شاليط لن يُطلَق قريباً
نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عن مصادر مطلعة قولها إن «جلعاد شاليط لن يطلق سراحه قريباً»، مشيرة إلى «سوء فهم بين المسؤول الإسرائيلي عن ملف التفاوض، حاغاي هداس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أدى إلى عرقلة الصفقة «ذلك أن نتنياهو أُصيب بالذهول من الخطوات السريعة والتنازلات التي أقدم عليها هداس مع الوسيط الألماني، ما أدى إلى التراجع عن الصفقة في اللحظات الأخيرة».
(الأخبار)

محاولة لاقتحام «الأقصى»

أحبط حراس المسجد الأقصى محاولة تسلّل مستوطن إسرائيلي متطرف من باب الحديد أمس. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» عن أحد حراس المسجد قوله إن «المستوطن كانت بحوزته سكين كبيرة، وكان ينوي الاعتداء على المصلين».
(يو بي آي)

إيران «متفوّقة» صاروخيّاً

أعلن رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني أن «إيران حققت تقدماً في مجال صناعة الصواريخ والتجهيزات الدفاعية، وتملك اليوم تقنية متفوقة في هذا المجال».
(يو بي آي)

الصدر عن الحكيم: بقاء الاحتلال مصلحة له

هاجم زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، أمس، رئيس «المجلس الإسلامي العراقي الأعلى» عمار الحكيم. ووزّع مكتب الصدر في النجف بياناً رأى فيه أن «بقاء المحتل مصلحة له (الحكيم). لذا، لا يعترف بالمقاومة لكونها تناقض مصلحته. نعم، هناك من شوّه سمعة المقاومة من كل الأطراف، إلا أننا عهداً لم ولن نقتل إلا المحتل». وكان الحكيم قد أشار، في مقابلة تلفزيونية في بيروت، إلى أن «المقاومة في العراق عبارة عن مجموعة من القتلة وهي غير ظاهرة المعالم والشخصيات».
وفي وقت لاحق، أصدر المكتب الإعلامي للحكيم توضيحاً لفت فيه إلى أن جوابه عن المقاومة العراقية كان كالآتي: «نحن لسنا ضد مبدأ المقاومة لأنها حق من حقوق الشعوب».
(أ ف ب)

عبد الملك الحوثي بصحّة جيّدة

ظهر زعيم المقاتلين الحوثيين في شمال اليمن، عبد الملك الحوثي، على شريط مصوّر بثه أمس موقع الجماعة على الانترنت، لينفي أنّه قتل كما أعلنت السلطات اليمنية مراراً.
وقال الحوثي، في هذا الشريط موجهاً كلامه إلى محادث مجهول كان يطلب منه الرد على شائعات نقلتها الصحافة ومفادها أنّه قتل أو جرح، «نؤكد مجدداً أن جهاز السلطة الاستخباري ومعلوماتها فاشلة بعون الله وتوفيقه، لينضم هذا الجهاز الاستخباري الى قائمة الفاشلين في حربهم وعدوانهم الظالمين على أبناء الشعب اليمني». ولم يعرف متى صُوّر الشريط.
(أ ف ب)

الجيش التركي ينفي محاولة اغتيال نائب رئيس الوزراء

نفى الجيش التركي، أمس، أن تكون فرقة خاصة في الجيش خططت لاغتيال نائب رئيس الوزراء بولت أرينتش. وأكّد أنّ تفتيش مقر الفرقة أسهم بجلاء الحقيقة.
وقال الجنرال حفظي شبقلو، في مؤتمر صحافي، إنّ الجيش لم يتورط قط في أعمال غير شرعية ولن يفعل ذلك. وأضاف أنّه «ما يجب فعله سنفعله ضد المبادرات الفردية». وبرزت القضية في الشهر الماضي حين اعتقلت الشرطة عقيداً ورائداً في الجيش شوهدا مراراً في سيارة خارج منزل أرينتش.
(أ ب)

تنصيب موراليس رمزيّاً

وعد الرئيس البوليفي إيفو موراليس، أوّل من أمس، بـ«حماية الكوكب ومحاربة الرأسمالية» خلال حفل تنصيبه رمزياً رئيساً للجمهورية للمرة الثانية وسط شعبه الهندي على موقع أحد معابد تيواناكو.
وقال موراليس، خلال الحفل، «لديّ اليوم شرف إعلان أنّ أيام بوليفيا المتسولة والمهانة قد ولّت إلى غير رجعة». وأضاف «أمامكم رئيس ودولتان، دولة استعمارية ذاهبة ودولة متعددة القوميات آتية وتحمل آمالاً كبيرة لكل شعوب العالم». وأعيد انتخاب إيفو موراليس، وهو أول رئيس هندي يصل إلى السلطة في القارة الأميركية، قبل شهر بنحو 65 في المئة من أصوات الناخبين.
(الأخبار)