تركيا: عودة حرب القُضاة
عادت أزمة توقيفات المتهمين العسكريّين الأتراك في قضية التخطيط لانقلاب على الحكومة عام 2003، لتنفجر على شكل معركة قضائية ـــــ قضائية، بلغت ذروتها أمس مع إعفاء المدعي العام لإسطنبول، أيكوت سنغيز إنغن، كلاً من النائبين العامّين محمد برك وبلال بيرقدار من ممارسة مهمّاتهما في قضية «خطة المطرقة».
وجاء قرار الإقالة بعدما وقّع الرجلان مذكّرات توقيف بحق أكثر من 70 متّهماً جديداً في القضية، من دون استئذان إنغن، «صاحب الصلاحية بإصدار تلك المذكرات»، على حد تعبير نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى، قادر أوزبك.
(الأخبار)

السجن لفلسطيني «خطّط لاغتيال أشكينازي»

أصدرت محكمة إسرائيلية، أمس، حكماً بالسجن الفعلي لمدة 68 شهراً على راوي سلطاني، من فلسطينيي 48، بعد إدانته بالتجسس على تحركات رئيس أركان الجيش غابي أشكينازي (الصورة) لمصلحة حزب الله، وذلك بعد توصل محامي الدفاع، فؤاد سلطاني، وهو والد راوي، إلى صفقة مع النيابة العامة. وجاء في لائحة الاتهام أن أشكينازي كان الهدف المركزي الذي جمع سلطاني معلومات عنه بهدف اغتياله رداً على اغتيال القائد العسكري في حزب الله، عماد مغنية، من خلال عضويته في نادي اللياقة البدنية الذي يتدرب فيه أشكينازي في مدينة كفار سابا.
(الأخبار)

باراك يقرّر عدم تمديد ولاية رئيس الأركان

قرر وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، عدم تمديد ولاية رئيس الأركان غابي أشكينازي سنةً خامسة إضافية، معلناً بذلك بدء السباق نحو رئاسة هذا المنصب، وانطلاق «حرب الجنرالات» بين قادة الجيش الإسرائيلي.
(الأخبار)

ساركوزي: مبادرة سلام في الخريف

كشف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أمس، أن مبادرة سلام أوروبية ـــــ أميركية للشرق الأوسط، قد تُطرح «في الخريف». وقال «سنحاول إعادة إطلاقها (عملية السلام) مع الأميركيين، أعتقد في الخريف. إنه موضوع سنعاود التحدث في شأنه».
(أ ف ب)