ضابط فلسطيني يقتل ضابطاً إسرائيلياً طعناً
أعلن الجيش الإسرائيلي أن القتيل في عملية الطعن في الضفة الغربية، التي جرت بعد ظهر أمس، هو «الضابط في الجيش الإسرائيلي إيهاب خطيب من قرية المغار في الجليل وينتمي إلى الطائفة الدرزية، فيما منفذ العملية هو ضابط في الشرطة الفلسطينية محمد خطيب من قرية يعبد». وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن «الفلسطيني الذي نفذ العملية اقترب من الضابط الإسرائيلي الذي كان يجلس داخل سيارة عند مفترق طرق مؤدّ إلى مستوطنة تبواح، وطعنه، ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة. لكن الضابط الإسرائيلي استمر في قيادة سيارته حتى انقلبت به»، ما أدى إلى وفاته.
(يو بي آي)

الأسد يتلقّى رسالة من عبد الله الثاني

تسلم الرئيس السوري بشار الأسد رسالة خطية من الملك الأردني عبد الله الثاني أمس، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع على الساحة العربية، نقلها رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي.
وذكر بيان رئاسي سوري «أن الحديث تطرق إلى التطوّرات في المنطقة في ضوء تهديدات إسرائيل وسعيها المتواصل إلى عرقلة عملية السلام على جميع المسارات»، مبيّنة أن رئيس الوزراء الأردني «أكد خلال اللقاء رفض بلاده لتلك التهديدات».
(يو بي آي)

عبّاس: الباب مفتوح أمام محادثات غير مباشرة

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه «يبقي الباب مفتوحاً على الاقتراح الأميركي للفلسطينيين باستئناف محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل». وقال إن السلطة الفلسطينية تنتظر توضيحات بشأن بعض النقاط في الاقتراح.
(يو بي آي)

غارات إسرائيلية على مطار غزة

شنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية قبيل منتصف ليل أول من أمس، غارتين على الأقل على مطار غزة الدولي، شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
(يو بي آي)

البحرين تحقّق في ادعاءات بالتعذيب

قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أمس إنّ بلاده ستحقق في ادعاءات لمنظمة «هيومان رايتس ووتش» بأنّ المحققين عادوا الى استخدام التعذيب في البلاد مجدداً بعد انحساره لسنوات.
وقالت المنظمة إنّ المعتقلين في ثلاث حالات معظمها مرتبطة باحتجاجات عامي 2007 و2008 في قرى يغلب على سكانها الشيعة ضربوا وتعرضوا لانتهاكات خلال الاستجوابات. وقال الشيخ خالد إنّ السلطات ستتحرك إذا أظهر تحقيق حكومي ارتكاب انتهاكات لقوانين البحرين والاتفاقيات الدولية.
(رويترز)

إضراب آلاف الموظّفين اليونانيّين

لبّى آلاف من موظفي الدولة في اليونان أمس دعوة نقابتهم الى الإضراب احتجاجاً على تدابير التقشف التي أعلنتها الحكومة الاشتراكية لإخراج البلاد من أزمة مالية غير مسبوقة. ودعت نقابة «اديدي» منتسبيها الى التعبئة ضد «التضحيات غير العادلة وغير المجدية» التي تنص عليها الخطة الحكومية للخروج من الأزمة، والتي تتضمّن خفض أجور الموظفين الفعلية ووقف التوظيف وإلغاء الامتيازات الضريبية. ودعت جبهة الكفاح النقابي المنبثقة عن الحزب الشيوعي أعضاءها للانضمام الى الحركة. ويشمل الإضراب موظفي الوزارات وأجهزة الضرائب ومراكز الشرطة والبلديات فضلاً عن المعلمين.
(أ ف ب)

هايتي: انتشال رجل حيّ بعد أربعة أسابيع

قال أطباء إنّ رجلاً انتشل من تحت الأنقاض بعد قرابة أربعة أسابيع من الزلزال الذي ضرب هايتي في 12 كانون الثاني الماضي وهو بدأ يتحسن.
من جهة ثانية، انهار أحد أكبر المتاجر في بور أو برنس بعد ظهر الثلاثاء ويجري انتشال أشخاص من تحت الأنقاض. وقال المسؤول عن عمليات هدم الموقع مير فيكنان «ثمة أشخاص أحياء في الداخل»، موضحاً أن فرق إسعاف تعمل على سحبهم.
ويتألف متجر «كاريبيان ماركت» من 5 طبقات. وكانت طبقات عدة انهارت الواحدة فوق الاخرى في 12 كانون الثاني ما أدى الى مقتل العشرات من زبائن وموظفين.
(أ ف ب، رويترز)