المبحوح يعترف بأسر جنديَّين إسرائيليَّين وقتلهما
بثت قناة «الجزيرة» القطرية، أمس، شريطاً مصوراً يُخبر فيه القيادي في حركة «حماس»، محمود المبحوح، الذي اغتيل في دبي الشهر الماضي، عن دوره في أسر جنديين إسرائيليين خلال الانتفاضة الأولى وتصفيتهما. ولم تُشر القناة إلى تاريخ هذا التسجيل الذي يتخذ شكل مقابلة، ويظهر فيه المبحوح ملثماً. وأعطى المبحوح تفاصيل عن عملية أسر الجندي آفي ساسبورتاس في شباط 1989 والجندي إيلان سعدون في أيار 1989.
(أ ف ب)

تعاون إسرائيلي ـ فلسطيني ضد «القاعدة»

كشفت صحيفة «هآرتس»، أمس، أنّ الأجهزة الأمنية التابعة لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، اعتقلت أخيراً عدداً من النشطاء «العاملين في تنظيمات إسلامية متطرفة تتبع نهج وفكر تنظيم القاعدة ومنظمات الجهاد العالمي». ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية وأخرى تابعة للسلطة قولها، إنّه اعتُقل ستة فلسطينيين في مخيم قباطية كانوا يروجون لأفكار متضامنة مع «القاعدة» بواسطة الإنترنت، وتواصلوا مع مصلين في عدد من المساجد.
(الأخبار)

«حماس» تنفي «الاعتذار»

قالت «حماس»، أول من أمس، إنّ التقرير الذي سلمته للأمم المتحدة لم يحمل أي اعتذار عن استهداف المدنيين الإسرائيليين خلال الحرب على غزة العام الماضي. وأكدّ وزير العدل في الحكومة المقالة، محمد الغول، إنّ «تقديم الحكومة اعتذاراً عن استهداف مدنيين إسرائيليين لا أساس له من الصحة».
(يو بي آي)

«هيومن رايتس»: إسرائيل لم تُجرِ تحقيقاً «محايداً ومعمّقاً»

رأت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أمس، في بيان، إنّ «إسرائيل لم تُبدِ نية في إجراء تحقيق معمق ومحايد في مزاعم تفيد بأنّ قواتها انتهكت قوانين الحرب» خلال هجومها على قطاع غزة.
(أ ف ب)

كونيكتكت: «عشرات الضحايا» بانفجار ضخم في منشأة طاقة

وقع انفجار ضخم في منشأة للطاقة تقع في ولاية كونيكتكت الأميركية، أمس، ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل، وسط توقعات بارتفاع الحصيلة.
ونسبت شبكة «سي أن أن» الإخبارية الأميركية إلى السلطات قولها إن حصيلة الانفجار أوّلية، متوقعة ارتفاعها بسبب عدد المفقودين، الذين يجري البحث عنهم من قبل عشرات المسعفين الذين توافدوا إلى موقع الحادث. وقال مدير المنشأة، غوردون هولك، إن الانفجار «خلّف ضحايا، لكنه أكد عجزه عن إعطاء رقم محدد لهم، فيما قالت دائرة الإطفاء في مدينة ميدل تاون إن هناك «إصابات كثيرة» جرّاء الانفجار في الموقع المخصص لإنتاج الطاقة الكهربائية بقوة 620 ميغاواط باستعمال الغاز. وأشار الضابط في شرطة ميدل تاون كيفن وايت إلى أن عدد الموظفين الموجودين داخل المصنع وقت حصول الحادث غير معروف، وقال إن هناك «عدداً كبيراً من الضحايا»، ولا يمكننا تحديده. وأضاف أن المصنع جديد ولا يزال يخضع للتجربة، ولم يدخل بعد في خط الإنتاج.
(رويترز، يو بي آي)

القمع مستمر في هندوراس

رغم انتقال السلطة إلى بورفيريو «بيبي» لوبو، لا تزال خروقات حقوق الإنسان هي القاعدة في هندوراس. قبل أيام، هاجر مصوّران من التلفزيون الرسمي إلى نيكاراغوا، مقصد المعارضين الهندوريين، بعدما اعتقلتهما وعذبتهما الشرطة التي كانت تبحث عن أسلحة. وظهرت، نهار الثلاثاء الماضي، جثة ممرّضة ناشطة في حركة المقاومة وأم لأربعة أطفال بعد اختطافها قبلها بثلاث ساعات.
(الأخبار)

انتخابات رئاسية في كوستاريكا

أدلى الناخبون الكوستاريكيون أمس بأصواتهم في صناديق الاقتراع لاختيار خلف للرئيس أوسكار أرياس و57 نائباً جديداً. ومن المرجح أن تحصل لورا شينشيلا من حزب التحرر الوطني (اليمين الوسط) على أكبر نسبة من الأصوات.
وقد تفوز شينشيلا من الدورة الأولى، إذا حصلت على 40 في المئة من أصوات الناخبين.
(الأخبار)