محكمة إسرائيليّة تحمّل الدولة مسؤوليّة قتل فلسطينيّة
حمّلت محكمة إسرائيلية الدولة العبرية مسؤولية مقتل الطفلة الفلسطينية، عبير عرامين (10 سنوات)، برصاصة مطاطية خلال مواجهات مع فلسطينيّين كانوا يرشقون القوات الإسرائيلية بالحجارة.
ورأت المحكمة أن إطلاق النار «لم يكن مبرّراً». وقررت أنّ على إسرائيل دفع تعويضات مالية لعائلة الطفلة.
(أ ف ب)

إسرائيل تهدم العراقيب للمرة الرابعة

هدمت قوات من الشرطة الإسرائيلية أمس قرية العراقيب العربية غير المعترف بها في النقب، للمرة الرابعة خلال ثلاثة أسابيع. وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن «قوات كبيرة من الشرطة حضرت إلى العراقيب لحماية موظفي دائرة أراضي إسرائيل الذين جاؤوا لتنفيذ الهدم». وأخلت الشرطة بالقوة أهالي القرية من 25 بيتاً مؤقتاً لتنفيذ الهدم.
(يو بي آي)

عباس: الاستيطان والمرجعية شرطا المفاوضات

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال لقائه وزير خارجية النروج يوناس جاري ستور، في وقت متأخر من مساء أول من أمس في رام الله، إن «وقف الاستيطان وتحديد مرجعية محددة للمفاوضات، هما المدخل الحقيقي للدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل».
(يو بي آي)

توجيهات جديدة لسلاح الجو في أيّ حرب مقبلة

وضع سلاح الجو الإسرائيلي توجيهات جديدة للطيران في الأجواء الإسرائيلية أثناء أيّ حرب مقبلة مع «حزب الله» و«حماس»، ستشهد إطلاق آلاف الصواريخ والصواريخ الاعتراضية.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أنّ «سلاح الجو أجرى بالاشتراك مع قسم الدفاع الجوي، المسؤول عن تشغيل أنظمة الدفاع الصاروخي، مثل حيتس وباتريوت وقريباً القبة الحديدية، دراسة لوضع توجيهات جديدة للطيران في حال نشوب حرب مقبلة مع حزب الله وحماس».
(يو بي آي)

داوود أوغلو: لا أحد يمكنه تحذير تركيا

لم تكتفِ تركيا بالنفي الذي أصدره البيت الأبيض لتقرير صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، التي أشارت فيه إلى أن الرئيس باراك أوباما حذّر أنقرة من أنّ سياستها إزاء كل من إيران وإسرائيل تهدّد العلاقات الاستراتيجية الأميركية ـــــ التركية، فقد نفى وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، بدوره، أمس، أن يكون رئيس حكومته رجب طيب أردوغان قد تلقى تحذيراً من أوباما، مطمئناً إلى أنه «لا يمكن لأيّ بلد في العالم أن يحذّر تركيا أو رئيس وزرائها».
(يو بي آي)

رمزي بن الشيبة خضع للتحقيق في سجن سرّي

اتّضح أنّ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تملك أشرطة مصوّرة ومسجّلة لتحقيقات أجريَت مع أحد المتهمين بالتخطيط لهجمات 11 أيلول 2001، المغربي رمزي بن الشيبة، وذلك في أحد السجون الأميركية السرية في بلده الأصلي المغرب. ورجّحت وكالة «أسوشييتد برس» أن يكون الشريطان المصوّران، والشريط المسجّل آخر ما بقي من التحقيقات التي أجريَت مع بن الشيبة في سجنه الأميركي في الرباط. وإذا وصلت هذه الأدلّة إلى القضاء الأميركي الذي يحقق في قضية سجون التعذيب السرية، فإنّ محاكمة ابن الشيبة ستتعقّد، بما أنّ الإدارة الأميركية لطالما نفت أن تكون قد حقّقت مع ابن الشيبة خارج الأراضي الأميركية.
(أ ب)

اليابان: أدلّة على هجوم ناقلة النفط

كشف مسؤولون يابانيون، أمس، أنّ قارباً صغيراً ظهر على رادار ناقلة النفط اليابانية التي أصيبت بأضرار في انفجار قرب مضيق هرمز الشهر الماضي. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «NHK» أن وزارة النقل اليابانية تعتقد أن القارب نفّذ الهجوم على السفينة، لأنّ انفجاراً وقع حين اقترب منها، ثم ابتعد مسرعاً. وقال المسؤولون إن القارب ظهر قبل نحو ساعة واحدة من الهجوم. وكان القارب يتبع السفينة من مسافة كيلومترين في البدء، ثم زاد سرعته وتحرك تحركاً مريباً حين مرّ قربها.
(يو بي آي)