الأسد يقدّم لباريس «رؤية منهجيّة لعملية السلام»
تلقّى الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تتناول العلاقات الثنائية، نقلها إليه عضو مجلس الشيوخ الفرنسي فيليب ماريني.
ووفقاً لبيان رئاسي سوري، فقد بحث الأسد مع ماريني «تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وخصوصاً على الساحة الفلسطينية». وقدم الرئيس السوري رؤية «منهجية لعملية السلام وأهمية الدور التركي في هذه العملية»، مشدداً على «أهمية وجود دور فرنسي مكمل للدور التركي». ونقل البيان عن ماريني قوله إن الحصار المفروض على قطاع غزة يجب ألا يستمر.
وعن فحوى الرسالة، قال ماريني للصحافيين إنها «تقنية للغاية لأنها تندرج ضمن الإعداد لزيارة رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فييون إلى سوريا نهاية الشهر الجاري»، لافتاً إلى أنه في نهاية اللقاء مع الأسد جرى التطرق للوضع في لبنان.
(يو بي آي)

الحرس القديم يحاصر سيف الإسلام القذافي

يعوق الحرس القديم القوي في ليبيا، في ما يبدو، تعيين نجل الزعيم الليبي معمر القذافي للقيام بدور حكومي بارز.
فسيف الإسلام لم يتقلد بعد مهماته الجديدة، منسقاً للقيادة الشعبية الاجتماعية. ولم تطرح القضية للنقاش الشهر الماضي في مؤتمر الشعب العام أكبر جهاز استشاري في ليبيا، على الرغم من تسمية القذافي لنجله منسّقاً، ما يسمح له ببدء الإدارة اليومية للشؤون الداخلية للبلاد.
(رويترز)

الحوثيّون يعرضون تبادلاً للأسرى مع السعوديّة

أعرب زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، في بيان نُشر على الإنترنت، قبوله تبادل الأسرى مع السعودية إذا التزمت السلام.
كذلك جدد الحوثيون قبولهم بشرط الحكومة اليمنية الداعي إلى إيقاف هجمات المتمردين على الأراضي السعودية كأحد شروط إيقاف الحرب معهم.
إلى ذلك، اتهمت السلطات اليمنية «القاعدة» و«انفصاليين» تابعين للحراك الجنوبي في لحج الجنوبية بمهاجمة محالّ تجارية ومواطنين من المحافظات الشمالية.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)

السفارة التركية في تل أبيب تنفي طلب نقل تشيليك كول

نفت السفارة التركية في تل أبيب، تقارير ذكرت أمس أن السفير التركي، أحمد أوغوز تشيليك كول (الصورة)، طلب نقله وتعيينه في دولة أخرى. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أن هذه التقارير جاءت بعد اللقاء الذي جمع السفير التركي بنائب وزير الخارجية الإسرائيلية، داني أيالون، الشهر الماضي والطريقة المهينة التي عامله بها، مشيرة إلى أن تشيليك كول، شعر بأنه «لا سبيل للتراجع» عن الإهانة لأنه سيكون من الصعب عليه استعادة الاحترام الذي كان يحظى به وبالتالي سيعجز عن القيام بواجباته بفاعلية.
وأعربت مسؤولة في السفارة التركية في تل أبيب، عن «الدهشة» من هذه التقارير، مضيفة أن تشيليك كول لم يطلب تعيينه في مكان آخر.
(يو بي آي)

القاهرة ترفض تعديل الورقة المصريّة

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، حسام زكي، أمس أن القاهرة ترحب بالدعوات المتتالية لقادة «حماس» في شأن الرغبة في تحقيق المصالحة الفلسطينية.
وقال زكي، في بيان، إن «تلك الرغبة كانت مفقودة على مدار الفترة السابقة بسبب اعتذار حركة حماس عن عدم الموافقة على الوثيقة المصرية المقترحة وعن عدم الحضور إلى القاهرة للتوقيع عليها».
وشدد زكي على أنّ من غير الوارد فتح الباب لإدخال تعديلات على الوثيقة، معتبراً أن «هذا الأمر من شأنه تعطيل المصالحة فعلياً إلى أجل غير مسمى».
(أ ف ب)

«حماس» تندّد بسحب الجنسية من فلسطينيين في الأردن

وصفت دائرة شؤون اللاجئين في حركة «حماس»، في بيان أمس، سحب السلطات الأردنية الجنسية الأردنية من 2700 فلسطيني، بأنه «تعدٍّ صارخ» على حقوق الفلسطينيين الدستورية التي اكتسبوها.
ورفضت «حماس» تبرير الحكومة الأردنية التي أوضحت أن القرار «مجرد تصويب أوضاع» تطبيقاً لقرار فك الارتباط القانوني والسياسي مع الضفة الغربية التي كانت جزءاً من الأردن حتى 1988.
ورأت الحركة أن الخطوة «تسهم في تفريغ الضفة الغربية من سكانها».
(يو بي آي)