أشكنازي: حزب الله يستعد للحرب
أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أمس أنه تجري عمليات عسكرية علنية وسرية لتحرير الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، مشيراً إلى أنه «من المناسب أن نحتفظ بهذه الأمور في هيئة مغلقة». وتطرق أشكنازي إلى موضوع حزب الله، مشيراً إلى أنه «في إطار غضّ النظر من جانب المسؤولين في لبنان، ينجح الحزب في تهريب السلاح وإعادة بناء قواعده». وأضاف: «لا شك لدينا في أنه يستعد لتدهور الوضع، ونحن نبني القوة... وإذا اضطررنا للدفاع مرة أخرى عن الحدود الشمالية، فإن حزب الله سيجدنا مستعدين».
(يو بي آي)

إسرائيل تحذّر من السفر إلى دول أفريقية

أصدر «طاقم محاربة الإرهاب» التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس تحذيراً بالامتناع عن السفر إلى ساحل العاج وتوغو وموريتانيا وبوركينا فاسو ومالي وشمال نيجيريا. وبرر دعوته «بتزايد قوة تنظيم القاعدة في تلك الدول والنية بتنفيذ عمليات اختطاف، بما في ذلك اختطاف إسرائيليين».
(يو بي آي)

«الجهاد» تستبعد عدواناً على القطاع

استبعد عضو المكتب السياسي لحركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، نافذ عزام، أمس أن تشنّ إسرائيل حرباً جديدة على غزة. وقال: «إن ظلت الظروف الميدانية على حالها، فلا أظن أن تقدم إسرائيل على شنّ حرب وشيكة». ولفت إلى أن «الظروف الإقليمية والدولية تمنع إسرائيل من شنّ حرب جديدة، فهي تحاول جاهدةً علاج آثار عدوانها السابق عليها».
(يو بي آي)

شهيد في غزّة

أعلنت «كتائب عز الدين القسام»، الذراع المسلحة لحركة «حماس»، استشهاد أحد عناصرها، ويدعى محمد أبو هاشم، فضلاً عن إصابة آخر أمس، خلال مهمة «جهادية خاصة» في غزة. وذكر مصدر محلي أن الإصابات نتجت من «انفجار داخلي في محيط موقع تدريب بحيّ الصبرة جنوب المدينة».
(يو بي آي)

الحوثيّون مستعدون للانسحاب من الأراضي السعوديّة

أكد المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، أمس، استعدادهم للانسحاب من الأراضي السعودية التي يتمركزون فيها على الحدود مع اليمن في مقابل «وقف العدوان» السعودي عليهم.
وقال عبد السلام «... لا مانع من أن ننسحب من المواقع في السعودية شرط أن يوقف السعوديون العدوان وعدم السماح باستخدام أراضيهم ضدنا». وفي السياق، تحدثت مصادر يمنية، أمس، عن مقتل 26 مدنياً، بينهم 15 طفلاً و3 نساء، نتيجة قصف جوي لمنازل في قرية مشرقة، غرب محافظة صعدة.
(أ ف ب، يو بي آي)

السودان: إعادة التصويت على قانون الاستفتاء

أعلن مسؤول رفيع في جنوب السودان، أمس، أن قانون استفتاء السودان المثير للجدل، سيعرض من جديد الاثنين المقبل أمام البرلمان. وأوضح القيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان، رياك مشار، أنه اتُّفق على إعادة التصويت «لاعتماد القانون مع المادة التي قد أزيلت»، في إشارة إلى البند المتعلق بأماكن تصويت الناخبين. ويأتي هذا التطور بعد وقتٍ قصير من اتهام واشنطن الحزب الحاكم في السودان بتقويض عملية السلام الهشة، ودعوتها للعودة إلى النسخة المقبولة من الجانبين. يشار إلى أن البرلمان مدد دورته التي كان من المفترض أن تنتهي أمس لمدة ستة أيام اضافية، لإقرار قانون الاستفتاء بشأن أبيي.
(أ ف ب)

موسى: الطريق إلى رئاسة مصر مغلق

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، في مقابلة نشرت في صحيفة «المصري اليوم» المستقلة، أمس، أن الطريق إلى رئاسة مصر «مغلق»، وأنه لن يترشح إلى انتخابات عام 2011. وقال، رداً على سؤال بشأن اعتزامه الترشّح إلى الانتخابات، «السؤال هو: هل هذا ممكن؟ والإجابة هي أن الطريق مغلق». وأضاف موسى، رداً على سؤال عمّا إذا كان مستعداً للترشح إذا أجري تعديل دستوري ملائم قبل الانتخابات، «سيكون لكل حادث حديث. ولكني أقول لك إن الكثيرين جاهزون لخدمة مصر كمواطنين مصريين في ذلك المنصب أو غيره».
(أ ف ب)