أنقرة تُعلن حلّ معضلة صفقة «هيرون»


كشف الرئيس التنفيذي للشركة التركية للصناعات الجوية والفضائية، محرم دورتكاسلي، أمس، أن أنقرة توصلت إلى اتفاق مع تل أبيب لشراء عشر طائرات بلا طيار من طراز «هيرون»، مشيراً إلى أن الصفقة ستُعلن خلال يوم أو اثنين. وإذا ما طُبّق الاتفاق، تكون أزمة «هيرون» قد انتهت، وهي الصفقة التي وُقِّعت في 2005 بقيمة 185 مليون دولار، ولم تلتزم إسرائيل تجاه تركيا موعدَ تسليم الطائرات ولا مواصفاتها.
(رويترز)

الرموز المسيحيّة ممنوعة في فنادق إسرائيل ومطاعمها

طالبت الحاخامية الرئيسية في إسرائيل، أمس، الفنادق والمطاعم والمقاهي بالامتناع عن وضع رموز دينية مسيحية لمناسبة اقتراب عيد الميلاد، الأمر الذي أثار توتراً بين تل أبيب والفاتيكان. وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الحاخامية طالبت الفنادق والمطاعم وأماكن الترفيه الأخرى في الدولة العبرية بعدم وضع رموز دينية مثل شجرة الميلاد ودمى «سانتا كلوز» مع اقتراب عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية. ووصل عدد كبير من رسائل الاحتجاج إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، بعثتها جهات وهيئات مسيحية. كذلك تلقت سفارة الفاتيكان لدى إسرائيل رسائل احتجاج من جهات وهيئات ووسائل إعلام في العالم.
(يو بي آي)

كارتر يطلب الصفح من إسرائيل

طلب الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر من اليهود، الصفح على أي أذى ألحقه بإسرائيل. وبعث كارتر برسالة كشفت عنها «التلغراف» اليهودية، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، يتمنى فيها السلام بين الدولة العبرية وجيرانها. وجاء في الرسالة: «علينا أن نعترف بإنجازات إسرائيل في ظل ظروف صعبة، رغم أننا نناضل بإيجابية لمساعدة إسرائيل على مواصلة تحسين علاقاتها مع الشعوب العربية، لكن علينا ألا نسمح للانتقادات بأن تُلحق العار بإسرائيل». وأضاف: «أطلب الصفح عن أي أقوال أو أفعال ألحقت العار بإسرائيل».
(يو بي آي)

73 قتيلاً سعوديّاً في المواجهات مع الحوثيّين

أعلن مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي الأمير خالد بن سلطان، أمس، أن الحصيلة السعوديّة للمواجهات مع الحوثيين التي بدأت في الثالث من شهر تشرين الثاني الماضي، بلغت 73 شخصاً و26 مفقوداً و470 مصاباً. وأشار إلى «انتهاء العمليات الكبيرة ضد المتسللين»، مؤكداً أنه «لم يعد هناك إلا عمليات تسلل عادية ولا تكاد تذكر». من جهةٍ ثانية، أعلن مصدر أمني يمني أن أسراباً من الطائرات الحربية وجهت أمس ضربات إلى معاقل تنظيم «القاعدة» في محافظتي شبوة وأبين، شرق اليمن، هي الثانية من نوعها في أعقاب هجمات الخميس الماضي.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

السودان: تجدّد أزمة شريكي الحكم

اندلعت أزمة سياسية جديدة، أمس، بين شريكي الحكم في السودان، عقب إقرار البرلمان القانون المتعلق بالاستفتاء حول استقلال الجنوب. واعترض نواب الحركة الشعبية لتحرير السودان وأحزاب جنوبية أخرى على البند الذي ينص على أن يقترع الناخبون الجنوبيون المقيمون في شمال السودان أو خارج البلاد في أماكن إقامتهم، معتبرين أنه من دون اقتراع كل الناخبين في الجنوب فإنهم لن يتمكنوا من الإشراف على العملية الانتخابية برمتها. وعلى الأثر، انسحب النواب الجنوبيون من الجلسة احتجاجاً، فيما اتهم القيادي في الحركة الشعبيية، ياسر عرمان، حزب المؤتمر الوطني الحاكم بنقض الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين.
(أ ف ب)

مباحثات روسيّة ــ أردنيّة حول السلام

أجرى المبعوث الروسي للشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية، ألكسندر سلطانوف، أمس في عمان، مباحثات مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة تركزت حول عملية السلام في الشرق الأوسط. وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا»، أطلع سلطانوف جودة على «الجهود التي تبذلها بلاده لأجل تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط»، فيما أكد المسؤول الأردني «ضرورة تكثيف الجهود الدولية بهدف إطلاق مفاوضات جادة على أساس حل الدولتين».
(أ ف ب)