زرداري يُطلع الأسد على جهود الإنقاذ في باكستان
اطّلع الرئيس السوري بشار الأسد من نظيره الباكستاني آصف علي زرداري على آخر تطورات جهود الإغاثة في المناطق المنكوبة جرّاء الفيضانات التي شهدتها باكستان. وذكر بيان رئاسي سوري أن الأسد التقى مساء أمس زرداري في مطار الشهيد باسل الأسد الدولي في اللاذقية، حيث عزّاه بضحايا الفيضانات وعبّر «عن وقوف الشعب السوري إلى جانب الشعب الباكستاني الصديق وعن استعداد سوريا لتقديم المساعدة الممكنة بما يسهم في التخفيف عن المنكوبين». كذلك استمع الأسد من زرداري إلى «آخر تطورات الأوضاع في باكستان، ودعا سيادته إلى الحوار وتضافر الجهود من أجل تحقيق الاستقرار والأمن في باكستان».
(يو بي آي)

إيران تريد 1000 مليار دولار من نفط العراق

نفط العراق موضوع اجتماعات ونقاشات مع دول الجوار، لا تتوقف على وجود حكومة كاملة الصلاحيات في بغداد من عدمه. ففيما كشفت صحيفة «الجريدة» الكويتية، أمس، أن من المتوقع أن تتوصل الكويت والعراق إلى اتفاق لتحديد مبادئ الاستثمار في حقول النفط على الحدود المشتركة بينهما، أعلن عضو لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان)، عوض حيدر بور، أنّ العمل جارٍ في المجلس لإعداد مشروع قرار يلزم بغداد بدفع تعويضات نفطية عن الحرب العراقية ـــــ الإيرانية. وقال حيدر بور إن القرار ينص على أن يعطي العراق لإيران مليون برميل من النفط يومياً على مدى خمسين عاماً، حتى يعوّض جزءاً من أضرار الحرب التي تُقَدِّر طهران قيمتها بـ1000 مليار دولار.
(رويترز، يو بي آي)

السلطة تنفي خفض صوت أذان الضفة

نفى وزير الأوقاف الفلسطيني محمود الهباش، أمس، ما نشرته صحيفة إسرائيلية أن السلطة الفلسطينية قررت خفض صوت الأذان في قرى الضفة الغربية لعدم إزعاج المستوطنين.
وقال الهباش «الموضوع ليس له أساس من الصحة، وهدفه البلبلة في الشارع الفلسطيني وتشويه صورة السلطة».
(يو بي آي)

رئيس السلطة القضائية يهاجم نجاد

ندّد رئيس السلطة القضائية الايرانية، جواد لاريجاني، بالانتقادات الأخيرة التي وجهها الرئيس محمود أحمدي نجاد للقضاء، ووصفها بأنها «غير مبرّرة»، بعدما انتقد نجاد في خطاب ألقاه أول من أمس الحكم الذي صدر بحق المدير السابق لوكالة الانباء الايرانية، محمد جواد بهداد، المقرب منه، وقضى بسجنه سبعة أشهر مع وقف التنفيذ. وقال لاريجاني «ننتظر من الرئيس أن يستخدم تعابير لائقة» بدلاً من استخدام اللغة الشعبية كعادته.
وتأتي انتقادات لاريجاني لنجاد، في وقتٍ رأى فيه رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، هاشمي رفسنجاني، أنه يجب على المسؤولين في البلاد أن يحافظوا على الوحدة لكي يستطيعوا أن يحبطوا مؤامرات أعداء الثورة الاسلامية.
(أ ف ب، يو بي آي)