إسرائيل تحتجّ على أبو الغيط
احتجت إسرائيل على وصف وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، لها بالعدو. وكان الأخير قد قال إن مصر لا تنقل رسائل «من جانب العدو إلى دولة عربية شقيقة». ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مصادر إسرائيلية قولها إن المصريين أوضحوا، رداً على الاحتجاج، أن هناك «عدم فهم لأقوال أبو الغيط». وأكد نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون أن إسرائيل «قبلت الإيضاحات المصرية».
(الأخبار)

القذافي يستقبل فلسطينيي الـ 48 «لإسماع صوتهم المطموس»

ذكرت وكالة الأنباء الليبية، أمس، أن الزعيم الليبي معمر القذافي استقبل وفداً من فلسطينيي الـ 48، لأنه أراد أن «يسمع العالم صوتهم المطموس عمداً»، وذلك مساء الأحد الماضي في سرت.
وأوضح أن الهدف من هذا اللقاء هو أن «يسمع العالم صوت فلسطينيي الـ 48 المطموس عمداً» من إسرائيل.
(أ ف ب)

الزهار ينتقد شريط «القسام» عن شاليط

انتقد القيادي في حركة «حماس»، محمود الزهار، أمس، شريط الصور المتحركة الذي بثته كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، على موقعها على الإنترنت. وقال إن الشريط المصور هذا «لا يعبر عن الموقف الرسمي لحماس. نحن لم ولن نقتل الجنود الإسرائيليين الأسرى. أخلاقنا وديننا يمنعاننا من ذلك». ويظهر في الشريط والد شاليط وهو يقف أمام سيارة ينتظر وصول ابنه، فيفتح بابها وينزل منها تابوت الجندي الأسير.
(أ ف ب)

جونز يعتذر عن نكتة أزعجت اليهود

اعتذر مستشار الأمن القومي الأميركي، جيمس جونز، عن نكتة رواها في خطاب الأسبوع الماضي وأزعجت عدداً من اليهود في إسرائيل والولايات المتحدة. وقال، في بيان أول من أمس: «أتمنى لو أني لم أتفوّه بهذه النكتة المرتجلة. أعتذر لكل من ضايقته النكتة».
(يو بي آي)

دمشق والرياض تؤكّدان مواجهة التهديدات الإسرائيلية

أكدت سوريا والسعودية، أمس، ضرورة مواجهة التهديدات الإسرائيلية ضد دول المنطقة من خلال توحيد المواقف وتعزيز التضامن العربي. وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) أنّ الرئيس السوري بشار الأسد تسلّم رسالة خطية من الملك السعودي عبد الله، سلّمه إيّاها مستشاره عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
وأكّد الجانبان خلال اللقاء «ضرورة مواجهة التهديدات الإسرائيلية المتكررة ضد دول المنطقة، واعتداءاتها على الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال توحيد المواقف، ومواصلة العمل الجاد لتعزيز التضامن العربي، وتفعيل العمل العربي المشترك».
(أ ف ب)

اليمن: حملة اعتقالات غداة الهجوم على سفير بريطانيا

أكّد مصدر أمني لوكالة «فرانس برس»، أمس، أنه اعتُقل سبعة أشخاص يشتبه في أنهم كانوا على صلة بالانتحاري عثمان الصلوي، الذي فجّر نفسه صباح الاثنين أمام موكب السفير البريطاني في اليمن تيم تورلوت، الذي لم يصب بأذى. في هذا الوقت، كثّفت الشرطة اليمنية حواجز التفتيش في عدد من الشوارع الرئيسة في مدينة صنعاء، وخصوصاً تلك التي توجد فيها مصالح غربية، مثل سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا، التي واصلت إغلاق أبوابها أمام الجمهور لليوم الثاني على التوالي.
(أ ف ب)

العولقي: الأميركيون يسعون إلى «صحوات» يمنيّة

أعلن الإمام اليمني الأميركي المتشدّد أيمن العولقي، في تسجيل نقل مضمونه موقع قناة «الجزيرة»، أن الولايات المتحدة تسعى إلى تأليف قوات قبليّة مسلّحة لمحاربة تنظيم «القاعدة» في اليمن، على شكل «الصحوات» في العراق. وقال العولقي إنّ الخطة الأميركية تقضي بأن تُنسب إلى المجاهدين أعمال مثل القيام بتفجيرات في الأسواق يقتل فيها مسلمون، أو اغتيال شخصية معيّنة، ثم يقال إنّ هذه الأعمال قام بها مجاهدون. وأشار إلى أن الأميركيين يسعون إلى «إنشاء صحوات فيصبح أهل البلد يتقاتلون في ما بينهم وهم يتفرجون».
(أ ف ب)