إسرائيل يقرّر توزيع الأقنعة الواقية
قرّرت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل، أمس، توزيع الأقنعة الواقية على كل السكان، خلال السنوات الثلاث المقبلة، بناءً على قرار اتخذه المجلس الوزاري المصغّر الأسبوع الماضي.
بموجب ذلك، سيبدأ في نهاية شهر شباط المقبل مشروع التوزيع، الذي خُطِّط له، والذي يتضمن توزيع الأقنعة على نحو 60 في المئة من السكان فقط. كذلك تقرّر أيضاً تسريع وتيرة إنتاج الأقنعة، وتخصيص مبلغ بنحو مليار شيكل لهذه الغاية.
(الأخبار)

...وضباطها ملاحَقون في بريطانيا

ألغت إسرائيل، في اللحظة الأخيرة، زيارة عمل لضباط إسرائيليين رفيعي المستوى، لبريطانيا، خشية إصدار أوامر اعتقال بحقهم. وكان من المفترض وصول وفد الضباط الإسرائيليين إلى لندن بناءً على دعوة وجّهها إليه الجيش البريطاني لفحص إمكان التعاون العسكري. وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلى أن إسرائيل توجهت إلى الحكومة البريطانية قبل حلول موعد السفر، مطالبة بالحصول على ضمانات بعدم اعتقالهم. إلّا أن الإسرائيليين فوجئوا بأنّ البريطانيين أخبروهم بعدم قدرتهم على ضمان عدم اعتقال الضباط. في أعقاب ذلك، أجريت مشاورات في إسرائيل على أعلى المستويات، تقرر بموجبها إلغاء الزيارة. ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية رفيعة المستوى قولها إن «الوضع الناشئ في بريطانيا غير معقول على الإطلاق، ومن المطلوب إجراء تعديل فوري للتشريع».
في المقابل، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون، إن المدّعية العامة البريطانية باتريشيا جانيت سكوتلاند، تعهّدت خلال لقائهما في القدس، أمس، بتغيير القانون الذي يسمح باعتقال مشتبهين في تنفيذ جرائم حرب.
(يو بي آي)

الوسيط الألماني في غزة

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الوسيط الألماني وصل أمس إلى قطاع غزة لتلقّي ردّ «حماس» على المقترح الإسرائيلي للصفقة الذي بلورته اللجنة السباعية بعد عدة جلسات مداولات، مرجحة أن تعرض الحركة على الوسيط بعض التحفظات على المقترح.
(الأخبار)

اليمن يُطلق حملة واسعة لملاحقة «القاعدة»

أعلن مصدر أمني يمني، أمس، أن بلاده أرسلت آلافاً من أفراد الأمن للمشاركة في حملة على تنظيم «القاعدة» في ثلاث محافظات. وقال المصدر، طالباً عدم نشر اسمه، إن الحملة مستمرة في العاصمة صنعاء وفي محافظتي شبوة ومأرب، إضافةً إلى استمرار ملاحقة عناصر التنظيم في محافظة أبين في الجنوب. وتحدث المصدر عن اعتقال خمسة من المشتبه بانتمائهم إلى «القاعدة» خلال اليومين الماضيين.
في هذه الأثناء، أعادت السفارة الأميركية في اليمن فتح أبوابها أمس. وعبّرت السفارة، في بيان، عن شكر الحكومة الأميركية لليمن «على جهوده في تفكيك شبكات القاعدة»، مشيرة إلى أن «خطر شنّ هجمات إرهابية على مصالح أميركية ما زال مرتفعاً».
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

أفغانستان: مفجّر الـ«سي آي إيه» زوّد الأردن معلومات خطيرة

كشف مسؤول أردني رفيع المستوى، أمس، أن مواطنه همام خليل البلوي، الذي يشتبه بأنه نفّذ الهجوم الانتحاري في قاعدة خوست في أفغانستان، زود الأردن معلومات في «غاية الخطورة عن وجود خطط لاستهداف أمن الأردن وتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد».
وأشار المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إلى أنه «حتى الآن لا معلومات أكيدة عن هويته، حيث إن الطالبان في مواقعهم الإلكترونية يقولون إنه أفغاني».
(أ ف ب)

الخرطوم: انفصال الجنوب بلا تسوية «وصفة حرب»

رأى مستشار الرئيس السوداني، غازي صلاح الدين، أن استفتاء جنوب السودان على الاستقلال المقرر في العام المقبل يمكن أن يؤدي إلى حرب جديدة إذا لم يجرِ التوصل إلى حل لتساؤلات جوهرية بشأن حدود الشمال والجنوب والجنسية والديون الخارجية. كذلك حذر من مشاكل إقليمية بشأن الاتفاقيات الدولية التي يجب الالتزام بها من جانب الجنوب إذا انفصل ومنها مسألة المياه.
(رويترز)