«أفق 8» إلى الفضاء قريباً
تطلق إسرائيل، بعد أشهر، قمراً اصطناعياً تجسسياً باسم «أفق 8»، يضاف إلى أقمارها المتعددة التي تجوب الفضاء لأغراض استخبارية. يبلغ وزن القمر 300 كيلوغرام من إنتاج الصناعة الجوية، وهو مجهّز بكاميرا متقدمة من صناعة شركة «البيت». ونقلت صحيفة «معاريف» عن مصدر أمني قوله، إن قمر «أفق 8» يتمتع بمزايا كبيرة بالمقارنة مع «أفق 7»، الذي أُطلق عام 2007. وأوضح أن هذا القمر سيضيف إلى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قدرات إضافية وسرعة ومرونة، فضلاً عن القدرة على تغطية مناطق واسعة في العالم لم يكن بالإمكان تغطيتها خلال الليل وفي ظل وجود غيوم كثيفة وطقس قاس».
(الأخبار)

بيغن الابن مع «إسرائيل التوراتيّة»

وضع وزير الدولة الإسرائيلي، بيني بيغن، أمس، حجر الأساس لمجمّع من عشرة منازل جديدة ستُبنى في مستوطنة «بيت هغاي» جنوبي الخليل في الضفة الغربية المحتلة. وقال بيغن، وهو نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن، إن «وجودي هنا يعني أننا سنواصل البناء في أرض إسرائيل التوراتية».
(أ ف ب)

القاهرة تعتقل 25 شخصاً: أرادوا مهاجمة «أبو حصيرة»

قال مسؤول أمني مصري، أمس، إنه اعتُقل 25 مصرياً يشتبه في أنهم كانوا يعدّون لهجوم بقنبلة على «حجّاج» إسرائيليين أثناء حضورهم مولد الحاخام أبو حصيرة، الذي يقام كل عام في كانون الثاني في محافظة البحيرة (شمال).
(أ ف ب)

طيّارو ألمانيا يتدرّبون في إسرائيل

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس، أن طيارين ألماناً يتدرّبون في إسرائيل على تشغيل طائرات الاستطلاع الإسرائيلية الصنع من طراز «هيرون»، وهي إحدى الطائرات الأكثر انتشاراً، التي تستخدمها جيوش التحالف في أفغانستان.
ووفقاً للصحيفة، فإن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش الألماني صناعات عسكرية إسرائيلية لأغراض قتالية في دولة إسلامية.
(يو بي آي)

القذّافي يخسر رئاسة الاتحاد الأفريقي

أخفق الزعيم الليبي معمر القذافي، في محاولة البقاء على رأس الاتحاد الأفريقي لعام آخر، بعدما اختار الزعماء الأفارقة رئيس مالاوي بينجو وا موثاريكا خلفاً له، في افتتاح القمة الرابعة عشرة للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس.
واستغل القذافي الخطاب الأخير له بوصفه رئيساً للاتحاد ليقول إنه ليس «بحاجة إلى أي لقب»، مضيفاً: «إن مسؤولياتي المعنوية تكفيني بوصفي ملك ملوك أفريقيا، كذلك فإني عميد قادة أفريقيا».
(أ ف ب، رويترز)

العراق: اجتثاث تحالف العيساوي والعاني والعجيلي

كشفت المفوضية العراقية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، شمول «تجمّع المستقبل الوطني» في لائحة الممنوعين من المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بتهمة الترويج لحزب البعث.
ويضم التجمع عدداً من الشخصيات «العربية السُّنيّة» البارزة في قائمة إياد علاوي وصالح المطلك، «الكتلة العراقية»، بينهم ظافر العاني، ونائب رئيس الوزراء رافع العيساوي، ووزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي، ووزيرة شؤون المرأة نوال السامرائي، وغيرهم.
(الأخبار)

قراءة الأفكار في المطار

أعلنت شركة «دبليو أي سي يو تكنولوجيز المحدودة» تطوير نظام آلي لقراءة أفكار المسافرين الذين قد يمثّلون خطراً على أمن المطارات. وقال إيهود غيفون، لموقع «لايف ساينس»: «يعرض النظام صوراً على شاشات المطارات على شكل رموز لها علاقة بمجموعة إرهابية معينة، أو صوراً أخرى لا يتعرف إليها إلّا الشخص الذي قد يصبح إرهابياً». وأوضح أنه سينشر إلى جانب النظام الآلي كاميرات خفية أو أجهزة استشعار «بيومترية» للكشف عن أي ارتفاع في درجة حرارة جسم أو ضربات قلب المسافرين.
(يو بي آي)

تظاهرة تطالب باستقالة بوتين

تجمع نحو 10 آلاف شخص أول من أمس في ساحة كالينينغراد مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، احتجاجاً على تكاليف المعيشة والبطالة.
(رويترز)