الأمم المتّحدة تدعم المفاوضات غير المباشرة
نيويورك ــ نزار عبود
أعرب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، لين باسكو، أمس، عن قلقه العميق من الجمود في عملية التسوية في الشرق الأوسط، وذلك في كلمة ألقاها في مجلس الأمن الدولي في الجلسة الشهرية عن الحالة في الشرق الأوسط. كذلك أعرب عن دعم الأمم المتحدة للمفاوضات غير المباشرة بوساطة أميركية.

تل أبيب تبحث مع القاهرة مشروع طاقة شمسية

أعلن وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر أمس، أن إسرائيل «بدأت مباحثات مع مصر بشأن إمكان إقامة مشروع مشترك للطاقة الشمسية في صحراء سيناء في مصر». وقال إنه «طرح الفكرة خلال زيارة حديثة إلى مصر بصحبة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».
(رويترز)

انقلاب في النيجر

نفّذ عدد من الجنود في النيجر أمس انقلاباً اقتحموا خلاله القصر الجمهوري واحتجزوا الرئيس مامادو تانجا، وأعضاء حكومته. وأعلن مصدر دبلوماسي، رفض الكشف عن هويته، أن فرقة من الجنود بقيادة الرائد أدامو هارونا، هاجمت واقتحمت القصر الجمهوري في النيجر. وأكدت ثلاثة مصادر عسكرية في النيجر أن جنوداً احتجزوا الرئيس في انقلاب عسكري ناجح قاده هارونا. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن اقتحام القصر «حدث خلال اجتماع مجلس الوزراء، ويبدو أن الرئيس تانجا وأعضاء حكومته هم حالياً في قبضة الانقلابيين».
(أ ف ب، رويترز)

تدريبات عسكرية إسرائيليّة ــ فرنسية

اتفق الجيشان الإسرائيلي والفرنسي على إجراء تدريبات عسكرية مشتركة في إسرائيل وفرنسا. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها أمس إنه «تقرر في إطار التدريبات المشتركة، أن تصل قوة من الجيش الفرنسي إلى إسرائيل والتدرب على القتال في مناطق مأهولة ومواجهة العبوات الناسفة». وقبيل بدء التدريبات، ستوقّع الدولتان على اتفاق حصانة يمنح مكانة للعسكريين الإسرائيليين خلال وجودهم للتدريب في فرنسا، والعكس.
(يو بي آي)

العراق: جبهة المطلك والعاني تقاطع الانتخابات

أعلنت «الجبهة العراقية للحوار الوطني»، التي يتزعمها النائب صالح المطلك، مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من آذار المقبل، على خلفية قرار حرمان عدد من قادتها، بينهم المطلك والنائب ظافر العاني من الترشّح. وقال المتحدث باسم الجبهة، حامد الملا، إن قرار المقاطعة «جاء استجابة لرغبة جماهيرنا، وفي ضوء التقريرين اللذين قدماهما قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريمون أوديرنو، والسفير الأميركي كريستوفر هيل، واتهما فيهما مسؤولي «هيئة المساءلة والعدالة» أحمد الجلبي وعلي اللامي، بتنفيذ أجندات إيرانية».
(يو بي آي)

35 قتيلاً وجريحاً في الأنبار

ارتفعت حصيلة الانفجار، الذي استهدف حاجز تفتيش خارج مبنى مجلس محافظة الأنبار العراقية في وسط مدينة الرمادي، أمس، إلى 15 قتيلاً و20 جريحاً، بينهم عدد من عناصر الشرطة. وقال مصدر أمني محلي إن من بين القتلى عائلة كانت تستقلّ سيارة مدنية لحظة وقوع الانفجار. وتفجير أمس هو الثالث الذي يستهدف مبنى مجلس محافظة الأنبار منذ تشرين الأول الماضي.
(يو بي آي)

اليمن: تضارب في شأن عدد الرهائن المحرَّرين

تضاربت الأنباء بشأن مصير أربعة عسكريين سعوديين كانوا معتقلين لدى المقاتلين الحوثيين، الذين أعلنوا أنهم سلّموا لجنة مراقبة وقف إطلاق النار، جميع الأسرى الموجودين لديهم، فيما قالت وزارة الدفاع اليمنية إنّ من سلّموا عبر اللجنة هم اثنان فقط. وقالت وزارة الدفاع إنّ «المتمردين الحوثيين سلّموا اثنين من الجنود السعوديين المختطفين للسلطات اليمنية». غير أنّ المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، أعلن تسليم كل الأسرى السعوديين المحتجزين لديهم. كما كشف عضو في لجنة الهدنة في صنعاء عن أن فرقاً هندسيّة ستبدأ اليوم الجمعة بنزع الألغام التي زرعها الحوثيون في المناطق الحدودية، تمهيداً لانتشار الجيش في الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية.
(يو بي آي)