تركيا: نتنياهو مرحّب به بعد حلّ قضيّة الأسطول
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية التركية، قوله إن بلاده «سترحب باستضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد حل قضية الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، في إطار لجنة تحقيق دولية».
وقال المصدر التركي إنه «إذا عرفت إسرائيل كيف تصل إلى حل لقضية السفينة مرمرة، فإن تركيا ستكون مسرورة باستضافة نتنياهو. وأشار إلى أن التعاون المتزايد بين إسرائيل واليونان لا يؤثر على تركيا، «فكلتاهما دولتان صديقتان لنا. وإذا ظن أحد ما في إسرائيل أن اليونان وتركيا عدوّتان فإنه مخطئ. والطريق الوحيدة للخروج من الأزمة ليست بالبحث عن حلفاء ضدنا بل العمل على تصحيح العلاقات من خلال الاعتذار بشكل معين ودفع تعويضات لعائلات القتلى».
(يو بي آي)

«بيبي» يعرض تصدير الغاز إلى اليونان

ذكر الملحق الاقتصادي لصحيفة «هآرتس» أمس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقترح على نظيره اليوناني، جورج باباندريو، خلال لقائهما في أثينا قبل أسبوعين، أن تشتري اليونان غازاً طبيعياً من إسرائيل. وأشار «ذي ماركر» إلى أن الاقتراح الذي طرحه نتنياهو قضى «بمد أنبوب تحت سطح البحر من بئر الغاز ليفيتان الواقع قبالة الشواطئ الإسرائيلية إلى اليونان، ومن هناك إلى دول في جنوب وشرق أوروبا».
(يو بي آي)

القذافي في إيطاليا للاحتفال بمعاهدة الصداقة

بدأ الزعيم الليبي معمر القذافي زيارة إلى روما أمس، لمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع معاهدة الصداقة الليبية الايطالية، التي أنهت خلافاً بين البلدين حول الحقبة الاستعمارية.
ويلتقي رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلوسكوني للاحتفال بالذكرى الثانية لتوقيع معاهدة الصداقة بين البلدين في 30 آب من عام 2008 في بنغازي (شرق ليبيا)، وتدشين معرض للصور في روما. كما سيقيم برلوسكوني على شرف ضيفه مأدبة إفطار رمضانية.
(أ ف ب)

تركيا تنتظر توضيحاً إيرانياً بشأن «الإبادة»

أثارت تصريحات أدلى بها نائب الرئيس الإيراني حميد بقائي، وصف فيها أحداث عام 1915 في تركيا بـ«الإبادة الأرمنية» غضب القيادة التركية التي لا تزال تطالب بتفسير من بقائي نفسه. ولم تكتفِ أنقرة بما قاله وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي لنظيره التركي أحمد داوود أوغلو هاتفياً عن أنّ الموقف الإيراني من هذه القضية يحترم الخط التركي. وبعد انتشار تصريح بقائي عن «الإبادة»، تلقّى متكي اتصالاً من داوود أوغلو الذي أعلن أنّ بلاده تنتظر توضيحاً من بقائي نفسه.
(الأخبار)

«قاعدة» اليمن ينفي اعتقال 10 من صفوفه

كشفت وزارة الداخلية اليمنية، أول من أمس، عن اعتقال عشرة من عناصر تنظيم «القاعدة»، الذي نفى حصول ذلك. وقالت الوزارة، في بيان، إن «العمليات التي نفذتها الأجهزة الأمنية في مدينة لودر ـــــ محافظة أبين الجنوبية ـــــ أدت إلى مصرع 15 شخصاً من عناصر تنظيم القاعدة والقبض على 10 آخرين». وكشفت عن أن «الضربات التي وجهت خلال الفترة الماضية زادت على 70 ضربة نوعية للإرهاب والعناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة، وقتلت وأصابت العشرات منهم، بينهم عناصر قيادية». غير أنّ تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» نفى النبأ الحكومي.
(يو بي آي)

بوش وبلير تآمرا على براون!

كشفت صحيفة «صنداي تلغراف» البريطانية، أمس، عن أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، طوني بلير، والرئيس الأميركي السابق جورج بوش، «تآمرا في الخفاء لمنع غوردن براون من تولي منصب رئيس وزراء بريطانيا خلفاً لبلير». وقالت الصحيفة إن بلير سعى إلى إطالة فترة توليه منصب رئاسة الوزراء بعد تلقيه تحذيراً من إدارة بوش بأن لديها شكوكاً خطيرة في ملاءمة براون لخلافته. وأشارت الصحيفة إلى أنّ تحذيرات البيت الأبيض «أدت دوراً رئيسياً في سعي بلير إلى التشبث بالسلطة حتى عام 2008 على الأقل، وإعداد ديفيد ميليباند ليكون خلفاً له».
(يو بي آي)