يبدو أن سوق الهواتف الخلوية في لبنان ما زالت قادرة على استقبال مزيد من المنافسين، فها هي Huawei هواوي تدخل بأجهزتها الذكية الى السوق المحلية، بعد أن دخلتها منذ فترة طويلة من خلال تركيب وتجهيز شبكات الجيلين الثالث والرابع.القرار يأتي بعدما قررت هواوي تركيز طاقتها في الاجهزة الذكية التي نضجت حصتها في السوق اللبنانية كما يقول لـ«الأخبار» إدي شرفان الرئيس التنفيذي لشركة شتراكو وكيلة هواوي في لبنان.

قد يبدو اسم هواوي جديداً بالنسبة لكثير من اللبنانيين، غير أن سمعتها العالمية لا تقل شأناً عن أي من الهواتف الذكية الأخرى، لا سيما أنها استطاعت أن تلفت الأنظار من خلال تقديمها هواتف بمميزات فائقة التطور، فضلاً عن التصاميم الجميلة التي تعرف بها. ويؤكد شرفان أن هواوي حققت في الأسواق العالمية وفي المنطقة قدرة تنافسية عالية، وبفترة زمنية قصيرة احتلت المرتبة الثالثة عالمياً متفوقة على اسماء كبيرة كانت رائدة في عالم الموبايل.

اشتهرت هواوي
بتقديم أنحف الهواتف الذكية على الإطلاق
وأوضح ان الشركة تدخل إلى لبنان من خلال 6 هواتف تغطي كل طلب المستهلك ابتداءً من أجهزة سهلة الاستعمال وأسعار مخفضة لتشجيع الراغبين في الانتقال من الأجهزة العادية إلى الذكية وصولاً إلى الأجهزة المتطورة ذات التصميم العصري و المتميز بالنحافة والتصنيع المعدني وبأسعار منافسة.
واشتهرت هواوي كونها تقدم أنحف الهواتف الذكية على الإطلاق وما جهاز P6 الذي أطلق أخيراً في لبنان إلا مثال واضح على ذلك. أما لناحية الفاعلية فتستطيع بطاريات المصنع الصيني أن تدوم مرة ونصف المرة أكثر من أي بطارية من فئتها لدى المنافسين، بسبب ما يوفره بطريقة أفضل النظام الذكي المعتمد في توزيع الطاقة وإدارتها على الهواتف.
لكن ما يؤخذ على هواوي أن نظام التشغيل فيها يعتمد كليّاً على أندرويد في الأجهزة التي تعمل وفق نظام التشغيل هذا. فلا يمكن أن نرى مميزات أدخلت على نظام التشغيل من صنع هواوي مثلما هي الحال لدى سامسونغ وLG على سبيل المثال. غير أن التجربة تقول أن معظم المستخدمين لا يستفيدون من تلك الإضافات عادة التي تبقى مجرّد «توابل» للتسويق.
أما لناحية التصميم فتقدم هواوي أجهزة جميلة فعلاً ذات تصاميم راقية وجذابة، إن لناحية التصميم الخارجي أو الداخلي (واجهة المستخدم) حيث الأيقونات مصممة بطريقة تختلف عن كل أجهزة أندرويد المتشابهة الى حد الاستنساخ.
أما من ناحية الخدمات بعد البيع، يوضح شرفان أن الشركة تقدّم كفالة لمدة سنتين، وذلك بسبب «الجودة العالية و الصناعة المتينة للأجهزة، اذ تخضع لـ22 تجربة واختبار خلال التصنيع. اما بالنسبة للأكسسوار فحتماً ستكون متوافرة للجميع».
ويؤكد أن هواوي قادرة على كسب ثقة الجمهور موضحاً أنه سيسعى «إلى اخذ حصة من جميع الوكلاء والماركات بهدف تشجيع المنافسة الشرعية والمتوازنة لانها تصب في صالح المستهلك وخدمته».