التطورات التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي تتسارع، وتمثّلت حصيلة الأسبوع الماضي بإصدار خمسة أنظمة من شركات مختلفة، وهي كالآتي: GPT-4


أصدرت شركة «OpenAI» المالكة لروبوت الدردشة «تشات جي بي تي»، النسخة الأحدث من نظام الذكاء الاصطناعي تحت اسم «جي بي تي 4»، والذي يعتمد على نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط (Multimodal AI)، بمعنى أن بمقدوره التعامل مع النصوص والصور والصوت والبيانات الرقمية، كلها في خوارزمية واحدة، والتي تتفوق على أي نظام آخر يعمل عبر نموذج واحد فقط مثل «تشات جي بي تي» وغيره.

وأوضحت الشركة أن النظام الجديد يمكنه حل مشكلات أكثر تعقيداً بدقة عالية. كما أنه أقل عرضة لنشر الهلوسات بنسبة 40%، وهي إجابات قد تبدو صحيحة لكنها خاطئة بشكل سُريالي. وأعادت «OpenAI» التأكيد على وجوب مراجعة الإجابات التي يقدمها روبوت الدردشة من قبل البشر قبل نشرها.

الخدمة متوافرة عبر اشتراك شهري قيمته 20 دولاراً. ولم يتم تفعيل خاصية التعامل مع الصور بعد.


Midjourney V5

أطلق مختبر «مِدجورني» لأبحاث الذكاء الاصطناعي، النسخة الخامسة لنظام «Midjourney V5»، وهو ذكاء اصطناعي يقوم بتحويل الكلمات التي يكتبها البشر إلى صور. بمعنى أنه يمكن للمستخدم أن يتخيّل أي شيء، مثل رائد فضاء يمتطي خيلاً على القمر، وسيقوم النظام بتصميم ذلك خلال ثوانٍ. كما يمكن للمستخدم أن يحدد كيف يريد أن تكون الصورة، وعلى سبيل المثال، يمكن أن يحدد أن تكون صورة حقيقية أو على هيئة لوحة زيتية أو تشبه أعمال بابلو بيكاسو، وكل ذلك من خلال النص الذي يكتبه المستخدم والذي يسمى «Prompt».

النسخة الجديدة تتمتع بفهم أعلى لتعليمات المستخدم. ودقة أكبر عند رسم الأسنان والأيدي والوجوه (القوام، لمعان العينين وطبيعية الشعر). نسبة عرض إلى ارتفاع أكبر من ذي قبل. كما بات يمكنه رسم الأشخاص خلف زجاج بالإضافة إلى أنماط جديدة.

المنصة تسمح للمستخدمين الجدد بتجربة النظام لفترة وجيزة كل شهر، ومن ثم يمكن للمستخدم الاشتراك بأسعار تتراوح من 10 دولارات إلى 60 دولاراً شهرياً.


«كوبايلت» من «مايكروسوفت»

أعلنت شركة «مايكروسوفت» أنها ستُطبّق الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) الذي يستند إليه برنامج «تشات جي بي تي»، في برامجها «إكسيل» و«وورد» و«أوتلوك» الشهيرة. ويتمتع روبوت المحادثة «كوبايلت» (Copilot) بإمكانات شبيهة بتلك الخاصة بـ«تشات جي بي تي»، سيستخدمها في المهام المكتبية وإنشاء نصوص الاجتماعات وإدخال تواريخ لأحداث مهمة وإنشاء صفحات «باور بوينت»، بشكل فوري تقريباً. عملياً سيعمل كمساعد لمستخدمي برامج «مايكروسوفت» المكتبية الشائعة. وتجدر الإشارة إلى أن «مايكروسوفت» دمجت «جي بي تي- 4» في محركها للبحث «بينغ» والذي يستقطب عدداً متزايداً من المستخدمين بفضل الذكاء الاصطناعي.

الواجهة البرمجية لـ«PaLM» من «غوغل»

أطلقت شركة «غوغل» الواجهة البرمجية (API) لنظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها «PaLM»، وهو نموذج لغوي كبير على شاكلة «تشات جي بي تي». الواجهة البرمجية ستسمح للمبرمجين ببناء برمجيات فوق الذكاء الاصطناعي. بكلمات أخرى، يمكن صنع تطبيقات تستخدم قدرات «PaLM» أو تثبيته في مواقع إلكترونية.

«كلود»


أطلقت شركة «Anthropic»، والتي أسسها موظف سابق في شركة «OpenAI»، نظام ذكاء اصطناعي يدعى «Claude». وتقول الشركة إن استعماله أكثر سهولة وباستطاعته القيام بكل المهام التي يقوم بها «تشات جي بي تي». وكانت «غوغل» استثمرت 300 مليون دولار في الشركة في شهر شباط الماضي.