جريمة أسطول الحريّة: أدلّة تدعم ملاحقة إسرائيل
رأت بعثة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في تقرير نشر أمس، أن هناك «أدلة واضحة» تسمح بـ«دعم إجراء ملاحقات» ضد إسرائيل على علاقة بالصعود الى متن سفن في أسطول الحرية.
وكتب الخبراء في التقرير «هناك أدلة واضحة تسمح بدعم إجراء ملاحقات بشأن الجرائم التالية (...): قتل متعمّد وتعذيب أو معاملات غير إنسانية والتسبب المتعمد بآلام شديدة أو الإصابات البالغة». وأضافوا «إن منفذي الجرائم الأكثر خطورة الذين كانوا ملثّمين لا يمكن تحديد هوياتهم من دون مساعدة السلطات الإسرائيلية». ويطلبون بذلك من حكومة إسرائيل التعاون للسماح بـ«تحديد هوياتهم بهدف ملاحقة المذنبين».
(أ ف ب)

شارون ينقل إلى مزرعته... مع غيبوبته

بعد أكثر من 4 سنوات في الغيبوبة العميقة، يريد ابنا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق آرييل شارون، جلعاد وعومري، إعادة والدهما إلى بيته في «مزرعة هشكاميم» في النقب. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أنه يتوقع نقل شارون من مستشفى «تل هشومير» قرب تل أبيب إلى بيته في المزرعة خلال الفترة القريبة المقبلة، على أن يبقى في بيته لأيام معدودة كتجربة ولفحص إمكان بقائه في المزرعة. وقد أعدّ الولدان بيت المزرعة بما يتناسب مع حالة والدهما الصحية.
(يو بي آي)

وفاة عضو في لجنة «تيركل»

تُوفي مساء أول من أمس عضو «لجنة تيركل» لتقصي الحقائق في أحداث أسطول الحرية البروفسور شبتاي روزين جراء سكتة قلبية عن 93 عاماً.
وتعرضت الحكومة الإسرائيلية لانتقادات في أعقاب تشكيل اللجنة بسبب تعيين أعضاء طاعنين في السن فيها، بينهم روزين وعاموس حوريف (86 عاماً).
(يو بي آي)

«التحالف الوطني»: 5 أيّام لتسمية رئيس حكومة

حدّدت كتلة «التحالف الوطني العراقي»، التي تضمّ كلاً من «دولة القانون» و«الائتلاف الوطني الموحد» في العراق، أمس، مهلة خمسة أيام لنفسها لاختيار مرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء، مع ترجيح نوري المالكي للفوز بولاية ثانية. واجتمع أعضاء من «التحالف الوطني» في مكتب المالكي، وقرروا اختيار مرشح واحد بالإجماع، والتخلي عن محادثات كل الائتلافات مع الأحزاب الأخرى، إلى أن يصبح لديهم مرشح واحد. وقال النائب خالد العطية عن «دولة القانون» إن «المعطيات هي أن السيد المالكي هو الأوفر حظاً». بدوره، أشار النائب الصدري نصار الربيعي إلى أنه «جرى الاتفاق على تحديد 5 أيام للتوافق بين الائتلافين على مرشح واحد، وبخلاف ذلك لا سمح الله، سنتجه إلى آليات سهلة لاختيار مرشح وطني». وعلّق سلمان الجميلي من «القائمة العراقية» على القرار بالتأكيد أن قائمته «لن تشارك إلا في حكومة على أساس الشراكة الوطنية، ولا تتعامل مع حكومة طائفية تتبنى منهجاً طائفياً».
(رويترز)

المالكي: التعداد السكّاني في ت1

جزم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أمس، بأن التعداد السكاني سيجرى في موعده المحدد في تشرين الأول المقبل، رغم معارضة عرب كركوك وتركمانها. وأوضح المالكي لمسؤولين من الأمم المتحدة أنه «بزوال الظروف الأمنية وربما المالية التي حالت دون إجراء التعداد السكاني، سيمضي التعداد سليماً في موعده المحدد في 24 من الشهر المقبل».
(أ ف ب)

محامي سامي حسّون: موكّلي «ليس شخصاً سيّئاً»

رأى المحامي الأميركي ميرون أورباخ، الذي يدافع عن المتهم اللبناني بالتخطيط لجرائم في ولاية شيكاغو، سامي سمير حسون، أنّ موكله «ليس شخصاً سيئاً»، معرباً عن ثقته بأن حسون (22 عاماً) لم يكن ينوي استخدام العنف. وتتضمن لائحة الاتهامات ضد حسون التخطيط لتفجير ناطحة سحاب وتسميم بحيرة ميتشيغان واغتيال العمدة ريتشارد دالي. إلا أنّ الادعاء اعتبر أنّ المتهم تراجع عن مخططه بما أنه لم يرد التسبب بمقتل أشخاص.
(أ ب)