المحكمة الدستورية ترفض

طعناً ضد استفتاء الجنوب

جدد الرئيس السوداني عمر البشير أمس دعوته إلى ضرورة إتمام «إجراءات استفتاء جنوب السودان بعيداً عن الضغوط التي تسعي إلى اختطاف إرادة مواطن الجنوب والحيلولة بينه وبين التعبير عن إرادته الحقيقية في الوحدة والانفصال».
ويستعد البشير لعقد قمة اليوم تجمعه ونائبه الأول سالفا كير ميارديت بالرئيس المصري حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي. وأكد وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، أن القمة تهدف إلى «التوصل إلى تسوية للقضايا العالقة» بينهما.
في غضون ذلك، أشارت وكالة «رويترز» إلى رفض المحكمة الدستورية السودانية لأحد الطعون الثلاثة المقدمة ضد استفتاء جنوب السودان.
(رويترز، أ ف ب)


إيران: شنق 11 من «جند الله»

أعلنت وزارة العدل الإيرانية، أمس، أن السلطات نفذت حكم الإعدام شنقاً بحق 11 شخصاً بتهمة الانتساب إلى جماعة «جند الله» التي قتلت 39 شخصاً في تفجير استهدف أحد المساجد أخيراً. وكشف التلفزيون الحكومي أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الباكستاني آصف علي زرداري حثّ فيها باكستان على اعتقال «إرهابيين محددين» وتسليمهم إلى إيران.
(رويترز)

قافلة «آسيا 1» في دمشق قبل العريش

وصلت إلى دمشق، مساء أمس، قافلة «آسيا 1» لكسر الحصار على غزة آتية من تركيا، وفيها 135 متضامناً من 20 دولة آسيوية. وسيقيم المشاركون لمدة خمسة أيام في دمشق إلى حين الانتهاء من الترتيبات الخاصة بها لإيصالها إلى ميناء العريش يومي 27 و28 ديسمبر الجاري قبل دخول قطاع غزة.
(يو بي آي)

يوليا تيموشينكو ممنوعة من السفر

وجّهت النيابة العامة الأوكرانية، أمس، تهمة إساءة استخدام السلطة إلى رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو أثناء تولّيها رئاسة الحكومة بين 2007 و2010. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن النيابة العامة الأوكرانية أنها وجّهت إلى تيموشينكو تهمة «إساءة استخدام السلطة والصلاحيات الوظيفية التي أدت إلى عواقب وخيمة»، وهو ما دفعها إلى فرض التوقيع على السياسية الأوكرانية على تعهّد بعدم مغادرة البلاد وتحديد مكان إقامتها في منزلها إلى حين انتهاء التحقيق.
(يو بي آي)

الأمم المتحدة: غباغبو استقدم مرتزقة

حذّر قائد عمليات حفظ السلام الدولية في ساحل العاج لو روا، أمس، من أن قواته قد تجد نفسها أمام «مواجهة خطيرة» مع قوات الرئيس الذي يرفض مغادرة السلطة، لوران غباغبو، بعدما «استقدم عناصر من المرتزقة». وقال لو روا إن «هناك استفزازات، وقد أطلق مسلّحون النار على قواتنا واضطررنا إلى الرد بالتأكيد».
(أ ف ب)