مبارك الى القاهرة نهاية الأسبوع
يستعد الرئيس المصري حسني مبارك وأسرته للعودة إلى مصر نهاية الأسبوع الجاري بعد غياب دام نحو ثلاثة أسابيع في رحلة العلاج المثيرة للجدل في ألمانيا. وأوضحت مصادر أن «الرئيس كان يريد العودة مبكراً، وفي موعد سابق لهذا التوقيت، لكنه امتثل لتعليمات فريقه الطبي الألماني المعالج».
ولفتت المصادر إلى أن «الرئيس قد أكد مجدداً عدم رغبته في تنظيم استقبالات شعبية أو رسمية لدى عودته»، لكنّها لمّحت في المقابل إلى أن «عودة الرئيس المرتقبة خلال عطلة الأسبوع قد يبثها التلفزيون المصري على الهواء مباشرة».
(الأخبار)

القاهرة تطلق مراسل القناة العاشرة الإسرائيلية

عاد الصحافي الاسرائيلي يوتام فيلدمان أمس الى الدولة العبرية بعدما أفرجت عنه السلطات المصرية ليل أول من أمس، بحسب ما أعلنت القناة العاشرة التي يعمل لديها.
وقال مسؤول اسرائيلي إن «الصحافي يوتام فيلدمان افرج عنه بعد تدخل وزير الداخلية الاسرائيلي إيلي يشاي لدى مدير الاستخبارات المصرية عمر سليمان»، فيما أكد المسؤول عن البرنامج التلفزيوني أفيف دروكر هذا التدخل، مشيراً الى أن والد الصحافي المعروف أفيغدور فيلدمان اتصل بعمر سليمان لإطلاق سراح ابنه.
ولم تعلّق القاهرة على أسباب اعتقال الصحافي الذي ادعى دخول البلاد «بطريقة شرعية» للقيام بتحقيق حول عمليات التهريب في سيناء.
(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي يُدين الاستيطان في القدس

جدد الاتحاد الأوروبي أمس معارضته لاستمرار الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية والأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى بروكسل.
وقال وزير الخارجية الإسباني ميغيل آنخيل موراتينوس، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، «طالب الاتحاد الأوروبي بتجميد كامل للنشاطات (الاستيطانية) وسنستمر في هذه السياسة».
(أ ف ب)

لولا: «حماس» و«حزب الله» جزء من عملية السلام

أكد الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أن مفاوضات السلام في الشرق الأوسط لن تكون ممكنة إلا إذا كانت إيران وحركة «حماس» و«حزب الله» اللبناني جزءاً من الحوار. ودعا لولا، في برنامجه الإذاعي الأسبوعي «فنجان قهوة مع الرئيس»، إلى «حوار مع الإيرانيين والسوريين وإسرائيل والفلسطينيين، إلى جانب حماس وحزب الله». وأكد أن تجاهل أي من هؤلاء المحاورين سيترك فراغاً كبيراً على طاولة المفاوضات.
(أ ف ب)

اتهام وزير بحريني بتسريب صور عسكرية إلى إيران

قالت صحيفة «البلاد» البحرينية أمس إن السلطات الأمنية عرضت في أثناء التحقيق مع الوزير بلا حقيبة، منصور بن رجب، المتّهم بغسيل أموال والتستر على غسيل أموال، صوراً لبعض النقاط العسكرية في البحرين جرى إرسالها الى إيران، متهمةً إياه بـ«تسريب معلومات الى منظمات أمنية أجنبية بالتعاون مع أفراد خارج البحرين وداخلها».
ونقلت الصحيفة عن «مصدر مسؤول» قوله إن «السلطات الأمنية ستستدعي متورطين جدداً في القضية»، مشيرةً الى «اعتقال سيدة كويتية في الكويت كانت تتردد على الوزير في مكتبه عن طريق مواطن بحريني وجرى اعتقالهما قبل أسبوعين من التحقيق مع الوزير».
(اف ب)

حزب أردوغان يطلق مشاورات تعديل الدستور

بدأ حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، أمس، مشاورات مع المعارضة بشأن مشروع مثير للجدل لمراجعة الدستور.
وقال نائب رئيس الوزراء، جميل جيجيك، خلال مؤتمر صحافي، إن قادة الحزب سيجتمعون طوال الأسبوع مع أحزاب المعارضة «لتبرير ضرورة مراجعة نص الدستور» لتصبح تركيا ملتزمة المعايير الأوروبية. وأضاف «هدفنا ليس تعزيز سلطاتنا، بل فرض سيادة الشعب».
وينصّ التعديل خصوصاً على تغيير طريقة تعيين قضاة الهيئات القضائية العليا، واتخاذ تدابير لجعل إجراء حل الأحزاب السياسية أكثر صعوبة.
(أ ف ب)