الأسد في طهران الأسبوع المقبل
يزور الرئيس السوري، بشار الأسد، إيران، مطلع الأسبوع المقبل، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى للتباحث مع نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد في «سبل تعزيز العلاقات الثنائية»، بحسب وكالة «مهر» الإيرانية شبه الرسمية. ونقلت الوكالة عن سفير إيران لدى سوريا أحمد موسوي قوله إن الزيارة المرتقبة «ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين».
(يو بي آي)

رحيل أحمد ماهر

توفي أمس وزير الخارجية المصري السابق أحمد ماهر عن 75 عاماً. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن ماهر مرّ أول من أمس «بأزمة صحية مفاجئة» نقل على أثرها إلى مستشفى في القاهرة، فيما أفادت أنباء صحافية بوفاته بأزمة قلبية. وماهر دبلوماسي مخضرم شغل منصب وزير الخارجية من عام 2001 حتى عام 2004 قبل الوزير الحالي أحمد أبو الغيط وخلفاً لعمرو موسى.
(رويترز)

«فتح الانتفاضة» تتبنّى جرح إسرائيليّين

أعلنت حركة «فتح الانتفاضة»، أمس، مسؤوليتها عن جرح إسرائيليين اثنين أول من أمس في مدينة الخليل في الضفة الغربية.
وقال بيان عسكري لحركة «فتح الانتفاضة» إن منفذي العملية «عادوا بسلام إلى قواعدهم». وتعهدت الحركة بـ«مواصلة الكفاح المسلح داخل الوطن المحتل حتى تحرير كل فلسطين».
(يو بي آي)

مشروع قرار لتمديد مهمة خبراء غولدستون

أعلن المندوب الفلسطيني في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أمس، أن السلطة الفلسطينية تُعدّ مشروع قرار تدعمه الدول العربية، بهدف الحصول من المجلس على تمديد مهمة الخبراء المكلفين تقويم التحقيقات المطلوبة من إسرائيل وحركة «حماس» بشأن «جرائم حرب» ارتكبت في قطاع غزة أثناء عملية الرصاص المصهور بغية السماح لها بالقيام بهذه المهمة وتقويم التحقيقات الداخلية المطلوبة من الإسرائيليين والفلسطينيين.
(أ ف ب)

تركيا ولبنان وسوريا والأردن: اتحاد اقتصادي في ك 2

قرّر وزراء خارجية كل من تركيا ولبنان وسوريا والأردن، إطلاق اتحاد اقتصادي في ما بينهم، في كانون الثاني المقبل، في قمّة لرؤساء الدول الأربع ستستضيفها مدينة إسطنبول لهذا الغرض. واجتمع كل من أحمد داوود أوغلو وعلي الشامي ووليد المعلم وناصر جودة في نيويورك، أول من أمس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقرّروا وضع آليات عمل لمنطقة تبادل وتجارة حرة مع إعفاء مواطني هذه الدول من شرط نيل تأشيرة الدخول، لتكون «اتحاداً على شاكلة الاتحاد الأوروبي»، على حد وصف صحيفتي «تركيا» و«توداي زمان». وستشمل عناصر هذا الاتحاد قطاعات التجارة والطاقة والتنقل والسياحة، وستكون كل دولة مكلَّفة التنسيق في أحد هذه القطاعات. وبناءً على ذلك، أُوكل إلى تركيا التنسيق في التجارة.
(الأخبار)