بيرتس يرأس طاقماً لفحص انتشار «القبة الحديدية»
يرأس وزير الدفاع السابق، عمير بيرتس، طاقماً خاصاً من لجنة الخارجية والأمن، مهمته فحص موضوع التزود بمنظومة القبة الحديدية وانتشارها. وسيعمل الطاقم على حث تبني وتطبيق الخلاصات التي خرجت بها اللجنة الفرعية لوضع النظرية الأمنية وبناء القوة في شهر أيار الماضي.
(الأخبار)

42 جريحاً بانفجار في غزّة

أصيب 42 فلسطينياً بجروح متفاوتة، جراء انفجار وقع فجر أمس في منزل القيادي في «كتائب القسام»، الذراع المسلحة لحركة «حماس»، علاء الدنف، في مخيم دير البلح المكتظ بالسكان وسط قطاع غزة. وفيما تضاربت الأنباء عن أسباب وقوع الانفجار، لفت الناطق باسم الخدمات الطبية العسكرية، أدهم أبو سلمية، إلى أن «روايات شهود العيان تؤكد أن الانفجار وقع نتيجة غارة نفذتها طائرة إسرائيلية». إلّا أن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي نفى ذلك.
(يو بي آي)

الشرطة المصرية تعتقل دعاة التوقيع على مطالب البرادعي

اتهمت جماعة الإخوان المسلمين والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أمس، قوات الأمن المصرية باعتقال 15 مواطناً يدعون إلى التوقيع على مطالب التغيير في الحملة التي أطلقها المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي (الصورة). وأكدت الجماعة أن «تواصل الملاحقات الأمنية للمطالبين بالإصلاح لن تثني الإخوان عن طريقهم في جمع التوقيعات».
(يو بي آي)

اليمن: عصيان مدني في 3 محافظات جنوبية

شلت الحياة في محافظات الضالع ولحج وأبين في جنوب اليمن أمس بسبب عصيان مدني دعا إليه «الحراك الجنوبي» الذي ينادي بانفصال الجنوب عن شمال البلاد.
وقال مصدر يمني مطّلع: «شلت الحياة بعدما أغلقت المحالّ التجارية أبوابها في محافظات الضالع ولحج وأبين استجابة لدعوة أطلقها الحراك لمناصريه في الجنوب».
(يو بي آي)

شطب 35 عنصراً وكياناً لـ«القاعدة» عن اللائحة السوداء

أعلن رئيس لجنة مجلس الأمن الدولي المسؤولة عن اللائحة السوداء، توماس ماير هارتينغ، أمس، شطب 10 عناصر من «طالبان» و35 عنصراً أو كياناً تابعاً لتنظيم «القاعدة» من «اللائحة السوداء». وقال: «بعد تفحص 488 اسماً، شُطب 45 من اللائحة».
(أ ف ب)

احتجاج باكستاني على تصريحات كاميرون

قال مسؤولون باكستانيون وبريطانيون، أمس، إن إسلام آباد استدعت مبعوث بريطانيا لديها، آدم طومسون، بسبب تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون (الصورة) لمّح فيها إلى أن إسلام آباد لا تبذل جهداً كافياً لمكافحة الإرهاب. وأبلغ وزير الخارجية، شاه محمود قرشي، طومسون أن الإرهاب قضية عالمية، وأن على الدول جميعاً التعامل معها بروح التعاون لا بإلقاء العبء بأكمله على دولة واحدة. وألغى رئيس جهاز الاستخبارات الباكستانية زيارة لبريطانيا احتجاجاً، وإن كان الرئيس آصف علي زرداري لا يزال يعتزم زيارتها هذا الأسبوع.
(رويترز)

صور إباحيّة في البرلمان الأندونيسي

ذُهل الصحافيون المعتمدون في مجلس النواب الأندونيسي حين ظهرت صور إباحية، منقولة عن موقع إلكتروني إباحي، على شاشة التلفزيون الكبيرة التي تبث عادة معلومات عن البرنامج السياسي اليومي للبرلمان.
وذكرت صحيفة «جاكرتا غلوب»، أمس، أن الصحافيين حاولوا وقف عرض الصور، غير أنهم لم يتمكنوا. واستمر عرضها طيلة 15 دقيقة قبل أن يتمكن عناصر الأمن من إيقافها. وعُرضت الصور أيضاً على شاشة كبيرة في مكتب رئاسة المجلس.
(يو بي آي)

الحرائق تفرض الطوارئ في روسيا

ذكرت وكالات الأنباء الروسية، أمس، أن الرئيس ديمتري مدفيديف أعلن حالة الطوارئ في سبع مناطق من بين 83 منطقة روسية بسبب حرائق الغابات الناجمة عن أسوأ موجة حرارة تجتاح البلاد منذ أكثر من قرن.
(رويترز)