السلطة تعتقل موظفين لنواب «حماس»
اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، أمس، 6 أشخاص من طواقم مكتب نواب كتلة «حماس» في مدينة رام الله، بينهم ثلاثة صحافيين، وذلك بعد قليل من المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس المجلس التشريعي، عزيز دويك، وأعلن فيه استمرار المجلس في أعماله.
(يو بي آي)

إسرائيل تتراجع عن عرض تبادل الأسرى!

ذكرت مجلة «دير شبيغل»، أمس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تراجع عن العرض الأخير الذي قدمه إلى حركة «حماس» في قضية مفاوضات التبادل بشأن الجندي جلعاد شاليط. ونقلت المجلة عن مصادر، لم تحدد هويتها، قولها إن نتنياهو اتصل فجأة قبيل عيد الميلاد بالوسيط الألماني، طالباً سحب التفاهمات التي كان قد تمّ التوصل إليها معه.
(الأخبار)

قطيعة بين عبد الله الثاني ونتنياهو

يسود توتر شديد العلاقات بين إسرائيل والأردن، وقطيعة تكاد تكون مطلقة بين الملك الأردني عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خلفية انعدام ثقة الأول بنيّات الثاني حيال العملية السياسية في المنطقة.
وقال وزير إسرائيلي مطّلع على العلاقات مع الأردن إنّ هناك أزمة شديدة بين الدولتين.
(يو بي آي)

«التجمّع» يفصل نفّاع

أقرّت اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني الديموقراطي في فلسطين المحتلة، أثناء اجتماع عقدته أول من أمس، التوصية التي أقرّها المكتب السياسي للحزب، والتي نصَّت على فصل عضو الكنيست سعيد نفاع من صفوف الحزب. وقال بيان الحزب إنَّ 30 عضواً من أعضاء اللجنة المركزية صوّتوا إلى جانب قرار فصل نفاع، بينما امتنع عضو واحد عن التصويت.
وفي تعليل لقرار الفصل، جاء في البيان أنَّ نفاع «لم يلتزم بخط الحزب وبرنامجه، ولم يلتزم بقرارات هيئات التجمع السياسية والتنظيمية».
(الأخبار)

الأسد يبحث مع القذّافي تحضيرات القمّة العربيّة

تمحورت محادثات الرئيس السوري بشار الأسد في طرابلس الغرب مع العقيد معمر القذافي أمس، حول التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية المقبلة في آذار المقبل، والتي تستضيفها العاصمة الليبية. ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن الأسد والقذافي اتفاقهما على أن التحديات التي تواجه الأمة العربية، وخاصة الحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، «تستوجب من الدول العربية كافة تجاوز الخلافات والتضامن والوقوف معاً بما يعزز العمل العربي المشترك ويسهم في خروج القمة العربية المقبلة بنتائج تخدم المصالح العربية وتلبي طموحات الشعب العربي». كذلك اتفق الرئيسان على إنشاء مجلس استراتيجي أعلى مشترك «لإعطاء الدفع المرجو للعلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات».
(سانا)

مقتل 3 جنود شرق اليمن

قُتل 3 جنود يمنيين وأصيب عدد آخر بجراح، أمس، في مدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة شرق البلاد. وقال نائب مدير مديرية عتق، معروف حامد، إنّ «مجهولين أطلقوا النار من سيارة على أفراد الأمن الموجودين بنقطة العوشة مدخل مدينة عتق، وأطلقوا النار عشوائياً على النقطة والجنود المتمركزين». ويُعتقد أن يكون عناصر من تنظيم «القاعدة» وراء العملية وخاصة بعد الحملة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية ضد أفراد التنظيم منذ 17 من كانون الأول الماضي.
(يو بي آي)

قمّة أفغانية ــ تركية ــ باكستانية في إسطنبول

بدأ الرئيس الأفغاني حميد قرضاي، أمس، زيارة إلى تركيا، للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستجمعه بالرئيسين التركي عبد الله غول والباكستاني آصف علي زرداري في اسطنبول اليوم.
وتندرج القمة في إطار الوساطة التركية المستمرة بين هذين الجارين، وتشمل مجالات مختلفة مثل الاقتصاد والتنمية والأمن والعلاقات البرلمانية، «بالإضافة إلى عدة مشاريع تهدف إلى تعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة» حسب وكالة أنباء الأناضول.
(يو بي آي)