إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى تركيا
كشف مسؤولون اسرائيليون، أمس، أن الدولة العبرية ألغت تحذيراً كانت قد وجهته لمواطنيها من السفر إلى تركيا نتيجة تراجع احتمال قيام احتجاجات عنيفة، في اعتداء «حادثة أسطول الحرية».
ونصح مكتب مكافحة الإرهاب التابع لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان أمس، السياح ورجال الأعمال في تركيا بالابتعاد عن التظاهرات وكذلك «المناقشات السياسية مع السكان المحليين».
من جهةٍ ثانية، أعلنت مصادر عسكرية تركية أن انقرة ستتسلم في الأول من شهر آب المقبل أربع طائرات استطلاع من طراز «هيرون» هي آخر دفعة من عشر طائرات من هذا الطراز باعتها إسرائيل لها عام 2005.
(يو بي آي)

شهيدان في غزّة

استشهد فلسطينيان وأصيب ستة آخرون في قصف اسرائيلي استهدفهم في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة. وقال المدير العام لدائرة الاسعاف والطوارئ، الطبيب معاوية حسنين، «استشهد محمد الكفارنة (22 عاماً) ومحمد قاسم باري، فيما أصيب ستة آخرون بينهم ثلاثة إصاباتهم خطرة في قصف إسرائيلي على بلدة بيت حانون». وذكر شهود عيان أن القصف استهدف مجموعة من المقاومين.
(أ ف ب)

50 قتيلاً في مواجهات شمال اليمن

قرّر البرلمان اليمني أمس استدعاء وزيري الدفاع محمد ناصر أحمد والداخلية مطهر رشاد المصري اثر تصاعد المواجهات بين قبائل موالية للحكومة والحوثيين في شمال البلاد، ما أدّى إلى مقتل نحو 50 شخصاً وجرح العشرات خلال الأيام الأربعة الماضية.
في هذه الأثناء، هدّد برلمانيون من محافظة صعدة بتعليق عضويتهم إذا لم يُستجب لمطالبهم بإنهاء حصار يتعرض له احد أعضاء الكتلة، صغير عزيز، من الحوثيين في مديرية حرف سفيان، فيما أعلن الناطق الرسمي باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، أنهم «يواجهون الجيش اليمني لا قبائل موالية للحكومة كما يتردد».
(يو بي آي)

«العمّال الكردستاني»: نلقي سلاحنا أو نعلن استقلالنا

عرض الرجل الثاني في حزب العمال الكردستاني، مراد كارايلان، أمس، التخلي عن السلاح في مقابل الحصول على الحقوق السياسية والثقافية للأكراد في تركيا. وقال في مقابلة إنه «سيأمر مقاتليه بإلقاء أسلحتهم تحت إشراف الأمم المتحدة، إذا ما وافقت تركيا على وقف إطلاق النار، وعلى شروط تتضمن وضع حد للهجمات على المدنيين الأكراد واعتقال السياسيين الأكراد في تركيا». وأوضح أنه «إذا حُلّت القضية الكردية بطريقة ديموقراطية من طريق الحوار، فسنلقي سلاحنا ولن نحمله». وتابع محذّراً: «إذا رفضت الحكومة التركية قبول ذلك، فسنعلن استقلالنا».
(يو بي آي)

كاميرون يرفض التحقيق في تورّط «بي بي» بصفقة المقرحي

رفض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إجراء أي تحقيق في احتمال أن يكون الإفراج عن المتهم الليبي بتفجير طائرة «لوكربي» عبد الباسط المقرحي، قد جرى تحت تأثير شركة «بريتش بتروليوم».
واستبعد كاميرون، بعد مباحثات مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض، تورّط الشركة النفطية البريطانية بصفقة الإفراج عن المواطن الليبي، رغم إصراره على أن قرار الإفراج عنه كان «قراراً خاطئاً».
وبدا أنّ واشنطن رضخت للرفض البريطاني، إذ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيليب كراولي، إن إدارته «تريد أن يودع المقرحي مجدداً في السجن، لكن هذا الاحتمال مستبعد».
(أ ف ب)

فحص حمض نووي لرفات تشاوشيسكو

أخرجت السلطات الرومانية رُفاتي الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي تشاوشيسكو وزوجته من مقبرة في بوخارست، بعد أكثر من 20 عاماً على إعدامهما، وذلك بهدف إجراء تحاليل الحمض النووي عليهما، للتحقق من هويتيهما. وجرت هذه العملية بطلب من فالنتين نيكولاي تشاوشيسكو، ومن صهر الرئيس الراحل ميرسيا أوبريان، اللذين يشككان في أن يكون الزوجان تشاوشيسكو مدفونين في مقبرة غينشيا في مكان غير بعيد عن وسط بوخارست.
(أ ف ب)