القذافي يدعم سياسات «بركة حسين أوباما»
دعا الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس، العالم إلى دعم السياسات «العاقلة والحكيمة» التي ينتهجها الرئيس الأميركي باراك أوباما من أجل السلام وعالم خال من الأسلحة النووية.
وقال القذافي «أدعو كل الشعوب إلى أن يعطوا أوباما الفرصة، وأن يؤيّدوا سياساته». وأوضح «عندنا الثقة بابننا بركة حسين أوباما، وسنساعده».
(أ ف ب)

استشهاد فلسطيني قرب غزة

أعلن عاملون فلسطينيون في المجال الطبي، أمس، «استشهاد فلسطيني في تبادل لإطلاق النار مع جنود إسرائيليين»، قرب حدود قطاع غزة مع إسرائيل. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن «جنوداً فتحوا النار على مسلح فلسطيني اقترب من السياج الحدودي قرب معبر ناحال عوز في شمال القطاع، وألقى قنبلة يدوية عليهم».
(رويترز)

سلاح الجو الإسرائيلي يبحث عن مناطق للتدريب

ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أمس، أن سلاح الجو الإسرائيلي «يبحث في أوروبا وآسيا عن مناطق لإجراء مناورات عسكرية، بعدما رفضت تركيا إعطاءه الإذن للتحليق في أجوائها». ونقلت عن مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي قوله «نحن نبحث عن مناطق جديدة يمكننا أن نحلّق فيها»، مع التركيز على المهمات الطويلة المدى. وأضافت الصحيفة أنه «بسبب التهديدات المتنوعة التي نواجهها، وخصوصاً من إيران، ضاعف سلاح الجو مهماته التدريبية الطويلة المدى».
(يو بي آي)

تظاهرتان في غزة نصرة للأسرى والضفة

شارك آلاف الفلسطينيين في تظاهرتين دعت إليهما حركتا «حماس» والجهاد الإسلامي في قطاع غزة أمس، دعماً للأسرى ورفضاً لقرار إسرائيل ترحيل الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية المحتلة من دون تصاريح إسرائيلية. وتجمّع الآلاف من أنصار «حماس» وعدد من قادتها في مخيم جباليا شمال القطاع، وهم يحملون رايات الحركة الخضراء وصوراً لأسرى فلسطينيين.
(أ ف ب)

المالكي يدعو إلى «حكومة شراكة»

أعلن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أن الحكومة العراقية المقبلة يجب أن تضم الائتلاف المدعوم من السنّة الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، في إشارة إلى قائمة «العراقية» التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي. وقال المالكي إنّ من المبكر للغاية بالنسبة إلى العراق أن يدار بحكومة غالبية، وإن المطلوب هو تأليف «حكومة شراكة وطنية».
من جهةٍ ثانية، طالب ممثل المرجع علي السيستاني الشيخ أحمد الصافي، الكتل السياسية بالإسراع في تأليف الحكومة. وأكد أن «الحوار بين الكتل الساسية شيء مهم، لكن لا يمكن أن يبقى مفتوحاً بلا نهاية».
(أ ف ب، يو بي آي)

اليمن: الحوثيّون ينفون خرق الهدنة

نفى أنصار عبد الملك الحوثي، أي علاقة لهم بإطلاق نار على طائرة كانت تقل قيادات عسكرية في محافظة صعدة شمال اليمن قبل يومين. وكان مصدر يمني مسؤول في اللجنة الأمنية العليا، قد اتهم أتباع الحوثي بإطلاق النار، وحمّلهم مسؤولية ما يترتب على مثل هذه الخروق الخطيرة.
(يو بي آي)

بدء فرز الأصوات في السودان

بدأت عملية فرز الأصوات في السودان أمس في ختام الانتخابات الرئاسية والتشريعية والإقليمية.
وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات أمس أن نسبة المشاركة فاقت 60 في المئة، فيما أعلن رئيس المفوضية ابل الير، أن «عمليات العد والفرز (ستتواصل) حتى الثاني والعشرين من نيسان».
وتقررت إعادة إجراء الانتخابات في 33 دائرة، منها 17 دائرة ستعيد انتخاب البرلمان الاتحادي و16 دائرة ستعيد انتخاب مجالس الولايات.
(أ ف ب)

قرغيزستان: باكييف يستقيل

عزز القادة الجدد لقرغيزستان قبضتهم على السلطة إثر اعتقال وزير الدفاع السابق، بكتي بك كالييف، المقرب من الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف الذي لجأ إلى كازاخستان المجاورة بعد تقديم استقالته.
(أ ف ب)