هنية لا يعارض الإشراف الخارجي على إعمار غزة
غادر الوفد البرلماني الأوروبي، الذي يضم 56 نائباً، قطاع غزة أول من أمس، عبر معبر رفح البري، بعد زيارة استمرت ليومين.
وكان الوفد الأوروبي قد التقى قبل مغادرته رئيس الحكومة الفلسطينية المُقالة، إسماعيل هنية، الذي أكَّد أن حكومته «لا تمانع أن تقوم الأمم المتحدة أو الدول الأوروبية أو العربية بتأليف لجنة لإعمار غزة والإشراف عليه».
(يو بي آي)

نتنياهو يلتقي روس سراً

قالت صحيفة «إسرائيل اليوم»، أمس، إن لقاءً سرياً جمع أخيراً في القدس المحتلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمستشار الخاص لمجلس الأمن القومي الأميركي دنيس روس، من دون أن توضح طبيعة الزيارة أوهدفها.
(أ ف ب)

«الرباعيّة» تطالب إسرائيل بفتح بيت الشرق

نقلت صحيفة «هآرتس» أمس، عن موظفين سياسيين إسرائيليين رفيعي المستوى، قولهم إن مندوبي اللجنة الرباعية الدولية بحثوا أخيراً اقتراحاً يقضي بالتوجه إلى إسرائيل ومطالبتها بفتح «بيت الشرق» الذي يُعَدّ أهم مقر فلسطيني في القدس، ومؤسسات فلسطينية أخرى في المدينة المحتلة، وممارسة ضغوط على السلطة لإقناعها باستئناف المفاوضات.
(يو بي آي)

وزير إسرائيلي في أبو ظبي

أنهى وزير البنى التحتية الإسرائيلي، عوزي لانداو، من حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني، أمس، زيارة هي الأولى من نوعها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، المنعقد في العاصمة أبو ظبي.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن لانداو ألقى كلمة أمام المشاركين في المؤتمر، دعاهم فيها إلى مؤتمر إيلات للطاقات المتجددة، الذي ستعقده إسرائيل في أواسط شهر شباط المقبل.
ووصف لانداو زيارته لأبو ظبي بالقول: «لقد كانت تجربة مثيرة لأنها لأول مرة»، وعبّر عن انبهاره بفخامة الفندق الذي نزل فيه.
(يو بي آي)

... وأصبح لـ«إرغينيكون» حزب شرعي في تركيا

بات حزب «إرغينيكون»، أحدث حزب سياسي شرعي في تركيا، بعدما نال ترخيصاً من وزارة الداخلية باسم «إير بارتي»، حسبما نقلته صحيفة «حرييت» عن وكالة «أنباء الأناضول» الحكومية، أمس. وقال مؤسس الحزب، المحامي ترسان أولوك، إنّ «نائب الأمين العام لوزارة الداخلية أرسل يوم الأحد (أمس) ترخيصاً أصبح الحزب بموجبه شرعياً». وأضاف: «سنكمل جهودنا لبناء منظماتنا الحزبية في المدن التركية في غضون الأيام التسعين المقبلة»، متوعداً بتحقيق مفاجأة كبيرة في الانتخابات العامة المقبلة.
(الأخبار)

الحوثيّون يعلنون إسقاط طائرة سعوديّة

أعلن المقاتلون الحوثيون في شمال اليمن، أول من أمس، أنهم أسقطوا مروحية تابعة للجيش السعودي، وقالوا إن الغارات السعودية قتلت 15 قروياً.
وقال المتحدث باسمهم محمد عبد السلام إنه أُسقطت مروحية آباتشي يوم الجمعة «خلال هجوم سعودي باتجاه جبل الدود». وأضاف أن المروحية «اشتعلت فيها النار وتحطمت قرب الخوبة».
من جهة ثانية، نفى الحوثيون، في بيان على موقعهم الإلكتروني، أن يكونوا يحتجزون رهائن أجانب، بريطانياً وخمسة ألمان، خُطفوا في هذا البلد وحمّلوا السلطات مسؤولية مصيرهم. إلى ذلك، حذر رئيس أركان قوات الأمن المركزي اليمنية العميد يحيى صالح القبائل اليمنية من إيواء عناصر لتنظيم «القاعدة». وقال: «نحن لا نقوم بعمليات عمياء: نحن نقوم بإعلام المواطنين بأنه لا يجب القبول بحضور عناصر من القاعدة بينهم».
(أ ف ب، رويترز)

20 قتيلاً في غارة أميركيّة داخل باكستان

قُتل 20 متمرداً أمس في ضربة صاروخية شنتها طائرة أميركية من دون طيار في منطقة القبائل الباكستانية حيث يعتقد أن زعيم حركة «طالبان» الباكستانية حكيم الله محسود نجا من ضربة مماثلة قبل أيام. ووقع الهجوم في منطقة شاتكوي على بعد 40 كيلومتراً جنوب شرق ميرنشاه، أكبر بلدة في وزيرستان الشمالية. وقال مسؤول أمني إن «الهدف كان مخبأً للناشطين»، مضيفاً: «لقد تأكد مقتل عشرين ناشطاً».
(أ ف ب)