الأسد يريد «علاقات متوازنة» مع الشعب العراقي
أكد الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، أن بلاده تريد «علاقات متوازنة» مع كل أطياف الشعب العراقي، وذلك في لقاء مع رئيس الحركة الوطنية العراقية أياد علاوي. كذلك كرر الأسد، بحسب وكالة الأنباء السورية «سانا»، تأكيده دعم «العملية السياسية الجارية في العراق التي تضمن مشاركة الجميع فيها وتكون أساساً لبناء العراق وضمان أمنه واستقراره».
(ا ف ب)

مصر تمنع عبور مسيرة دوليّة إلى غزّة

أعلنت القاهرة، في بيان رسمي، أمس، أنها قررت رفض السماح لناشطين دوليين، كانوا يعتزمون تنظيم مسيرة إلى قطاع غزة تحت شعار «الحرية لغزة» لمناسبة مرور عام على الحرب الإسرائيلية على القطاع، بعبور أراضيها. وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية أن «السلطات المصرية لاحظت محاولة بعض ممثلي المنظمات المشاركة التهرب من استيفاء الخطوات والأوراق المطلوبة، فضلاً عن وجود خلافات وتضارب في المواقف بين القائمين على المنظمات المختلفة. في ضوء ذلك، تجد السلطات المصرية صعوبة في التعاون مع تلك المسيرة، آخذةً في الاعتبار الوضع الحساس لقطاع غزة، الذي يعدّ حتى الآن إقليماً خاضعاً للاحتلال الإسرائيلي».
(أ ف ب)

«حماس» تتظاهر ضدّ «جدار الموت» المصري

نظمت حركة «حماس» تظاهرة في مدينة رفح على الحدود المصرية للاحتجاج على بدء السلطات المصرية وضع حواجز معدنية داخل الأرض لمنع التهريب إلى غزة عبر الأنفاق، محذرةً من تداعيات خطيرة لعملية البناء.
وأعلن المتحدث باسم «حماس»، سامي أبو زهري، في مؤتمر صحافي عقب الاعتصام، أن «حركة حماس تطالب بوقف البناء». وتابع أن الحركة «ترفض التبريرات بأن ذلك شأن مصري»، مؤكداً أن «الاعتبارات العربية والإسلامية تلزم الأشقاء بالوقوف بغضهم بجانب بعض».
كذلك استنكر تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الداعمة لبناء «جدار الموت الفولاذي»، معتبراً ذلك دليلاً إضافياً على تورطه في حصار غزة ومعاداتها.
(ا ف ب، يو بي آي)

صقيع بولندا يحصد 42 قتيلاً

أدّت موجة الصقيع، التي لا تزال تسيطر على جزء من أوروبا، إلى مقتل أكثر من 42 شخصاً في بولندا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مع تدنّي درجات الحرارة إلى أقل من 20 تحت الصفر. وأعلنت الشرطة البولندية «وفاة ستة أشخاص يوم الجمعة، و15 السبت، و21 يوم الأحد، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا الصقيع منذ بداية كانون الأول إلى 69 قتيلاً. وأوضحت الشرطة أن معظم الضحايا من المشرّدين (ما بين 35 و50 عاماً)، الذين ماتوا من دون أن يشعروا بالصقيع تحت تأثير الكحول. وفي إسبانيا والبرتغال وشمال إيطاليا وبروكسل، سبّب تساقط الثلوج اضطرابات كبيرة في حركة النقل، حيث أُلغيت أو أُخّرت رحلات جوية عديدة.
(أ ف ب)

قتيلان بانفجار مركز لـ«القاعدة» في أبين

أعلن محافظ أبين، أحمد الميسري، أمس، أن تنظيم «القاعدة» عمد إلى تفخيخ مركزه التدريبي في منطقة المعجلة بالمحفد شرق اليمن، التي تعرضت لقصف من قبل القوات اليمنية، الخميس الماضي، أدى إلى مقتل العشرات، ما أدّى إلى مقتل مواطنين اثنين وإصابة 9 آخرين. وقال الميسري إن «عناصر القاعدة عمدوا إلى تفخيخ المنطقة التي تعرضت للقصف، الخميس الماضي، والتي كان فيها مركز تدريبي لعناصر التنظيم، وزرع بعض الألغام فيها توقعاً لحضور قوات الأمن إلى المنطقة للتحقيق في نتائج القصف». وأضاف أن «الموقع أُعدّ كميناً، وأن عدداً من سكان أبين قدموا إلىه، فدوى انفجار خلّف قتيلين وتسعة مصابين».
(يو بي آي)

كاسترو يهاجم أوباما

اتهم الرئيس الكوبي راوول كاسترو نظيره الأميركي باراك أوباما بأنه يقف وراء إرسال المتعاقد الأميركي المعتقل في هافانا، والمتهم بتموين المجموعات المعارضة بأجهزة اتصال متطورة، وقد طالبت واشنطن بمقابلته.
ورأى كاسترو أن إدارة أوباما أطلقت «جوقة دعائية ضخمة لغش العالم والإيحاء بأنها تجري تغييرات، فيما تستمر في السياسة نفسها». وأشار إلى أن هذه الإدارة تُنفق 55 مليون دولار «بكل وقاحة» لدعم نشاطات «المرتزقة».
(الأخبار)