إعادة تصميم لائحة البرامج في أجهزة آبل المحمولة: ما لم تقم به الشركة منذ سنوات أقدم على وضع مخطّطه المصمّم جوزيف مشعلاني (20 سنة)، في ما سمّاه iOS Block. ومشعلاني الذي يحمل الجنسية الكندية هو من اصول لبنانية وفق ما قال لـ «الأخبار».
لائحة البرامج تلك ما زالت صفوفاً من الأيقونات الساكنة منذ أوّل إصدار لها، بعكس ما يقدّمه نظام «آندرويد» اليوم عبر ما يسمّى بالـ«widgets» التي تعرض مثلاً، إلى جانب الأيقونات، حال الطقس في الأيام المقبلة، أو يتحكم عبرها الشخص بالموسيقى. وكذلك يظهر الفرق مع نظام «ويندوز فون» الذي فيه «live tiles»، إذ يمكن تكبير الأيقونة لرؤية المعلومات الإضافية من برنامج معيّن، كتحديثات الفايسبوك مثلاً.
ترتكز فكرة مشعلاني إلى تصميم الـBlock على مبدأين: دمج حسنات الآندرويد والويندوز فون، والإبقاء على سهولة الواجهة التي اعتادها الناس. فكل أيقونة يمكن تكبيرها لتنتقل من كونها صورة إلى عرض المعلومات الإضافية كأجندة اليوم أو لائحة الرسائل، وتتلقى أوامر المستخدم الذي بإمكانه أن يتصفّح أشياء عدّة بالنقر عليها، أو بالضغط مباشرة على زاويتها للتوجه إلى البرنامج مباشرة. أما في حال أراد المستخدم الإبقاء على الشكل القديم، فله ذلك أيضاً ولا يحتاج لأي جهد إضافي.
وانتشر هذا التصميم الواقعي والجذّاب في آونة واحدة على الإنترنت بشدة، واستحوذ الفيديو الإيضاحي له على أكثر من 2.5 مليون مشاهدة على يوتيوب، حتى أن كثيرين اعتقدوا أنّ مشعلاني يعرضه جاهزاً للاستخدام، نظراً إلى حرفيّة الفيديو الذي ظهر فيه التصميم، بينما هو فقط منفّذ عبر تقنيات الفيديو.
وبرغم المطالبة الواسعة لشركة آبل بأخذه في الاعتبار في النسخات المقبلة من iOS، قد لا نرى ذلك التصميم في iOS 8 الذي سيعلن عنه هذا الأسبوع في مؤتمر آبل السنوي WWDC، لكن المستقبل قد يحمل شيئاً شبيهاً له إن لقي آذاناً صاغية في
آبل.


وهذا التصميم ليس الأوّل لمشعلاني الذي يأخذ هذه الضجة، إذ قدّم سابقاً تصميمه المقترح لإعادة لائحة Start إلى «ويندوز»، قبل أن تعلن مايكروسوفت لاحقاً عن نيتها ذلك أيضاً. وعليه فقد تعاون مع شركة برمجيّات لإطلاق ما سمّوه Start Menu Reviver، وهو محاولة لتسهيل الويندوز على المستخدمين الذين أربك كثيراً منهم فصل مايكروسوفت سطح المكتب (Desktop) عن لائحة البداية، في ما عُدّ تسويقاً غير مباشر لألواح «الويندوز آر تي» إذ يختفي سطح المكتب كلياً.



للاطلاع على دراسة مشعلاني:
jaymachalani.com/blog/2014/5/29/pushing-ios