سكان إسرائيل أكثر من سبعة ملايين


أفادت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية بأنّ عدد سكان إسرائيل بلغ 7 ملايين و509 آلاف نسمة بحلول نهاية 2009. ووفقاً للبيان، بلغ عدد اليهود 5 ملايين و664 ألف، أي 75.4 في المئة من مجموع السكان، فيما بلغ عدد العرب مليوناً و526 ألفاً أي 20.3 في المئة. وهناك 319 ألفاً من السكان غير معرفين دينياً غالبيتهم من المهاجرين غير اليهود من دول الاتحاد السوفياتي السابق.
(الأخبار)

أنقرة لا تتمسّك بالوساطة بين تل أبيب ودمشق

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية، براق اوزورجيرغين، أمس، إنّ بلاده لا تصر على استئناف وساطتها في محادثات السلام غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن اوزورجيرغين قوله «لسنا في موقع للدفع نحو أخذ دور وساطة». من جهة ثانية، ذكرت وكالة أنباء الأناضول أنّ المسؤولين الأتراك والإسرائيليين توصلوا إلى اتفاق يسمح لأكثر من شركة طيران بتسيير رحلات بين تركيا وإسرائيل.
(الأخبار، يو بي آي)

موفاز يتهم ليفني بتزوير انتخابات «كديما»

اتهم الرجل الثاني في حزب «كديما»، شاؤول موفاز، غريمته تسيبي ليفني بتزوير عملية انتخابها لرئاسة الحزب. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن موفاز قوله إنّه في الفترة التي سبقت الانتخابات الداخلية للحزب التي جرت في أيلول 2008، وزعت ملايين الشواقل على مؤيّديه داخل الحزب الذين يعملون في السلطات المحلية لكي يصوّتوا لليفني.
(الأخبار)

تعزيز الحماية حول باراك

عززت الوحدة الخاصة لحماية الشخصيات في «الشاباك» الحراسة حول وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك. وأكدّ مصدر أمني لصحيفة «يديعوت أحرونوت» أنّ هذا الإجراء يأتي عقب جلسة تقييمات أمنية للوضع تمخض عنها خوف من احتمالات الاعتداء على باراك على خلفية تجميد البناء في المستوطنات.
(الأخبار)

الأسد يدعو واشنطن إلى دور فاعل في السلام

حثّ الرئيس السوري بشار الأسد واشنطن، أمس، على أداء دور فاعل في سلام الشرق الأوسط وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال استقباله وفداً من مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة الجمهوري جاد غريغ. وذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن الأسد بحث مع الوفد تطورات الأوضاع في المنطقة وآفاق السلام، مجدداً موقف سوريا الساعى إلى تحقيق السلام العادل والشامل على أساس قرارات الشرعية الدولية.
(يو بي آي)

باريس تساعد المشاركين في مسيرة غزة

أعلنت مساعدة المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، كريستين فاج، أمس، أن باريس تتحرك تحركاً كاملاً بواسطة سفارتها في القاهرة لمساعدة الفرنسيين المشاركين في «مسيرة غزة نحو الحرية». وقالت: «إننا على اتصال مستمر مع السلطات المصرية». وأضافت: «لا يزال هناك فرنسيون متجمعون أمام بعثتنا في القاهرة التي عرضت عليهم الإقامة في الليسيه الفرنسية». وأكد منظمو المسيرة أنهم سيواصلون الاحتجاجات والاعتصامات حتى يدخل جميع المشاركين البالغ عددهم 1362 إلى القطاع، فيما دخل إضراب بعض النشطاء عن الطعام يومه الرابع. وأوضحوا أنهم رفضوا اقتراحاً للسيدة المصرية الأولى سوزان مبارك بعبور 100 ناشط فقط إلى القطاع.
(أ ف ب)

وفاة الرئيس الإندونيسي السابق

فارق الرئيس الإندونيسي السابق عبد الرحمن واحد الحياة أمس عن عمر يناهز 69 عاماً، بعد صراع لسنوات مع المرض. وقال شقيقه إن وفاته كانت ناجمة عن ذبحة قلبية.
وتولى واحد السلطة ما بين تشرين الأول 1999 إلى تموز 2001، وكان يدعو إلى الإسلام المعتدل والإصلاح الديموقراطي. لكنه في النهاية لم يستطع أن يطبّق أفكاره الإصلاحية في الجزيرة التي تضم أكثر من 235 مليون نسمة، وتُعدُّ بذلك أكبر دولة إسلامية. وخلال سنتي حكمه، تمكن واحد من تكوين تحالف واسع وسط الفوضى المالية والسياسية التي عاشتها البلاد في نهاية حكم الدكتاتور سوهارتو، الذي تولى السلطة 32 عاماً.
(أ ب)