فرنسا تعيّن موفداً لتحريك المسار الإسرائيلي السوري
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس أنها عيّنت السفير جان كلود كوسران موفداً فرنسياً للمساهمة في تحريك المسار الاسرائيلي السوري من عملية السلام في الشرق الأوسط.
وأكدت مساعدة الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، كريستين فاج، أن «البلدين المعنيين وشركاءنا الأساسيين تبلغوا هذا التعيين»، موضحةً أن كوسران سيمارس مهماته لدى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.
(أ ف ب)

البرغوثي: لا جدوى من المفاوضات

رأى القيادي الفتحاوي النائب الأسير، مروان البرغوثي، أنه لا جدوى من المفاوضات المباشرة وغير المباشرة لأنه ليس هناك شريك إسرائيلي للسلام. ورأى أن البديل للمفاوضات هو إنجاز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، وإطلاق أوسع مقاومة شعبية فاعلة ومؤثرة في كل أرجاء الوطن، والعمل مع حركة التضامن الدولية لمحاصرة إسرائيل سياسياً باتجاه فرض عقوبات دولية عليها. وانتقد في تصريحات لصحيفة «القدس» المحلية غياب المئات من الكوادر والقيادات من حركة «فتح» عن مؤتمر الحركة السادس، معتبراً أن من لا يستحقون حلوا محلهم بسبب المحسوبية وسياسة المحاور.
(الأخبار)

أميركا تقدم مليار دولار لتطوير صواريخ إسرائيل

كشف العضو الديموقراطي في لجنة الاعتمادات في مجلس النواب الأميركي، ستيف روثمان، أن الولايات المتحدة حولت في السنوات الثلاث الماضية لإسرائيل أكثر من مليار دولار لدعم تطوير ثلاثة أنظمة دفاع صاروخية. وأضاف روثمان إن لجنة الاعتمادات الفرعية الخاصة بالدفاع خصصت في 27 تموز الماضي نحو 218 مليون دولار لدعم تطوير نظام دفاع صاورخي أميركي ــــ إسرائيلي مشترك. كما أن اللجنة التي يرأسها نورمان ديكس (ولاية واشنطن) كانت خصصت 750 مليون دولار في عام 2007 لبناء وتطوير برنامج الدفاع الصاروخي «حيتس» أو «السهم» إلى جانب نظام «مقلاع داوود»، فيما رُصد 205 ملايين دولار لنظام القبة الحديدية في العام الجاري.
(الأخبار)

مسجد قرب موقع 11 أيلول

فاز مشروع بناء مسجد ومركز إسلامي بالقرب من موقع «غراوند زيرو»، الذي استهدفته اعتداءات 11 ايلول 2001 في نيويورك، بمعركة حاسمة أول من أمس. وصوّتت لجنة الحفاظ على المباني الأثرية في المدينة بالإجماع على عدم إعلان المبنى الذي يشغل الموقع في الوقت الحاضر، أثرياً، مفسحة المجال بالتالي أمام هدمه وبناء المسجد.
إلا أن معارضين هتفوا «عار»، و«الإسلام يبني مساجد في موقع فتوحاته».
(أ ف ب)

«مركوسور» تقرّ الوحدة الجمركية

حققت قمة مركوسور الـ39 المنعقدة في مدينة سان خوان الأرجنتينية، إنجازاً تاريخياً بإقرار الاتفاق الجمركي بين أعضائها، بعد 6 سنوات من التفاوض.
وتتألف منظمة مركوسور من البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي، وتنتظر فنزويلا موافقة مجلس شيوخ الباراغواي للتحول إلى العضو الخامس في المنظمة، التي تضم أيضاً بوليفيا والتشيلي كعضوين شريكين. وغاب عن القمة على غير عادته، الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، الذي تمثل بوزير خارجيته نيكولاس مادورو.
(الأخبار)

معارك على الماشية تقتل 21 شخصاً في السودان

قتل 21 شخصاً على الاقل هذا الأسبوع، خلال معارك بين مسلحين بسبب خلاف على ملكية قطعان للماشية، في يرول في إحدى ولايات جنوب السودان.
وأكد المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان، كوول دييم كوول، أن «مسلّحين هاجموا حقلاً لمربي الماشية الاثنين الماضي، وقتلوا شخصاً واستولوا على القطيع بأكمله»، فيما قام أصحاب الماشية «بمطاردتهم وقتل 20 منهم».
(أ ف ب)

«طالبان» تتبنى اغتيال قائد شرطة باكستاني

أعلنت حركة «طالبان» الباكستانية مسؤوليتها عن اغتيال أحد قادة الشرطة الرفيعي المستوى، في باكستان بهجوم انتحاري في بيشاور (شمال غرب). وهددت بمزيد من الاغتيالات المماثلة.
(أ ف ب)