سيرفض الطاقم الروسي لمحطة الفضاء الدولية «ISS» استخدام مناور «ERA» الأوروبي المثبت على الوحدة الروسية «Nauka» التابعة لمحطة الفضاء الدولية، وذلك رداً على إنهاء وكالة الفضاء الأوروبية «ESA» التعاون في برنامج «ExoMars»، وفق ما أعلنت وكالة «روسكوزموس» الروسية الحكومية اليوم.
وقال رئيس وكالة «روسكوزموس»، دميتري روغوزين، عبر «تلغرام»: «أعطي الأمر لطاقمنا في محطة الفضاء الدولية بالتوقف عن العمل مع ERA». وأضاف ساخراً: «لِيطِر المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جوزيف أشباخر بنفسه، ورئيسه جوزيب بوريل إلى الفضاء ويفعلان شيئاً مفيداً على الأقل في حياتهما».

وأشار أيضاً إلى أن وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بقرارها قد عرّضت للخطر ليس فقط آلاف العلماء المشاركين في مشروع «ExoMars»، ولكن أيضاً البشرية جمعاء.

وسأل روغوزين: «ما المريخ مع الأوروبيين الذي يمكن أن نتحدث عنه، ما الزهرة مع الأميركيين، إذا كانت حكوماتهم تسعى لقتل أكبر عدد ممكن من الروس والأوكرانيين، وتزويد المجلس العسكري في كييف بأسلحة فتاكة؟».

وأضاف: «أعلن أشباخر عن إنهاء التعاون مع روسكوسموس في مهمة إكسو مارس، فهل قام رئيس وكالة الفضاء الأوروبية، بصنع آلاف العلماء والمهندسين في أوروبا وروسيا الذين شطبهم بقراره؟ وهل هو مستعد للرد على تخريب مهمة المريخ المشتركة؟ لا، حاله كحال البيروقراطيين غير المسؤولين مثله في المفوضية الأوروبية، فهل أنتم مستعدون للرد على الإنسانية؟».

وأشار إلى أن «روسكوزموس» ستسعى لـ«إعادة وحدة الهبوط الروسية كازاتشوك من إيطاليا».

والشهر الفائت، استأنفت وكالة الفضاء الأوروبية وشركة روسكوزموس التعاون في البرنامج الأوروبي لاستكشاف المريخ، وهي المهمة التي «يمكن تنفيذها» في «السنوات القليلة المقبلة»، وفق إعلان روغوزين آنذاك.

وفي آذار الماضي، قال روغوزين إن شركة «روسكوزموس» قد ترسل نسخة من منصة الهبوط إلى المريخ، المخصصة لمهمة «ExoMars-2022»، ولن يتم إنشاء مركبة الجوالة. وصرّح أن الشركة قد تجري بعثتها البحثية الخاصة إلى المريخ من دون المشاركة في المشروع.

كما أعلن أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا قد تسبب سقوط محطة الفضاء الدولية، مطالباً برفع هذه الإجراءات. وقال روغوزين إن العقوبات ستؤدي إلى اضطراب تشغيل مركبات الفضاء الروسية التي تزود محطة الفضاء الدولية مما يؤثر على الجزء الروسي من المحطة الذي يسمح خصوصاً بتصحيح مدار البنية المدارية.

وأضاف أنه «قد يتسبب ذلك في نزول محطة الفضاء الدولية التي تزن 500 طن على البر أو في البحر».

وعلى خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قالت وكالة الفضاء الأوروبية في 28 شباط إن إطلاق مركبة روسية ـــ أوروبية في عام 2022 «غير مرجح» بسبب العقوبات التي تلتزم بها.

يُشار إلى أن «ExoMars» هو برنامج بيولوجي فلكي تابع لوكالة الفضاء الأوروبية لاستكشاف المريخ، وهدفه الرئيسي العثور على دليل على الحياة الماضية والحالية على المريخ.

وفي عام 2012، وافقت «روسكوزموس» على المشاركة في مشروع «ExoMars» الأوروبي.

والذراع الآلي الأوروبي «ERA» هو نظام مناور بطول 37 قدماً مثبت على وحدة المختبر متعددة الأغراض «Nauka».