مبارك اقترح «مستبدّاً عادلاً» لحكم العراق


اقترح الرئيس حسني مبارك على الولايات المتحدة أن تجد «ديكتاتوراً عادلاً» لحكم العراق، وفقاًَ لوثيقة نشرت على موقع ويكيليكس. وخلال لقاء مع وفد من البرلمانيين الأميركيين في عام 2008، قال مبارك «عزّزوا القوات المسلحة وخفّفوا قبضتكم، وعندئذ يحدث انقلاب عسكري وسيكون لديكم ديكتاتور، ولكن شخص عادل». وأضاف «انسوا الديموقراطية، العراقيون بطبيعتهم طباعهم حادة جداً».
(أ ف ب)

كلينتون شكّكت في القوى العقليّة لكيرشنر

أظهرت وثائق «ويكيليكس» أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون شكّكت في القوى العقلية لرئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر. ومن بين الأسئلة التي طرحتها كلينتون على الدبلوماسيين الأميركيين: «في أي الظروف تكون (كيرشنر) قادرة على التعامل مع ضغوطها؟ وكيف تؤثر عواطفها على القرارات التي تتخذها؟ وكيف تهدأ حين تتعرض لضغوط؟ وهل تأخذ أيّ أدوية؟».
(رويترز)

جابر الصباح: اتركوا معتقلي غوانتنامو يموتون

كشفت إحدى الوثائق المسرّبة أن وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر الخالد الصباح قال لدبلوماسي أميركي عن أربعة معتقلين كويتيين في غوانتنامو «اتركوهم يموتون». وأضاف الوزير الكويتي في عام 2009 «من الأفضل التخلّص منهم. لقد اعتقلتموهم في أفغانستان، فأعيدوهم إلى هناك، إلى منطقة الحرب».
(أ ف ب)

علاقات سريّة إماراتيّة وإسرائيليّة

تناولت إحدى وثائق «ويكيليكس» العلاقات السرية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني ونظيرها الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد. ونقل المستشار السياسي في السفارة الأميركية في تل أبيب، في 16 آذار 2009، عن رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية يعكوف هداس قوله إن بن زايد أنشأ علاقات شخصية جيدة مع ليفني.
(الأخبار)

رسالة من لولا إلى الأسد

تسلم الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، رسالة من نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، سلمها له وزير التنمية والصناعة والتجارة البرازيلي ميغيل جورج فيليو خلال لقائه معه في دمشق. وتتعلق الرسالة بـ«العلاقات الثنائية وبالخطوات التي تمّت لإنجاز توقيع اتفاقية التجارة بين سوريا ودول الميركوسور» التي كان يجب توقيعها في كانون الأول المقبل في البرازيل.
(يو بي آي)

مفاوضات إيران و«5+1» في 6 و7 ك1

تعقد مسؤولة السياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، محادثات على مدار يومين مع المفاوض النووي الإيراني، سعيد جليلي، الأسبوع المقبل، ستكون الأرفع مستوى مع طهران بشأن برنامجها النووي منذ 14 شهراً. وستُجرى المحادثات في جنيف في 6 و7 من الشهر الجاري، وهو ما أكده مكتب آشتون بالقول: «تلقينا رداً رسمياً من السلطات الإيرانية تؤكد فيه أن جليلي وافق على اقتراح آشتون (التي ستفاوض نيابة عن مجموعة الخمسة زائد واحد) بالاجتماع في جنيف».
(أ ف ب)

عباس مصرّ على رفض دولة حدودها مؤقّتة

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، رفضه القاطع لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، مؤكداً المطالبة بدولة على حدود عام1967.
وجاء تأكيد الرئيس الفلسطيني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية كريستيان فولف، عقب انتهاء محادثتهما في مقر الرئاسة في مدينة بيت لحم.
(يو بي آي)

العراق: ثالث تأجيل للتعداد السكاني

للمرة الثالثة، قررت السلطات العراقية، أمس، تأجيل التعداد السكاني العام، بعدما كان من المقرر إجراؤه في الخامس من كانون الأول المقبل.
والسبب الحقيقي للتأجيل هو الخلافات على المناطق المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان في شمال البلاد.
(أ ف ب)