«Google» لبيع الكتب الإلكترونيّة
تخطّط الشركة الأميركيّة الرائدة في قطاع الإنترنت، «Google»، لأن تبدأ ببيع النسخ الإلكترونيّة للكتب الجديدة على الشبكة الكونيّة، فارضةً تحدياً أمام القائد التقليدي في هذا الجانب «Amazon». ونقلت التقارير الإعلاميّة عن المتحدّث باسم «Google» غابريال سترايكر قوله: «لقد حافظنا دائماً على التزامنا بمساعدة شركائنا على اكتشاف طرق جديدة لجعل كتبهم متاحة ومتوافرة للجميع».

أوّل مصنع لـ«Nissan» في روسيا

افتتح رئيس الحكومة الروسي فلاديمير بوتين (الصورة) ورئيس مجلس إدارة شركة صناعة السيّارات اليابانيّة، «Nissan»، كارلوس غصن المصنع الأوّل للأخيرة في روسيا، ما يعدّ تعويلاً على انتعاش قطاع السيّارات في البلاد رغم الركود العالمي. وقبل الأزمة الماليّة، كانت السوق الروسيّة متّجهة لتصبح الأكبر في أوروبا، ولكن تداعيات الأزمة أثّرت على ثقة المستهلكين وكبحت الطلب. وفي هذا الصدد شدّد غصن على أنّ روسيا لا تزال السوق الأوّلى لشركته في أوروبا والسوق الخامسة عالمياً. وقال إنّ «نجاحنا في روسيا يعتمد مباشرة على دعم الشعب والحكومة».

أزمة «مجموعة سعد» تمسّ مصرف «أوّل»

أعلن المصرف المركزي البحريني أنّ بنك «أوّل» التابع لـ«مجموعة سعد»، التي يملكها الملياردير السعودي معن الصانع، يسعى إلى إعادة هيكلة ديونه في السوق، مشيراً إلى أنّه ليس لهذه المسألة ارتباط بصحّة النظام المصرفي البحريني، بل بالتطوّرات التي تمرّ بها المجموعة السعوديّة. فقد جمّد المصرف المركزي السعودي حسابات الصانع والمقرّبين منه عائلياً، الأحد الماضي، في ظلّ شكوك في الملاءة الماليّة للشركة وقدرتها على سداد قروضها.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)