علّاوي: دور العرب انحسر في العراق
رأى رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، أنّ الدور العربي في بلاده قد انحسر عموماً، وأن إيران هي الدولة الوحيدة التي لديها رؤية واضحة عما تريده من العراق، وهي التي تؤدّي الدور الرئيسي هناك.
في موضوع الاستحقاق الانتخابي، جدّد علاوي، في مقابلة مع قناة «بي بي سي» العربية، تبثها يوم الاثنين المقبل، تمسّكه باستحقاق «القائمة العراقية» وليس بترشحه شخصياً، «وإلّا فما نفع الديموقراطية؟». أما عن رؤيته إلى الدور السوري في العملية السياسية، فأشار إلى وجود «مراجعة في الأوراق السورية على ما يبدو»، مستبعداً أن يكون لدى سوريا إملاءات معيّنة تريد فرضها على العراق، معرباً عن أمله بأن تكون لجميع الساسة العراقيين «علاقات طيبة مع دول الجوار لا مع إيران فقط».
(الأخبار)

بان يتبلّغ نتائج لجنة التحقيق في أسطول الحرية

حبت لجنة التحقيق المختصة بالنظر في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لأسطول الحرية التركي خطوتها الأولى، حين تبلّغ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، منها أنها باتت «تمتلك الوسائل اللازمة للرد على المشاغل الدولية الرفيعة، التي أُعرب عنها حيال الحادث»، حسبما قال المتحدث باسم بان، مارتين نيزركي.
وأبلغت مصادر دبلوماسية «الأخبار» أن الجانب الإسرائيلي لم يقدم نتائج تحقيقه كاملة بعد، فيما قدّم الجانب التركي تحقيقه كاملاً منذ أكثر من أسبوع.
(الأخبار)

البابا: الكنيسة لم تتحلّ باليقظة تجاه فضائح الكهنة

بدأ البابا بنديكتوس السادس عشر، أمس، في أدنبره، بزيارة تستمر أربعة أيام للمملكة المتحدة بقوله إن الكنيسة «لم تتحل باليقظة الكافية» على صعيد فضائح الكهنة الذين اعتدوا على أطفال، التي ألقت بظلالها على رحلته إلى بريطانيا.
وقال البابا، في الطائرة التي نقلته إلى اسكتلندا، إن الكنيسة «لم تتحل بالسرعة والحزم الكافيين لاتخاذ التدابير الضرورية»، مضيفاً أن «الكشف عن هذه الفضائح أحدث صدمة وحزناً كبيرين لي».
(أ ف ب)

طائرة برلوسكوني تهبط اضطرارياً في ميلانو

قال مسؤولون إيطاليون، أمس، إن طائرة تقل رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني، هبطت اضطرارياً بعد وقت قصير من إقلاعها من مدينة ميلانو، بسبب مشكلة فنية في إحدى نوافذها.
وقال مسؤول في إدارة الإطفاء، إن الهبوط الاضطراري حدث بسلاسة من دون أي مشاكل.
(رويترز)

اليمن: تظاهرات في الجنوب

تظاهر آلاف من أنصار الحراك الجنوبي المطالب باستقلال جنوب اليمن، أمس، في مدينة لودر (أبين، جنوب)، التي شهدت الشهر الماضي معارك طاحنة بين القوات اليمنية والقاعدة، وتعرّضت للحصار من قوى الأمن.
(أ ف ب)