يخوض الممثل فوائد يمين، برفقه زوجته، سيرينا الشامي، غمار تجربة التمثيل والكتابة والإخراج المسرحي معاً ضمن عرض يحمل عنوان «خليها بيناتنا» ينطلق الليلة على خشبة «مسرح دوار الشمس» في الطيونة. «من زمان، منحكي سيرينا وأنا إنو عبالنا نعمل شي مع بعض، وهلق حسينا أنه صار الوقت». هكذا، يكتب القائمان على المسرحية ضمن بروشور العرض، ويضيفان: «ولأنو مغرومين بالقصص، قررنا نخبركم قصة صغيرة، صراحة كتير انبسطنا نحن وعم نحضر، وإنشاالله بتنبسطو إنتوا وعم تحضروها». تتناول «خليها بيناتنا»، التي كتبها يمين، مسار علاقة غرامية تنشأ بين شاب وصبية، وتنتهي بشكل مأساوي. إذاً، تدور أحداث المسرحية في فلك العلاقات العاطفية، بالإضافة إلى المسارات التي تمرّ بها، وقد تتخذها عادةً. يذكر فؤاد يمين، أن الشخصيات الموجودة على الخشبة تتميز بخاصيّة معينة، لكنها في الوقت نفسه، شخصيات واقعية موجودة في حياتنا اليومية. فهل سيتم تقديم الشخصيات في إطار الكليشيهات أم في طريقة إبداعية، ومغايرة عن الأنماط التي اعتدنا عليها سابقاً، خصوصاً عندما يتم طرح مواضيع مماثلة؟ يُعوّل الجمهور اللبناني على فؤاد، الذي عمل لسنوات في المسرح، وكان حريصاً على تقديم أعمال كوميدية، لطيفة له.
كذلك، لا يقتصر التمثيل على الزوجين يمين والشامي، وإنما يشاركهما كلُّ من مكسيم الشامي، بصوت الحكواتي، وجاد خاطر بصوت روبيرتو، وبيو شيحا بصوت جورج.
في إطار الحديث عن سينوغرافيا العرض، يقول يمين إنّها تتألف من عناصر بسيطة تتبدل وتتغير، لتنقلنا من مكان إلى مكان آخر. لذا، تُستعمل الأغراض الموجودة على الخشبة بطرق عدّة. لذا، يبدو أن العرض المسرحي المرتقب، بعيد عن التكلّف الفني، ويركز على نواحٍ أخرى من العملية الإبداعية.
المسرحية ترتكز على سينواغرافيا بسيطة، وتمزج بين الدراما والكوميديا السوداء


يتصل العرض اتصالاً جوهرياً بالواقع الذي نعيشه اليوم بطرق مباشرة وغير مباشرة. لا تنتمي المسرحية لنوع محدّد، وإنما يمكن القول إنها مزيج بين الدراما، والكوميديا السوداء. ولكن، يحمل هذا العمل المسرحي تشعبات عديدة. أمّا في إطار الحديث عن الانطباع الذي يمكن أن يترك في نفوس المتفرجين، فيعلّق فؤاد يمين، بأنّ غايته الأساسية هي مجيء الناس إلى قاعات المسرح للترفيه في الدرجة الأولى. إلّا أن مستوى التأثير الذي تحمله عروض مماثلة، قد تختلف بين متلقٍ وآخر، ويتحدد تبعاً لرغبة المشاهد في كيفية تلقي العمل.

* «خليها بيناتنا»: س:20:30 مساء اليوم حتى 6 تشرين الثاني (نوفمبر) ــــ «مسرح دوار الشمس» (الطيونة) ــــ للحجز: 71/779400 أو في جميع فروع «مكتبة أنطوان»