إسرائيل تدرب مقاتلين في إحدى الدول الخليجية
كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن العشرات من متخرجي جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، وآخرين من متخرجي وحدات النخبة في المؤسسة العسكرية، دربوا وأهلوا خلال العامين الماضيين مقاتلين في دولة خليجية بمعدل 300 مقاتل كل ثلاثة أشهر، لحراسة آبار النفط ومواقع حساسة أمنية أخرى، لقاء مبالغ طائلة. وأوضحت الصحيفة أن «عمل الشركة الإسرائيلية جاء بعد معرفة وتصديق من وزارة الدفاع الإسرائيلية».
(الأخبار)

القذافي أراد «المصالحة الفلسطينية» في ليبيا

قال عضو اللجنة المركزية في حركة «فتح»، صخر بسيسو، إن الزعيم الليبي معمر القذافي كان يسعى إلى توقيع اتفاق المصالحة الفلسطيني في بلاده المقرر أن تستضيف القمة العربية نهاية الشهر الجاري. وأعرب بسيسو عن رفض حركة «فتح» نقل المصالحة من القاهرة إلى أي عاصمة عربية. وقال: إن «مصر ستبقى راعية الحوار والمصالحة الفلسطينية بتفويض من الدول العربية».
(الأخبار)

موراتينوس مع الحزم في معارضة الاستيطان

أعلن وزير الخارجية الإسباني، ميغيل أنخيل موراتينوس، أن على الاتحاد الأوروبي أن يكون حازماً في معارضته للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وكشف، أمام لجنة برلمانية في مدريد أول من أمس، عن اتصاله بنظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ليعرب له عن استياء الاتحاد الأوروبي من القرار الإسرائيلي بإعطاء الضوء الأخضر لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.
(أ ف ب)

غارتان إسرائيليتان على غزة

دمرت طائرات حربية إسرائيلية، أمس، مصنعاً لأنابيب الأوكسجين في منطقة القرارة في مدينة خان يونس، ونفقاً للتهريب أسفل الحدود الفلسطينية المصرية في مدينة رفح، المتجاورتين جنوب قطاع غزة، من دون تسجيل وقوع إصابات.
(الأخبار)

الصومال: 54 قتيلاً في يومين من المعارك

أعلن منسّق خدمات الإسعاف في الصومال، علي موسى، أن عدد القتلى في يومين من المعارك بين القوات الحكومية ومتمردي حركة الشباب، ارتفع إلى 54، فيما بلغ عدد الجرحى 140.
وقال نائب رئيس «جماعة علمان لحقوق الإنسان»، علي ياسين جيدي، إن «عدد القتلى قد يرتفع لأن القصف المدفعي كان رهيباً. ومئات العائلات تشردت من أربعة أحياء على الأقل في مقديشو».
(رويترز)

اليمن: مصادرة جهازي بث لـ«الجزيرة» و«العربية»

أعلنت السلطات اليمنية، أمس، أنها صادرت جهازَي البث اللذين تستخدمهما قناتا «الجزيرة» و«العربية». وذكر متحدث باسم وزارة الإعلام اليمنية، في بيان، أن الجزيرة «بثّت أخيراً صوراً من الأرشيف زاعمة أنها صور حديثة، ما يعدّ تزييفاً للواقع وتشجيعاً للعناصر التخريبية الانفصالية»، في إشارة إلى الحراك الجنوبي في اليمن.
(يو بي آي)

العراق وأفغانستان يسبّبان مشاكل عقليّة للبريطانيين

أعلن القائد السابق للجيش البريطاني، الجنرال ريتشارد دانات، أن ما يصل إلى 8500 من الجنود البريطانيين السابقين الذين خدموا في العراق وأفغانستان سيعانون من مشاكل في الصحة العقلية.
ونسبت صحيفة «ديلي تليغراف»، أمس، إلى الجنرال دانات قوله «نحن نرى فقط قمة جبل الجليد في ما يتعلق بالمشاكل النفسية، بسبب آثار المعارك الضارية في العراق وأفغانستان، والتي لن تظهر نتائجها بصورة جلية إلا بعد أن يترك الجنود الخدمة».
(يو بي آي)

بوتين في الهند لبناء 12 مفاعلاً نوويّاً

بدأ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أمس، زيارة إلى الهند، حيث وقّع سلسلة عقود أسلحة بمليارات الدولارات مع حليفة موسكو السابقة. وأعلن المدير العام للوكالة النووية الروسية (روزاتوم)، سيرغي كيرينكو، أن بلاده تعتزم بناء 12 مفاعلاً نووياً في الهند، على أن ينجز نصفها بحلول 2017.
(أ ف ب)