أولمرت شريك بأكبر قضية فساد في إسرائيل
سمحت محكمة إسرائيلية بالنشر، أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت هو الشخصية الرفيعة المستوى المشتبه في تلقيها رشى في قضية «هوليلاند» (الأرض المقدسة)، وهي أكبر قضية فساد في تاريخ إسرائيل.
ووفقاً للشبهات، فإن أولمرت تلقى رشى خلال توليه رئاسة بلدية القدس بمئات آلاف الشواكل للتصديق على مشروع سكني كبير في جنوب غرب القدس يعرف باسم «هوليلاند». لكن صحيفة «يديعوت أحرونوت» قالت إن أولمرت تلقى رشى بمبلغ 3.5 ملايين شيكل (نحو 945 ألف دولار).
(يو بي آي)

والد شاليط يدعو مشعل إلى الموافقة على «التبادل»

دعا والد الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط، نوعام، في رسالة بعثها إلى رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، إلى الموافقة على صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين إسرائيل والحركة الإسلامية.
وقال شاليط إنه «يتوجه إلى قيادة حماس باسمه واسم عائلته، ومن أجل مصلحة مئات عائلات الأسرى الفلسطينيين ومئات آلاف المواطنين الفلسطينيين من سكان قطاع غزة». وكتب أن «إنهاء الصفقة سيؤدي على الفور إلى تحرير السكان المدنيين في غزة من القيود القاسية المفروضة على حركة البضائع من قطاع غزة وإليه».
(يو بي آي)

«حماس»: طرد الفلسطينيين إعلان حرب ديموغرافية

رأت حركة «حماس» أن قرار إسرائيل طرد آلاف الفلسطينيين المقيمين حالياً في الضفة الغربية المحتلة من دون تصاريح إقامة هو بمثابة «إعلان صريح للحرب الديموغرافية واستكمال لعمليات التطهير العرقي»، مشيرة إلى أن مقررات الجامعة العربية «غير كافية».
ودعا عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق، في بيان، إلى «إجراءات عربية سريعة وملموسة، ترتقي إلى مستوى الحدث، ليس أقلها طرد سفراء الكيان الصهيوني وممثليه الموجودين في بعض العواصم العربية والإسلامية».
(أ ف ب)

مبارك يستأنف اجتماعاته الرسميّة

التقى الرئيس المصري حسني مبارك، أمس، رئيس الوزراء أحمد نظيف وأربعة وزراء آخرين، في أول اجتماع من نوعه منذ العملية الجراحية التي أجريت له قبل أكثر من شهر في ألمانيا. وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، مجدي راضي، أن هذا أول اجتماع رسمي مع مجموعة من الوزراء، لكنه لم يعط المزيد من التفاصيل عمّا نوقش في الاجتماع.
(أ ف ب)

مساعد البشير يتهم المعارضة بالسعي إلى إثارة البلبلة

اتهم مساعد الرئيس السوداني، نافع علي نافع، أمس، المعارضة السودانية بالسعي إلى إثارة البلبلة للضغط من أجل تغيير النظام الذي سينبثق عن الانتخابات، التي قاطعتها مجموعة من الأحزاب الرئيسية. وقال نافع في اليوم الأخير من الانتخابات «ما الذي يخططون له؟ لقد قالوا ذلك أصلاً، ونحن نعرفه جيداً: لن يعترفوا بنتائج الانتخابات، وسيتظاهرون في الطرقات سعياً إلى تغيير النظام، سواء من خلال العنف أو البلبلة». واختتمت أمس الانتخابات في السودان، بعد عملية اقتراع استمرت خمسة أيام، وسط تحذيرات للمحليين من أن أعمال عنف في عدد من المناطق تمثّل علامة مثيرة للقلق.
(أ ف ب)

«حزب البعث» السوري يتوسّط في اليمن

كشفت صحيفة «26 سبتمبر» الناطقة باسم وزارة الدفاع اليمنية، أمس، عن استئناف حزب البعث العربي الاشتراكي السوري لمساعيه التي قام بها سابقاً من أجل تقريب وجهات النظر بين الحزب الحاكم والمعارضة اليمنية لعقد حوار بين الطرفين. في هذه الأثناء، تظاهر الآلاف أمس في مدن يمنية عدة، تلبيةً لدعوة أحزاب اللقاء المشترك المعارضة، للمطالبة بمكافحة الفقر، والحدّ من التضييق على الناشطين السياسيين، وخصوصاً في الجنوب، إضافة إلى رفض أي تعديل دستوري يعزز مركزية السلطة. كذلك شهدت محافظات الضالع ولحج وأبين الجنوبية تظاهرات لمناسبة يوم المعتقل، وهو تحرك أسبوعي ينظّمه الحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط مع الشمال.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)