الاحتلال ينقل عدداً من القادة الأسرى


أعلن مركز «الأسرى للدراسات» الفلسطيني أمس أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي أجرت حملة تنقّلات واسعة في صفوف قادة الأسرى الفلسطينيّين على خلفية تحركاتهم لتحسين أوضاعهم في المعتقلات الإسرائيلية. وذكر مركز «الأسرى للدراسات»، في بيان له، أنّ إدارة معتقل هداريم نقلت عميد الأسرى المقدسيّين فؤاد الرازم (53 عاماً)، والأسير معتصم موقدة من نابلس المحكوم مدى الحياة، إلى معتقل نفحة الصحراوي. وأشار البيان إلى أن إدارة معتقل نفحة نقلت عدداً من الأسرى إلى معتقل هداريم، بينهم ثائر حماد، منفّذ عملية وادي الحرامية قرب رام الله المحكوم بالمؤبّد.
(يو بي أي)

عباس يكافح منتجات المستوطنات

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، قراراً بقانون لحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية ومكافحتها. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن المستشار القانوني لعباس، حسن العوري، قوله إن هذا القانون «يأتي على أرضية أن المستوطنات هي سرطانات موجودة في الجسم الفلسطيني، تستهدف الإنسان والأرض والمصير الفلسطيني، لذلك لا بد من مجابهة هذه المستوطنات بالوسائل المتاحة لنا فلسطينياً». وأشار إلى أن من يثبت أنه يتاجر مع المستوطنات أو يورّد سلع المستوطنات إلى الأسواق الفلسطينية، فإنه يعرّض نفسه للعقوبة.
(يو بي آي)

ليبرمان وعوفاديا يوسف تلقّيا رشى

قال المحامي الإسرائيلي غيورا زيلبرشتاين، وكيل مائير رابين، المتهم في قضية الفساد الكبرى المعروفة باسم «هوليلاند»، إنه خلال جلسة في المحكمة المركزية في مدينة بيتاح تيكفا في وسط إسرائيل، لتمديد اعتقال رابين «جرى التحقيق مع موكلي في الأيام الأخيرة بشبهة أنه مرّر مليون شيكل (نحو 270 ألف دولار) إلى وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان والحاخام عوفاديا يوسف وعضو الكنيست الوزيرة السابقة روحاما أبراهام ووزير الصحة السابق داني نافيه».
(يو بي آي)

الأسد يتلقّى رسالة من رئيس الإمارات

نقل وزير خارجية دولة الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أمس، رسالة شفوية إلى الرئيس السوري بشار الأسد من الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تتعلّق بالعلاقات الثنائية، وآخر التطوّرات على الساحة العربية.
واستقبل الرئيس السوري ضيفه الإماراتي وبحث معه «ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين بما يخدم القضايا العربية وتعزيز العلاقات الثنائية»، بحسب بيان صادر عن الرئاسة السورية.
(يو بي آي)

مناورة سورية ــ تركيّة

أكدت رئاسة الأركان التركية، أمس، أنّ الجيشين التركي والسوري سيجريان هذا الأسبوع مناورات عسكرية مشتركة لوضع تعاونهما في مجال الأمن الحدودي موضع التطبيق.
وأوضح البيان، الذي صدر على الموقع الرسمي لرئاسة الأركان، أنّ المناورات التي تستمر ثلاثة أيام ستبدأ الثلاثاء في الجانب التركي من الحدود. وأضاف إنّ الهدف من المناورات هو «تعزيز التعاون والثقة بين القوات البرية لكلا البلدين، وتحسين مستوى التدريب وقدرة الوحدات الحدودية على العمل معاً».
(أ ف ب)

اليمن: محاولة انتحارية لاغتيال السفير البريطاني

نجا السفير البريطاني لدى اليمن، تيم تورلوت، أمس، من هجوم انتحاري استهدف موكبه في صنعاء، حسبما أعلنت وزارة الداخلية ومصادر دبلوماسية وأمنية.
وذكرت مصادر أمنية أن انتحارياً اندفع باتجاه موكب السفير، بينما كان على مسافة 600 متر من مبنى السفارة، وأنه قُتل وحده، فيما قالت وزارة الداخلية إنّ العملية تحمل بصمات تنظيم «القاعدة».
(أ ف ب)

أوباما يستضيف قمة لرجال الأعمال المسلمين

افتتح الرئيس الأميركي باراك أوباما، في واشنطن أمس، قمة اقتصادية يحضرها 250 رجل أعمال، بينهم لبنانيون، من 50 بلداً، لتعزيز التنمية الاقتصادية في الدول الإسلامية، ويُفترض أن تستمر يومين.
(أ ف ب)