الأرجنتين تلحق البرازيل: دولة فلسطينيّة على حدود 67


بعد البرازيل، أعلنت وزارة خارجية الأرجنتين أن الرئيسة كريستينا كيرشنر بعثت برسالة إلى نظيرها الفلسطيني محمود عباس، تعلن فيها أن بلادها «تعترف بفلسطين دولة حرة مستقلة في حدود 1967».
(أ ف ب)

... وغول يدعو الجميع للاعتراف

أعلن الرئيس التركي عبد الله غول، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن «على إسرائيل أن تتوقف عن بناء مستوطنات جديدة، وتبدأ بإظهار موقف إيجابي لمواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين». ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» عن غول، قوله إنه «يجب قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية»، مضيفاً «نتوقع من الجميع الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة مثلما فعلنا في الماضي».
من جهته، قال عباس إن «حل الحكومة الفلسطينية ليس مطروحاً وإن أي مطالب لم تصدر بهذا الشأن».
(يو بي آي)

ليبرمان: لا سبب لتمديد التجميد

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن «إسرائيل ليس لديها سبب يدعوها لتمديد وقف البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، لكنها مستعدة للدخول في محادثات مع الفلسطينيين». وقال إن «محادثات السلام في الشرق الأوسط متعثرة على أي حال رغم وقف البناء في المستوطنات»، مضيفاً «لا نرى أي فائدة (من الوقف)».
(رويترز)

قمّة أبوظبي تدعو إلى حلّ سلميّ لملف إيران

افتتحت القمة الخليجية في أبوظبي أمس بالدعوة إلى حل سلمي للملف النووي الإيراني، ومطالبة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان والسماح بقيام الدولة الفلسطينية. وأعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تعيين البحريني عبد اللطيف الزياني أميناً عاماً جديداً لمجلس التعاون خلفاً لعبد الرحمن العطية.
(أ ف ب)


النجيفي: السيستاني مع تفعيل دور مجلس النواب

نقل رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي، أمس، عن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، تشديده على ضرورة تفعيل دور مجلس النواب وآليات تعاونه مع السلطات الأخرى من دون المس بصلاحياته. وقال النجيفي للصحافيين، اثر لقائه السيستاني في النجف على رأس وفد برلماني، إن «الوفد عرض تصوراته في إدارة الملف العراقي للمرحلة المقبلة والتأسيس للدولة». وأضاف النجيفي «حملنا رسالة واضحة باسم مجلس النواب بأننا جادون في منهج الإصلاح وإنصاف المظلومين وترسيخ العدالة»، لافتاً الى أن السيستاني شدد خلال اللقاء على «وحدة العراق وتثبيت العدالة وتفعيل دور مجلس النواب وآليات تعاونه مع السلطات الأخرى ولكن ليس على حساب الصلاحيات».
(يو بي آي)

باكستان: 40 قتيلاً في هجوم انتحاري

قُتل 40 شخصاً على الأقل وجُرح أكثر من 60 آخرين في تفجيرين نفذهما انتحاريان واستهدفا وجهاء محليين وقادة ميليشيا تحارب «طالبان» في منطقة مهمند شمال غرب باكستان. وقال المسؤول المحلي مقصود أمين إن الهجوم استهدف مجمعاً تابعاً للإدارة المحلية، حيث كان يعقد اجتماع مع وجهاء محليين وقادة ميليشيا قبلية معارضة لحركة «طالبان» في غلاناي المدينة الرئيسية لإقليم مهمند على بعد نحو 175 كيلومتراً شمالي غربي العاصمة إسلام آباد، وبالقرب من الحدود مع أفغانستان.
وقد تبنت «طالبان» الاعتداءين، مهددةً بقتل كل من يقوم بإنشاء ميليشيا ضد الحركة.
(يو بي آي)

ساحل العاج: مهمّة مبيكي نحو الإخفاق

فيما يواصل موفد الاتحاد الأفريقي الخاص الى ساحل العاج رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي وساطة شبه مستحيلة، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الرئيس لوران غباغبو الى الانسحاب. وقال مصدر مقرب من الاتحاد الافريقي إن مهمة مبيكي تبدو ماضية نحو الإخفاق لأن التفاوض ليس وارداً حالياً بالنسبة للخصمين، لوران غباغبو والحسن وتارا، اللذين أدّى كل منهما اليمين الدستورية.
وتقدمت فرنسا التي استعمرت ساحل العاج، الى واجهة الأزمة بعدما دعا رئيسها غباغبو الى الانسحاب. وعقد ساركوزي خلال زيارته الى الهند اجتماعاً «لتقييم الوضع» في ساحل العاج، وقال إنه «متيقظ جداً» بشأن أمن الفرنسيين في ساحل العاج (نحو 15 ألفاً).
(أ ف ب)

مدفيديف يدعو لتجنّب سباق تسلح

رأى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، أمس، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلوسكوني في سوتشي، أنه بإمكان معالجة مسألة الدرع الصاروخية الأطلسية من خلال معاهدة أمنية أوروبية شاملة. وشدد على ضرورة تجنب جولة جديدة من سباق التسلح، من خلال الاتفاق على التعاون في مجال المنظومة الصاروخية.
(يو بي آي)