«حماس» تجدّد نفي علاقتها بمقتل الجندي المصري
جددت حركة «حماس»، أمس، نفيها المسؤولية عن إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل الجندي المصري أحمد شعبان خلال صدامات على الحدود الأربعاء الماضي. ودللّ المتحدث باسم «حماس»، سامي أبو زهري، في تصريح نقلته أمس صحيفة «فلسطين» التي تصدر في غزة، كلامه بتصريحات منسوبة إلى الدكتور طارق المحلاوي، وكيل وزارة الصحة في محافظة شمال سيناء، عن أن «وفاة الجندي المصري ناتجة من إصابته برصاصتين من الخلف»، مطالباً بتأليف «لجنة تحقيق عادلة لتحديد المسؤول عن إصدار التعليمات للجنود المصريين لمحاولة قتل الشبان الفلسطينيين بدم بارد».
(يو بي آي)

هنيّة يستبعد حرباً إسرائيلية واسعة

استبعد رئيس الحكومة الفلسطينية المقال إسماعيل هنية، أمس، شنّ إسرائيل حرباً واسعة على قطاع غزة، لكنه دعا المجتمع الدولي إلى «كبح جماح» التصعيد الإسرائيلي.
وقال هنية، خلال اجتماع حكومته الأسبوعي في غزة، «نستبعد اندلاع حرب واسعة حيث نقدر بأن تصريحات العدو تأتي في سياق حرب نفسية يشنها الاحتلال على غزة». غير أنه أضاف أن حكومته «تتابع باهتمام وحذر كبيرين التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد قطاع غزة، وهي تحتسب الشهداء الذين ارتقوا خلال الأيام السابقة، وتتنبأ بخطورة النيات العدوانية الإسرائيلية التي ظهرت مجدداً تجاه القطاع».
(يو بي آي)

فياض يتهم تل أبيب بالعمل لعزل السلطة دولياً

اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، أمس، إسرائيل بمحاولة عزل السلطة الفلسطينية دولياً من خلال اتهامها بالتحريض والعمل ضد السلام. وعزا الحملة الإسرائيلية إلى ما تقوم به السلطة من جهد لإخلاء السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي المحتلة. وكانت إسرائيل قد اتهمت في وقت سابق من الشهر الجاري زعماء في السلطة الفلسطينية بالضلوع في «أنشطة للتحريض» من خلال الموافقة على تكريم مقاومين شاركوا في هجماتٍ، قتل فيها إسرائيليون.
(رويترز)

متّكي: مؤامرة لجعل اليمن أفغانستان أخرى

حذّر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متّكي، أول من أمس، من مؤامرة أميركية ــــ بريطانية ـــــ إسرائيلية لتحويل اليمن إلى أفغانستان جديدة. ونقلت وكالة الأنباء العمالية الإيرانية «إيلنا» عن متّكي قوله «أعتقد أن هناك مؤامرة أميركية ـــــ بريطانية ـــــ صهيونية تجري لتحويل اليمن إلى أفغانستان أخرى». واتهم متكي واشنطن بمحاولة إثارة خلافات بين إيران ودول المنطقة. وعن الدور المصري في القضية الفلسطينية، رأى متكي أنه «على القاهرة ألّا تنحاز لمصلحة فصيل فلسطيني على حساب الآخر». واعترف بوجود «خلافات واضحة مع مصر، ولكن لدينا مصالح مشتركة نتيجة دور مصر على الساحة الدولية».
(يو بي آي)

دمشق تلوّح بتشديد الإجراءات بحقّ الرعايا الأميركيين

احتجت دمشق، أمس، على إدراج المواطنين السوريين بطريقة «تمييزية» على قائمة من سيخضعون لتفتيش دقيق لدى سفرهم إلى الولايات المتحدة، مهدّدة إياها بـ«إجراءات مقابلة». وأعلنت وزارة الخارجية السورية، في بيان لها، أنها استدعت القائم بالأعمال الأميركي في دمشق، تشارلز هانتر، و«أبلغته احتجاجها الشديد على الإجراءات التي فرضتها السلطات الأميركية بطريقة تمييزية على مواطني بعض الدول الراغبين في السفر إليها». وفيما طالبت دمشق، واشنطن بإعادة النظر في هذه الإجراءات، أشارت إلى أنها «ستجد نفسها مضطرة إلى اتخاذ إجراءات مقابلة إذا أصرّ الطرف الأميركي على الاستمرار في فرض هذه الإجراءات».
(أ ف ب)

واشنطن قلقة بشأن تبرئة عيسى بن زايد

أعربت واشنطن، أول من أمس، عن تساؤلات بشأن تبرئة عضو في العائلة الحاكمة في أبو ظبي الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان من تهم تعذيب واغتصاب أفغاني، داعيةً إلى مراجعة القضية لضمان تحقّق العدالة فيها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بي جيه كراولي «ندرك أنه يجب أن يقف جميع أعضاء المجتمع الإماراتي على قدم المساواة أمام القانون، ولا يزال يساورنا القلق بشأن ضحية هذه الجريمة الشنعاء».
(رويترز)