علاقات تل أبيب ـ أنقرة صلبة!
رأى السفير الإسرائيلي لدى تركيا، غابي ليفي، أن العلاقات بين أنقرة وتل أبيب تقوم على أساس صلب، لافتاً إلى أنه يرى علاقات أفضل في المستقبل.
ونقلت وكالة أنباء «أناضول» التركية عن ليفي قوله، أمس، إن هذه العلاقات مرّت في مرحلة قاسية أخيراً، لكنه أشار إلى أنه واثق بأن تركيا وإسرائيل ستتخطيان تلك المشاكل. ولفت إلى أن سوء التفاهم والخلافات يمكن أن تحصل حتى بين أفضل الأصدقاء، وقال «لدينا تاريخ مشترك على مدى 500 عام. الشعب اليهودي لم ينسَ كيف رحّب به في هذا البلد».
وأضاف «لدينا علاقات دفاعية وعسكرية جيّدة، وأعتقد أننا سنتخطى هذه الفترة القاسية قريباً».
(يو بي آي)

«حماس»: عودة المفاوضات تراجع كبير

أكد المتحدث باسم حركة المقاومة «حماس»، فوزي برهوم، أمس، أن أي عودة إلى المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والدولة العبرية ستكون تراجعاً كبيراً. وقال «أي عودة من قبل (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن وفريق المفاوضات الفلسطيني للتفاوض مع العدو الصهيوني تراجع خطير وتداعياته أخطر على القضية». ورأى أن العودة «ستكون بمثابة غطاء لاستمرار تهويد القدس وتدمير المسجد الأقصى وحصار غزة، وغطاء لجرائم العدو الصهيوني»، داعياً بدلاً من ذلك إلى ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني. وقال «الأجدر بأبي مازن و«فتح» أن يهتما بالوضع الداخلي وإعادة الاعتبار إلى المشروع الوطني وأن يعطيا أولوية للعلاقات الفلسطينية ـــــ الفلسطينية لا إلى العلاقات الفلسطينية ـــــ الإسرائيلية».
(يو بي آي)

جرح فلسطيني بنيران إسرائيلية

أُصيب مواطن فلسطيني يدعى وائل إسماعيل البردويل (37 عاماً) بجروح مساء أمس، جرّاء إطلاق نار من زوارق إسرائيلية على ساحل رفح جنوب قطاع غزة. وقال سكان محليون إن الزوارق الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر كانت تقوم منذ ساعات صباح اليوم (أمس) بإطلاق نار عشوائي. كذلك نفّذت قوة إسرائيلية عملية توغل شرق خان يونس جنوب القطاع.
(يو بي آي)

مصر: مرشد «الإخوان» ممنوع من السفر!

كشفت صحيفة «المصري اليوم»، أمس، أن وزارة الداخلية المصرية أصدرت قراراً بمنع المرشد العام الجديد لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، من السفر إلى خارج البلاد. وأوضحت الصحيفة إن قرار وزارة الداخلية شمل أيضاً أسماء أعضاء مكتب الإرشاد الجدد، ومنهم الدكتور عبد الرحمن البر، لكنه استثنى أعضاء المكتب الذين لهم صفة برلمانية، ومنهم رئيس الكتلة البرلمانية للجماعة، الدكتور محمد سعد الكتاتني.
(يو بي آي)

الجلبي: القانون العراقي ينص على استئصال البعثيين

رأى رئيس الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، أحمد الجلبي، أن الهيئة لم تكن تقوم سوى بوظيفتها في استئصال البعثيين من العملية السياسية وليس استهداف السنّة أو أي جماعة أخرى، عندما قررت منع مشاركة أكثر من 500 مرشح في الانتخابات المقبلة.
وقال الجلبي «أنا لم أسنّ القانون، لم تسنّ الهيئة القانون، إننا نطبّقه فقط»، نافياً أيّ تدخل سياسي في اختيار المرشحين للانتخابات العراقية.
ونفى وجود عاصفة في العراق بشأن عمل الهيئة، متّهماً وسائل الإعلام الغربية بالمبالغة.
(رويترز)

اليمن: اعتقال 15 متظاهراً في الجنوب

أعلنت السلطات اليمنية، أمس، أنها اعتقلت 15 شخصاً شاركوا في تظاهرة بمدينة المكلا عاصمة حضرموت جنوب شرق اليمن قبل يومين، طالبوا في خلالها مؤتمر لندن بدعم انفصال جنوب اليمن عن شماله. ووصفت وزارة الداخلية اليمنية المعتقلين بـ«الخارجين عن القانون»، واتهمتهم «بإحراق إطارات سيارات على الطريق البحري في المدينة، ورشق رجال الأمن بالحجارة والألعاب النارية».
(يو بي آي)

إنقاذ فتاة في هايتي بعد 15 يوماً من الزلزال

تمكّن عمال إنقاذ فرنسيون من إنقاذ فتاة مراهقة تدعى دارلين، أول من أمس، من تحت أنقاض منزل في بورت أو برنس بعد مضيّ 15 يوماً على زلزال هايتي المدمّر.
(رويترز)

أوكرانيا تقيل وزير الداخلية

أقال البرلمان الأوكراني، أمس، وزير الداخلية يوري لوتسنكو، وهو حليف رئيسة الوزراء، المرشحة الرئاسية يوليا تيموتشينكو، التي ردّت على القرار بالقول إن لوتسنكو «سيستمر في رئاسة وزارة الداخلية كنائب أول لها».
وإقالة الوزير طرحها حزب المناطق بزعامة فيكتور يانوكوفيتش، الذي يواجه تيموتشينكو في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية يوم السابع من شباط المقبل، بعدما اتهم لوتسنكو «بعدم الانصياع لأحكام القضاء والتقاعس في أحدث واقعة عن التحرك، حين وقع هجوم على مطبعة تتولى طباعة بطاقات الاقتراع لجولة الإعادة».
(أ ف ب)

جورجيا تتبنّى استراتيجية ترفض الحرب في أوسيتيا وأبخازيا!

أعلنت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» أن «الحكومة الجورجية تبنت استراتيجية جديدة تجاه أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، تستثني استخدام القوة العسكرية ضد الجمهوريتين الانفصاليتين». وذكرت الوكالة أن «الوثيقة التي تدعو إلى استخدام السبل السلمية لحل النزاع، وزيادة التعاون مع سكان المنطقتين، سترسل في المستقبل القريب إلى عدد من المنظمات الدولية، من بينها الأمم المتحدة ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا».
وقال وزير إعادة الاندماج الجورجي، تيمور ياكوباشفيلي، إن «جورجيا لا تريد استعادة سيادتها بالسبل العسكرية». وأضاف إنه «لا يجوز عزل المواطنين الذين يسكنون في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، بل يفترض دمجهم».
(يو بي آي)

روسيا تطلق أول قمر اصطناعي هذا العام

أطلقت روسيا أمس صاروخاً من طراز «بروتون إم» يحمل قمراً اصطناعياً عسكرياً تابعاً لوزارة الدفاع الروسية، من قاعدة «بايكونور» الفضائية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن المتحدث باسم وزارة الدفاع ألكسي زولوتوخين قوله إن «الصاروخ من طراز بروتون إم، الذي يحمل قمراً اصطناعياً انطلق بنجاح من مركز بايكونور الفضائي في كازاخستان».
(يو بي آي)