إسرائيل تعلّق المناورات مع رومانيا


قرّر سلاح الجو الإسرائيلي وقف المناورات المشتركة، التي تحمل اسم «السماء الزرقاء 2010»، مع سلاح الجو الروماني أمس، وإعادة طائراته إلى إسرائيل، بعد تحطم مروحية وسط رومانيا، كان على متنها 6 عسكريين إسرائيليين وجندي روماني.
وقال نائب قائد سلاح الجو الإسرائيلي، نيمرود شيفر، لصحيفة «جيروزاليم بوست»، «من المهم أن نتوقف ونفكّر بعائلات الجنود المفقودين».
(أ ف ب، يو بي آي)

«حماس» تدرس فتح باب التجنيد

أعلن وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة، فتحي حماد، أن وزارته بصدد «الإعداد لفتح باب التجنيد الاختياري للشرطة والأجهزة الأمنية ومن ثم الإجباري»، غير أن المتحدث باسم الوزارة، ايهاب الغصين، شدّد على أن الموضوع «لا يزال قيد الدراسة».
(أ ف ب)

مبارك لحاخام «شاس»: أنا بصحة جيدة

أكد الرئيس المصري، حسني مبارك، في رسالة إلى الزعيم الروحي لحزب «شاس»، الحاخام عوفاديا يوسف، أنه «يتمتع بصحة جدية». وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن مبارك كتب في الرسالة، التي نقلتها القنصلية المصرية في تل أبيب أول من أمس، «انتهت فترة النقاهة وأنا بصحة جيدة».
(أ ف ب)

«سرايا القدس» تعلن قنص جندي إسرائيلي

أعلنت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مسؤوليتها عن قنص جندي إسرائيلي شرق خزاعة في خان يونس، جنوب قطاع غزة.
(يو بي آي)

كاميرون: غزّة سجن مكشوف

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس، إسرائيل الى رفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة، واصفاً القطاع بأنه «سجن مكشوف». غير أنه حرص، بعد اجتماعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، على التذكير بأن أمن إسرائيل هو أيضاً مهدّد بسبب الهجمات الصاروخية التي تشنّها «حماس» من غزة.
(أ ف ب)

كوبا: التغيير بلا تسرّع

في غياب فيديل كاسترو وهوغو تشافيز، احتفلت كوبا بالعيد الـ57 للهجوم على ثكنة مونكادا. بوجود الرئيس راوول كاسترو، تكلم نائبه الجنرال العجوز رامون ماشادو الذي وعد بالاستمرار في «تغيير كلّ ما يجب تغييره» دون «الانجرار وراء الصحافة الأجنبية (...) مستمرين على الإيقاع الذي نحدّده لأنفسنا من دون ارتجال أو تسرع (...) أو خضوع لضغوط خارجية (...) أو التخلي عن أحلامنا».
(الأخبار)

الحوثيون يأسرون 200 جندي يمني

أفاد مصدر عسكري أنّ الحوثيين أسروا حتى مئتي جندي يمني اثر استيلائهم الاثنين على موقع عسكري تابع للواء 72 في الحرس الجمهوري. وأضاف مصدر قبلي إنّ الحوثيين نقلوا الجنود الاسرى الى منطقتي مطرة والنقعة الى شمال شرق صعدة معقلهم الرئيسي.
(أ ف ب)

الصومال: القوة الأفريقية بإمكانها شنّ هجمات

أكد المتحدث باسم الجيش الاوغندي العقيد فيليكس كولايغيي أنّ قوة الاتحاد الافريقي المنتشرة في الصومال باتت تستطيع شنّ «هجوم وقائي» على الاسلاميين في حركة الشباب الصومالية بموجب تفويض جديد.
(أ ف ب)

كاميرون «غاضب» من عرقلة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن «غضبه» حيال العراقيل التي تحول دون انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، وذلك خلال زيارة رسمية أمس الى أنقرة. وقال كاميرون «عندما أفكر في ما قامت به تركيا للدفاع عن أوروبا بصفتها حليفاً في الحلف الأطلسي يغضبني أن استنتج أنّ مسيرتكم نحو الانضمام الى الاتحاد الاوروبي يمكن أن تتأخر بالطريقة التي حصلت بها».
في المقابل، رأى وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي، في حديث لصحيفة «بيلد» الالمانية أمس عشية زيارة لاسطنبول، أنّ تركيا ليست ناضجة كفاية للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.
(أ ف ب)

مصر: اختفاء معتقلي خلية حزب الله

كشف مركز «النديم» لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في مصر أمس ورود معلومات إليه عن «اختفاء المحبوسين في القضية المسماة خلية حزب الله من سجن طره».
وقال المركز، في بيان، إن «الأهالي ذهبوا كعادتهم لزيارة ذويهم فأخبرتهم إدارة السجن بأن أقاربهم ليسوا موجودين بالسجن. وحين سأل الأهالي عن مكان وجودهم كان رد الإدارة بأنهم غير موجودين ولا نعلم مكان وجودهم، وهو ما يُعَدّ حالة اختفاء قسري تنتهك كل المواثيق والقوانين الدولية لحقوق الإنسان».
وعبّر مركز «النديم» عن «شديد قلقه بشأن اختفاء المحكوم عليهم في ما عرف باسم قضية خلية حزب الله، وخاصة في ضوء ما أشارت إليه تقارير سابقة من اعتقالهم في أماكن غير معلومة طوال فترة التحقيقات، وهو ما يعني في العادة احتجازهم في مقار مباحث أمن الدولة حيث الأرجح تعرض المحتجزين لأشد أنواع التعذيب. وهو ما عبّر عنه المتهمون في أول لقاء لهم مع الإعلام يوم بدأت جلساتهم بأنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة الشديدين».
وأكد البيان أن «اختفاء المحبوسين وادعاء إدارة السجن غياب المعلومات عن مكان وجودهم يثيران شبهات شديدة بأنهم أعيدوا مرة أخرى إلى مقارّ مباحث أمن الدولة، الأمر الذي يمثل خطراً شديداً على سلامتهم وحياتهم». وختم قائلاً: «نطالب السلطات الأمنية في مصر بالكشف عن أماكن وجود المحبوسين وسبب نقلهم من سجن طره ونحمّل وزير الداخلية شخصياً مسؤولية سلامتهم وحياتهم».
(الأخبار)

الظواهري يندد بحظر فرنسا للنقاب

أفاد تسجيل صوتي بث على الإنترنت أمس بأن الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري ندد بمسعى فرنسا لحظر النقاب، وحث علماء اليمن على الدعوة إلى الجهاد ضد ما عدّه تدخلاً أميركياً في هذا البلد.
وقال الظواهري: «إن حرية الغرب هي حريته في الكفر والتحلل ومحاربة الإسلام... وليست حرية المسلم في أن يلتزم بدينه». وأضاف: «لا تستطيع فرنسا بكل قوتها وجبروتها أن تمس غطاء رأس راهبة، لكنها تعتدي على كل مسلمة منقبة».
(رويترز)