دحلان: لن أدخل غزّة إلا بعد عودتها إلى الشرعيّة
أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، محمد دحلان، أمس، أنه لن يدخل قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة «حماس» إلا في ظل عودته إلى الشرعية الفلسطينية، مشدداً على أنه اتخذ هذا القرار رغم «قسوة» عدم المشاركة في جنازة والدته التي توفيت أول من أمس في خان يونس. وكان متحدث باسم دحلان قد قال إن الأخير رفض تقديم طلب رسمي إلى الحكومة في غزّة، كما رفض اشتراط «حماس» مرافقته في القطاع.
(يو بي آي)

تل أبيب ترفض رفع الحصار عن القطاع

رفضت إسرائيل، أمس، دعوة منظمة العفو الدولية لرفع الحصار عن قطاع غزة، محملةً مسؤولية هذا الوضع إلى حركة «حماس». وقال الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية، مارك ريغيف، إن «فلسطينيي غزة واقعون تحت قبضة نظام حماس الذي يعطي الجهاد ضد إسرائيل أفضلية على خير شعبه».
(أ ف ب)

الهاشمي والبرزاني إلى واشنطن

أعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، أمس، أنه سيزور واشنطن نهاية الشهر الجاري تلبية لدعوة رسمية، وذلك بُعيد الإعلان عن زيارة مماثلة سيقوم بها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني «قريباً». وقال الهاشمي، في بيان إثر لقائه في مكتبه في بغداد مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، «سألتقي نائب الرئيس عادل عبد المهدي الموجود حالياً في واشنطن».
(يو بي آي)

محافظة النجف تهدّد البعثيّين

نفى المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، أمس، نيّة حكومته تسريح أو إنهاء خدمات أي من الضباط أو المنتسبين إلى وزارتي الدفاع والداخلية بحجة الشك بانتمائهم إلى حزب البعث، أو لاتهامهم بالقيام بمحاولة انقلابية قبل أيام.
في المقابل، أمهل مجلس محافظة النجف «البعثيين والتكفيريين» يوماً واحداً لمغادرة المحافظة، وهدّدهم بـ«الضرب بيد من حديد»، داعياً إلى إبعادهم عن العملية السياسية.
(أ ف ب، يو بي آي)

«القاعدة» في اليمن ينفي مقتل 6 من زعمائه

أعلن جناح تنظيم «القاعدة» في اليمن أمس أنّ مقاتليه نجوا من غارة جوية الأسبوع الماضي، ذكر مسؤولون يمنيون أنّها أدّت إلى مقتل ستة من زعماء الجماعة المتشددة. وقال تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، في بيان على موقع إسلامي على الانترنت يستخدمه التنظيم، «إنّنا نطمئن أمتنا المسلمة أنّه لم يقتل أحد من المجاهدين في تلك الغارة الغاشمة الغادرة وإنما أصيب بعض الإخوة بجروح طفيفة».
ونقلت صحيفة «26 سبتمبر» عن وزير الداخلية مطهر المصري قوله إن «تلك الضربات لن تكون الأخيرة ما دام أمن الوطن واستقراره ومؤسساته مستهدفةً من العناصر الإرهابية».
(رويترز)

سيول مصر تقتل 7 وتجرف عشرات المنازل

قال مسؤولون وعاملون في الإسعاف إنّ سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب وفقد عدد آخر جرفتهم سيول غزيرة هطلت على عدد من محافظات مصر منذ مساء الأحد. وقال مصدر في غرفة العمليات في مجلس الوزراء إنّ السيول هدمت عشرات المنازل وأدت إلى إغلاق مطاري أسوان وأبو سمبل الدوليين. وقالت مصادر أمنية إنّ السيول سبّبت قطع الطرق والاتصالات في وسط شبه جزيرة سيناء وجرفت حافلة صغيرة. كما جرفت سيارتين عسكريتين إسرائيليتين إلى الأراضي المصرية وأجزاءً من السلك الشائك المقام على خط الحدود.
(رويترز)

نيجيريا: 26 قتيلاً بعنف طائفي

قتل 26 شخصاً على الاقل وأصيب 300 آخرون بجروح في صدامات وقعت نهاية الاسبوع بين مسيحيين ومسلمين في مدينة غوس وسط نيجيريا، على ما ذكر إمام أكبر مساجد المدينة. وقال الإمام بالعربي داود «لقد تلقينا 16 جثة منذ أمس (الأحد)»، موضحاً أنّ هؤلاء الضحايا يضافون الى عشرة قتلى آخرين أحصوا الأحد. وبحسب مصادر أمنية، فإنّ المواجهات نجمت عن بناء مسجد في حي نصراوا غووم الذي تقطنه غالبية مسيحية. وفرضت السلطات حظر تجوّل ليلياً الأحد.
(أ ف ب)