لا تبرير لأيّ خفض مستقبلي لإنتاج النفط
شدّدت وكالة الطاقة الدولية، التابعة لنادي الدول الثريّة، على أنّه ليس هناك ما يبرّر خفض إنتاج «أوبك» من النفط مستقبلاً، لأنّ العوامل الأساسية لسوق الوقود الأحفوري لم تتغير رغم الارتفاع الأخير في أسعار النفط، وفقاً لنائب المدير التنفيذي للوكالة ريتشارد جونز. فسعر البرميل، الذي تخطّى 68 دولاراً في سوق نيويورك أمس، سجّل ارتفاعاً بنسبة 30 في المئة في أيار الماضي، وهو أعلى ارتفاع شهري مسجّل خلال 10 أعوام، وسيشهد مزيداً من التحسّن، لأنّ النفط لا يزال مقوّماً بأقل من قيمته، بحسب رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط شكري غانم.

... ونائب كويتي يسأل عن احتياطات بلاده

طلب النائب الليبرالي الكويتي صالح الملّا، في سؤال وجهه إلى وزير النفط أحمد عبد الله الصباح (الصورة) الكشف عن حجم الاحتياطي الذي يمكن استخراجه في كلّ من الحقول النفطيّة الكويتيّة، بما في ذلك الحقول ذات الحقوق المشتركة مع السعودية. وكان نواب سابقون قد قدموا أسئلة مماثلة بعد كشف تقارير إعلاميّة في كانون الثاني من عام 2006 أنّ الاحتياطات النفطية هي بحدود 48 مليار برميل، لا 100 مليار.

اقتصاد كندا يتقلّص بنسبة 5.4%

أوضحت البيانات التي نشرها مكتب الإحصاءات المركزي في كندا أنّ اقتصاد البلد الأميركي الشمالي انكمش بنسبة 5.4 في المئة في الربع الأوّل من العام الجاري، بعدما كانت نسبة التقلّص 3.4 في المئة في الربع الأخير من عام 2008.
والتقلّص المسجّل في الأشهر الثلاثة منذ كانون الثاني الماضي، هو الأسوأ الذي تشهده البلاد منذ عام 1991. ورغم أنّ البلاد لم تتعرّض لصدمة ماليّة، إلّا أنّ تراجع الطلب على المواد الأوّليّة أثّر كثيراً على صادرات البلاد.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)