العراق: «اجتثاث» العبيدي والعاني
قرّرت «هيئة المساءلة والعدالة» في العراق، أمس، منع النائب ظافر العاني من خوض الانتخابات المقبلة، بسبب انتقاده لرئيس الجمهورية جلال الطالباني، إضافة إلى حرمان وزير الدفاع عبد القادر العبيدي حق خوض الانتخابات «لظهور أدلة تثبت أنه كانت له علاقة بالنظام السابق». كذلك أعلن المتحدث باسم اللجنة البرلمانية المكلفة تدقيق قرارات «هيئة المساءلة والعدالة»، عبد الله علياويي، انتهاء أعمال اللجنة بتأييد قرارات إقصاء 11 كياناً انتخابياً من أصل 15 وردت بقرار الهيئة، بينها كتلة النائب صالح المطلك، بعدما تبيّن أن الأدلة بحق الأخير كانت «قوية». وجرت الموافقة بحضور ممثلي الأكراد والشيعة فقط في ظل غياب ممثل العرب السنّة الذي انسحب من الاجتماع بسبب اعتراضه على قصر المدة الزمنية الممنوحة للجنة «3 أيام».
(الأخبار)

الصدر يزور زعيم «عصائب أهل الحق»

زار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، الشيخ قيس الخزعلي المحرَّر من قيد الاحتلال في مقر «عصائب أهل الحق»، بحضور عدد من قادة هذا التنظيم يتقدّمهم السيد محمد الطباطبائي والشيخ أكرم الكعبي وليث الخزعلي. وشدّد الخزعلي على «ضرورة حل المشاكل والخلافات ونبذ التفرقة والرجوع إلى الحلول الودية والأخوية وطي جميع الصفحات التي يستغلها المغرضون».
(الأخبار)

هنيّة لمحور مصري ـ سعودي ـ سوري

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزّة، إسماعيل هنية، أمس، إلى «استراتيجية عربية جديدة تقوم على إعادة الاعتبار للمحور التاريخي المصري ـــــ السعودي ـــــ السوري في المنطقة مع الانفتاح على تركيا وحتى على إيران».
وقال هنيّة، في خطبة الجمعة في مسجد فلسطين في غزة، إنّ على «هذا المحور أن ينفتح على تركيا التي تطوي صفحة تحالف استراتيجي مع الاحتلال استمرت أكثر من 60 عاماً»، بهدف «خلق نوع من التوازن مع الاحتلال الذي يريد أن يستفرد بالمنطقة».
(الأخبار)

السودان: الحركة الشعبيّة ترشّح ياسر عرمان للرئاسة

رشّح المتمردون السابقون في جنوب السودان، المسلم العلماني ياسر عرمان، ضد الرئيس الحالي عمر البشير في الانتخابات الرئاسية التي تجري في نيسان المقبل، لتكون أول انتخابات متعددة منذ 24 عاماً في السودان.
وأعلن الأمين العام للحركة الشعبية من أجل تحرير السودان (متمردون سابقون في الجنوب) باغان أموم، في ختام اجتماع طويل عقد في جوبا، كبرى مدن جنوب السودان، أن «المكتب السياسي اختار بالإجماع الرفيق ياسر لتمثيل الحزب في الانتخابات الرئاسية»، مضيفاً أن الرفيق «مقاتل من أجل الحرية منذ وقت طويل».
من جهته، قال عرمان: «أنا واثق من أن الحركة الشعبية يمكن أن تربح الانتخابات».
(أ ف ب)

«أف بي آي» تنشر صوراً مفترضة لبن لادن

نشر مكتب التحقيقات الفدرالي «أف بي آي» صوراً افتراضية لزعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن و17 من كبار قادة التنظيم بعد مرور سنوات من الآن. وأوضح أنه «استخدم تقنيات متطورة لتغيير شكل بن لادن في الصورة، حيث بدا أكبر سناً، ونفذ المكتب الأمر نفسه في صور 17 مطلوباً بتهم الإرهاب».
وتظهر إحدى النسخ بن لادن من دون غطاء رأس، ويبدو شعره كثيفاً رمادياً وأسود متموجاً، ولحيته مرتبة وقصيرة، علماً بأنه لا صورة حالية لبن لادن من دون غطاء على رأسه.
(يو بي آي)

اليمن: اغتيال القائد العسكري لـ«القاعدة»

أعلن مسؤول يمني رفيع المستوى، رفض الكشف عن اسمه، مقتل ستة قياديين في «تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، بينهم قائده العسكري قاسم الريمي، في غارة جوية في شمال اليمن أمس. وأوضح أن «عمار الوائلي وعايض الشبواني وصالح التيس قُتلوا أيضاً في الغارة» التي شُنّت في منطقة صحراوية شرق محافظة صعدة. وأضاف المصدر: «تمكن اثنان منهم من الفرار»، مؤكداً أن «مطاردة إرهابيي القاعدة ستتواصل، وستستخدم الحكومة كل الوسائل التي تملكها لاجتثاث الإرهاب من الأراضي اليمنية».
(أ ف ب)