الملك السعودي يغيب عن قمّتَي سرت
قال مسؤول سعودي، رفيع المستوى، في الرياض، أمس، إن الملك عبد الله بن عبد العزيز سيغيب عن القمتين العربية والعربية الأفريقية اللتين ستعقدان في مدينة سرت الليبية.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل سيرأس وفد المملكة إلى القمة العربية الاستثنائية والقمة العربية الأفريقية اللتين ستعقدان في مدينة سرت الليبية يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري.
وأضاف إن الفيصل سيتوجه اليوم الجمعة إلى طرابلس الغرب الليبية.
وكان الملك السعودي قد غاب عن القمة العربية الماضية التي عقدت في سرت في الثامن والعشرين من آذار الماضي.
(يو بي آي)

دعوة إلى الأسد للقمّة اللاتينية

تلقّى السوري بشار الأسد، أمس، دعوة من رئيس البيرو آلان غارسيا بيريز، للمشاركة في القمة العربية اللاتينية الثالثة المقرر عقدها في شباط المقبل. وقد نقل الدعوة وزير خارجية البيرو خوسيه انطونيو غارثيا بيلاوندي.
(يو بي آي)

طلب أردني إلى خامنئي لوأد الفتنة

دعا الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي الأردني، حمزة منصور، أمس، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي إلى وأد الفتنة الطائفية بين السنّة والشيعة، مشيداً بفتواه الأخيرة تحريم النيل من زوجات النبي محمد وصحابته.
وقال في رسالة إنّ «أعداء الأمة يعملون ليل نهار للإيقاع بالمسلمين، كي يغضّوا الطرف عن احتلال فلسطين والعراق وأفغانستان».
(يو بي آي)

أميركي يتجسّس تجارياً لإسرائيل

وجّهت محكمة فدرالية أميركية، أمس، إلى الموظف في شركة تكنولوجيات أميركية، أليوت دوكسر، تهمة سرقة أسرار تجارية ومحاولة بيعها على ما يبدو إلى إسرائيل. وتوجه دوكسر إلى قنصلية دولة أجنبية في بوسطن، حيث أعرب عن «نيته تزويدهم أيّ معلومات يتمكّن من الوصول إليها». وقال في رسالة «أنا يهودي أميركي أعيش في بوسطن. أعلم أنكم تتطلعون دوماً إلى الحصول على معلومات، وأنا أعرض عليكم القلة التي قد أحصل عليها».وفي رسالة أخرى، قال إن هدفه الرئيسي هو «تقديم المساعدة إلى وطننا الأم، وإلى حربنا ضد أعدائنا»، طالباً مبلغ 3 آلاف دولار.
(أ ف ب)

أميركي وإسرائيلي يهرّبان أسلحة للصومال

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس، أن إسرائيلياً وأميركياً اعترفا بتهريب الأسلحة إلى الصومال. وأكد الطياران السابقان الأميركي جوزيف أتول (79 عاماً) والإسرائيلي شانوش ميلر (53 عاماً)، التآمر لتهريب أسلحة من نوع بنادق «أي كاي 47» من الولايات المتحدة إلى الصومال من دون ترخيص مسبّق.
(يو بي آي)

غول: مكانة الدول الإسلامية تأتي من حل مشاكلها

رأى الرئيس التركي، عبد الله غول، أمس، أن الدول الإسلامية قادرة على احتلال المكانة التي تستحقها في العالم من خلال حلّ مشاكلها المزمنة.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غول قوله، خلال افتتاح اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (الكومسيك)، إن «الدول الإسلامية واجهت آثاراً سلبية للأزمة الاقتصادية العالمية أكثر بكثير من أي دول نامية أخرى».
(يو بي آي)

الهاشمي: غالبية الساسة العراقيين يحجُّون إلى إيران

أعلن نائب الرئيس العراقي، طارق الهاشمي، أمس، أن غالبية الساسة في العراق «يحجّون» إيران، مؤكداً أن أزمة تأليف الحكومة العراقية باتت بالفعل فى طريقها للحل.
ولم ينف الهاشمي لصحيفة «اليوم» السعودية «مدى النفوذ الإيراني في العراق، بل كلاعب أساسي في المنطقة بأسرها»، لكنه شدد على أنه «ليست كل الكتل السياسية العراقية تستجيب للرغبات الإيرانية».
(يو بي آي)

نجاد يدعو البابا لمحاربة الإسلاموفوبيا

وجّه الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، رسالة إلى البابا بنيديكتوس السادس عشر، سلمها مساعد الرئيس للشؤون الحقوقية والبرلمانية، محمد رضا ميرتاج الديني، وجاء فيها أن «إيران كنظام ديني وديموقراطي تضع في أولويات سياستها الخارجية، التعاون الوثيق وتعزيز العلاقات الثنائية مع الفاتيكان لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المجتعات ولا سيما الإساءة إلى الأديان وبث النفور من الدين والرهاب من الإسلام (إسلاموفوبيا)».
(يو بي آي)

سيول تستعد لتعليق نشاط «ملت»

تستعد كوريا الجنوبية لتعليق نشاط فرع مصرف «ملت» الايراني لديها، تطبيقاً للعقوبات الدولية المفروضة على طهران، حسبما أعلنت الهيئة الكورية الجنوبية المشرفة على عمل المصارف.
(يو بي آي)