العراق: جلسة البرلمان من الاثنين إلى الخميس


أعلن رئيس مجلس النواب العراقي المؤقَّت، رئيس السنّ، فؤاد معصوم، أمس، تأجيل جلسة البرلمان التي كان مقرراً عقدها يوم الاثنين، إلى يوم الخميس المصادف 11 تشرين الثاني الجاري. وكان مقرراً عقد هذه الجلسة في ضوء قرار المحكمة الدستورية الأخير القاضي بعقدها خلال أسبوعين، وقد رأت «القائمة العراقية» (91 مقعداً في البرلمان) أن الجلسة ستكون غير مجدية ما دامت الكتل السياسية لم تتفق بعد على الرئاسات الثلاث.
(يو بي آي)

الصدر يندّد بفتاوى استهداف المسيحيّين والشيعة

ندّد زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، أمس، بفتاوى «بعض العلماء التكفيريين»، محملاً إياهم مسؤولية مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد والهجمات الدامية التي تلتها في مناطق غالبيتها شيعية في بغداد. ونقل بيان وُزِّع في النجف عن الصدر قوله: «لعل صدور بعض الفتاوى من بعض العلماء التكفيريين هو السبب في ما حدث في الكنيسة، وما تلاها من تفجيرات. لذا، كان لزاماً على علمائهم وقف الإفتاء ضد اتباع آل البيت، ليصبّوا جام غضبهم على عدوهم الأميركي والإسرائيلي». كذلك دعا الصدر إلى «إنشاء أفواج لحماية الأماكن المقدسة والعتبات والمساجد ودور العبادة لكل الأديان». وكان تنظيم «دولة العراق الإسلامية» قد أعلن مسؤوليته عن هجوم كاتدرائية سيدة النجاة مساء الأحد، واصفاً إياه بأنه «حملة ثأر لأمهات المؤمنين».
(أ ف ب)

ذوو قتلى أنصاريّة يطالبون بإعادة التحقيق

طالب أهالي الجنود الإسرائيليين الـ12 من الوحدة البحرية الخاصة الذين قُتلوا في كمين نصبه مقاتلو حزب الله قرب بلدة أنصارية في جنوب لبنان عام 1997، بإعادة فتح التحقيق مجدداً، بعدما وجد تحقيق سابق أن الجنود قتلوا في كمين عفوي وليس مخططاً له. طلب جاء بعد اعتراف جيش الاحتلال بصحة ما كشف عنه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بأن الحزب نصب الكمين بعدما نجح في اعتراض صور بثتها طائرة تجسس إسرائيلية صغيرة من دون طيار.
(يو بي آي)

مؤسِّس «ويكيليكس» يدرس اللجوء إلى سويسرا

كشف مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، أمس، أنه قد يطلب اللجوء السياسي في سويسرا وينقل موقعه على شبكة الإنترنت إلى هناك ليعمل في أمان. وكانت السويد قد رفضت الشهر الماضي طلب إصدار رخصة عمل وإقامة لأسانج الذي أغضب واشنطن بنشره أكثر من 500 ألف وثيقة سرية عن الحروب الأميركية في العراق وأفغانستان، وهو يستعد لإصدار دفعة جديدة من الوثائق.
(رويترز)

98 قتيلاً في تحطُّم طائرتَين كوبيّة وباكستانيّة

قُتل 68 شخصاً كانوا على متن طائرة كوبية تابعة لشركة طيران «ايرو كاريبيان»، أمس، وذلك إثر تحطمها في المنطقة الجبلية وسط كوبا بعدما أطلقت نداء استغاثة. واعترفت الحكومة الكوبية بعدم وجود ناجين. والقتلى هم 40 كوبياً و28 أجنبياً من عشر دول.
وفي السياق، قُتل 21 شخصاً في تحطم طائرة باكستانية خاصة كانت تنقل موظفين تابعين لمجموعة «ايني» النفطية الإيطالية في كراتشي. وأوضحت الشركة أن هناك إيطالياً واحداً على الأقل بين الضحايا، بينما الآخرون باكستانيون.
(أ ف ب، رويترز)

... و77 ضحيّة جديدة لبركان إندونيسيا

ثار بركان جبل ميرابي في إندونيسيا مجدداً، أمس، فقتل 77 شخصاً ليتجاوز إجمالي قتلاه 112 شخصاً، فيما غطت سحابة من الغبار الأبيض المنطقة. ورجّح الأطباء ارتفاع عدد قتلى الأمس مع الاستمرار في البحث عن الضحايا.
(أ ف ب)

باكستان: مقتل 70 مصلّياً في تفجيرين

كشف مسؤولون باكستانيون عن أن تفجيرين انتحاريين دمرا مسجداً في شمال غرب باكستان فور انتهاء صلاة الجمعة، ما أدى إلى مقتل نحو 70 شخصاً على الأقل. ووقع الانفجار في ضاحية دره آدم خيل، وهي إحدى ضواحي بيشاور، وهو أكبر هجوم في باكستان منذ أيلول الماضي.
(رويترز)