الأسد: تكثيف الجهود لرفع الحصار عن غزة
دعا الرئيس السوري بشار الأسد أمس إلى ضرورة تكثيف الجهود العربية والدولية من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة. وأكد، خلال استقباله المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليبو غراندي، «أهمية الإسهامات التي تقدمها الأونروا في دعم وتحسين ظروف معيشة اللاجئين الفلسطينيين، مشدداً على أن ضمان حق العودة يمثّل أساساً لإيجاد حل عادل لمشكلة هؤلاء اللاجئين».
(يو بي آي)

قانون إسرائيلي لتعويض «اللاجئين اليهود»

أثار قانون إسرائيلي جديد ينصّ على طرح قضية تعويض اللاجئين اليهود من الدول العربية وإيران، في كل مباحثات سلام تخوضها إسرائيل مع الدول العربية، استياء أعضاء الكنيست العرب الذين رأوا أنه يمثّل التفافاً على قضية اللاجئين الفلسطينيين.
وينطبق قانون اللاجئين اليهود على كل «مواطن إسرائيلي كان في الماضي مواطناً في إحدى الدول العربية أو إيران، وتركها بسبب ملاحقته لكونه يهودياً ولم يحظَ بالحماية في مواجهة ملاحقته».
(ا ف ب)

الكنيست: إحياء النكبة ليس مخالفة جنائية

صدّقت لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست أمس على الصيغة النهائية لمشروع قانون يهدف إلى منع فلسطينيي الـ48 من إحياء ذكرى النكبة، وذلك بعد تعديله بشكل لا يرى في إحياء الذكرى مخالفة جنائية. لكن رغم ذلك، فإن وزارة المال الإسرائيلية ستكون مخوّلة بمنع تحويل ميزانيات إلى مؤسسات تموّل وترعى نشاطات «تقوّض الطابع اليهودي والديموقراطي للدولة».
(يو بي آي)

أسباب فنية وراء عدم لقاء عباس والقذافي

أعلن السفير الفلسطيني لدى ليبيا، عاطف عودة، أن «أسباباً فنية» حالت دون عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونظيره الليبي معمر القذافي خلال زيارته إلى طرابلس مطلع الأسبوع الجاري.
(رويترز)

الخرطوم و«العدل والمساواة» توقّعان الاتفاق في الدوحة

وقّعت السلطات السودانية، أمس، في الدوحة اتفاقاً مع حركة العدل والمساواة في دارفور، يشمل تقاسم السلطة، وينص على مشاركة الحركة في «كل مستويات السلطة (التنفيذية والتشريعية...) حسب معايير يحدّدها الطرفان لاحقاً». ويشير الاتفاق إلى ضرورة أن تؤسّس الحركة «حزباً سياسياً عند التوقيع على الاتفاق النهائي».
كذلك ينص على دمج مقاتلي الحركة في وحدات الجيش والشرطة، والإفراج عن أسرى الحرب، والعفو عن مدنيّي حركة العدل والمساواة وعسكريّيها.
(أ ف ب)

حذاء على أردوغان في إسبانيا

أعلنت الشرطة الإسبانية أنّها اعتقلت كردياً يحمل الجنسية السورية مساء الاثنين في اشبيلية لأنّه ألقى بحذائه على رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي يقوم بزيارة إلى إسبانيا، عندما كاد يهمّ بالصعود إلى سيارته، لكنّ حذاءه أخطأ المسؤول التركي، الذي كان خارجاً من بلدية اشبيلية حيث تلقّى جائزة.

(أ ف ب)

البرادعي مستعد لمواجهة مبارك

جدّد الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، تأكيد استعداده لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل في مواجهة الرئيس حسني مبارك، إذا ما جرى تعديل الدستور، وأتيح له الترشّح كمستقل. كما قال البرادعي في حديث تلفزيوني إنّ «النتيجة ليست محسومة بالمرّة» لمصلحة الرئيس المصري.
(أ ف ب)

عالم دين سعودي يجيز قتل من يبيح الاختلاط

أجاز عالم الدين السعودي الشيخ عبد الرحمن البراك، في فتوى على موقعه الإلكتروني، قتل كلّ من يسمح بالاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم. ووصف من يقوم بهذا العمل بالإنسان «المرتدّ الكافر الواجب قتله».
وكان الملك عبد الله قد افتتح قبل أشهر جامعة مختلطة تحمل اسمه.
(يو بي آي)