16 مذكّرة توقيف جديدة في قضيّة المبحوح
أعلن الانتربول، أمس، أنه أصدر 16 مذكرة توقيف بحق مجموعة جديدة من الاشخاص يشتبه في ضلوعهم في مقتل القيادي في «حماس» محمود المبحوح. وأوضح الانتربول، في بيان، أن «معلومات تم الحصول عليها خلال التحقيق وقدمتها سلطات دبي تثبت صلات دولية وضلوع مجموعة كبرى من الاشخاص، إضافة إلى دور لفريقين من الاشخاص اعتبرت شرطة دبي أنهم على صلة بمقتل المبحوح».
وأوضح الانتربول أن الأسماء الجديدة تمثّل الفريق الثاني المتهم بالضلوع في عملية الاغتيال، ويضافون الى 11 شخصاً آخرين سبق أن صدرت مذكرات توقيف بحقهم.
(أ ف ب)

«حماس» تدعو القمّة إلى حدّ تنازلات السلطة

دعا وزير العمل في الحكومة الفلسطينية المقالة، محمد فرج الغول، القمة العربية التي ستستضيفها ليبيا نهاية الشهر الحالي إلى وضع حد لـ«التنازلات المجانية» للسلطة الفلسطينية، وذلك على خلفية طلبها سحب مناقشة تقرير المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد فولك، في الأمم المتحدة.
وشدد الغول على أن استمرار تأجيل تلك التقارير التي تثبت تورط إسرائيل في ارتكاب جرائم حرب، لا يدع مجالاً للشك في «أن الفئة التي تمثل الفلسطينيين هناك فقدت البوصلة، وأنها غير مؤتمنة على مصالح الضحايا».
(يو بي آي)

البيض يدعو الى حماية اليمنيّين الجنوبيّين

دعا رئيس اليمن الجنوبي السابق، علي سالم البيض، «الجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى وضع آلية لحماية شعب الجنوب الأعزل، وفق ما نصت عليه اتفاقات جنيف، الخاصة بحماية السكان في ظل الاحتلال».
من جهةٍ ثانية، نسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» إلى مسؤولين في السلطات المحلية في محافظات أبين ولحج والضالع، قولهم إنهم «رفعوا رسائل إلى رئيس الوزراء، علي مجور، طالبت الحكومة بسرعة إغلاق مكتب قناة الجزيرة في اليمن وعدم الترخيص لمراسليها بالعمل».
(يو بي آي)

نيجيريا: مجزرة طائفيّة

قُتل أكثر من 500 شخص من سكان قرى مسيحية في وسط نيجيريا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، في هجمات شنها رعاة مسلمون، حسبما أفادت السلطات النيجيرية أمس.
وشنت الهجمات ليل السبت ـــــ الأحد على ثلاث قرى في جنوب مدينة جوس، عاصمة ولاية بلاتو التي سبق أن شهدت أعمال عنف إتنية ودينية. وخلال ثلاث ساعات، ذُبح مئات الأشخاص، بينهم العديد من النساء والأطفال، بواسطة السواطير وأُحرقوا. ووضعت كل القوى الأمنية في بلاتو والولايات المجاورة في حال استنفار قصوى مساء أول من أمس بناءً على أوامر الرئيس بالوكالة غودلاك جوناثان.
وقال مسؤول إن «500 شخص قتلوا في هذا العمل المروع الذي ارتكبه رعاة من إتنية الفولاني». وتحدث عن اعتقال 95 شخصاً بعد الهجوم.
(أ ف ب)

... و 51 قتيلاً في زلزال تركيا

لقي أكثر من 51 شخصاً مصرعهم وأُصيب 74 آخرون بجروح إثر زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختير ضرب عدة قرى في شرق تركيا أمس، حسبما أفادت إدارة الأوضاع الطارئة في أنقرة وخلية الأزمة التي أُنشئت في الأزيغ.
وجرى إحصاء الضحايا، وبينهم العديد من الأطفال، في خمس قرى بنيت منازلها بالطوب قرب مركز الهزة في كاراكوجان بمحافظة الأزيغ. وبعد ثماني ساعات على وقوع الزلزال، أعلن المحافظ معمر أيرول أنه «لم يبق أحد تحت الأنقاض».
(أ ف ب)

صيف حار على أفغانستان

الأيام المقبلة ستكون صعبة، معارك ضارية ستواجهها القوات الدولية، وحملة عسكرية واسعة تنتظر قندهار خلال الصيف. هذا موجز ما أعلنه وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الذي فاجأ كابول بزيارة أمس، وأيضاً ما أكده قائد القوات الأميركية ستانلي ماكريستال.
وقال غيتس إنه يريد الاطلاع «على الحملة الجارية (مشترك) ليس فقط في مارجه، بل أيضاً المراحل المقبلة في الربيع ثم الصيف والخريف»، فيما أكد ماكريستال أن قوات حلف شمالي الأطلسي تعد لهجوم الصيف المقبل على قندهار فور انتشار كل القوات اللازمة.
(أ ف ب، يو بي آي)