 2023، بحسب ما نشرت «بي بي سي» في تقرير، لكنّ صربيا تطالب به لنفسها، لأنها تزعم أنه (تيسلا) رأى نفسه صربياً رغم أنه ولد في ما يُعرف الآن بكرواتيا.

وقال البنك الوطني الكرواتي، إنه سوف يرسم وجه المخترع على عملات الـ 50 و20 و10 سنتات النقدية المستقبلية، بعد أن استشار مواطنيه. وسيطرح خطته على الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول.

ويُعرف عن البلدين تنافسهما منذ القدم، ولهما تاريخ مأساوي بسبب ذلك.

وقد دُفن رماد نيكولا تيسلا في صربيا، حيث يحمل مطار العاصمة بلغراد اسمه. ويعود الفضل له في العديد من الاختراعات الحديثة الكبرى بما في ذلك جهاز التحكّم عن بعد والإضاءة الفلورية.

ولفترة من الزمن، كان للمخترع، الذي توفي عام 1943، أتباعٌ قليلون يقدرونه. لكن أخيراً تمّت تسمية شركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية باسمه، وأصبح الملياردير إيلون ماسك في ما بعد الرئيس التنفيذي لها.

ويُذكر أن كثيرين، وخصوصاً في دول البلقان، يُفضّلون عدم ذكر أن تيسلا عاش معظم حياته في الولايات المتحدة الأميركية.


اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا